■ بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، يقيم «منتدى النساء الفلسطينيات في لبنان» عرضاً حول العنف الأسري بعنوان «أحلام ولكن». العمل الذي يندرج ضمن المسرح التفاعلي يقدّم في الحادية عشرة من ظهر الجمعة 14 أيلول (سبتمبر) في بلدية صيدا (ساحة النجمة ــ جنوب لبنان)
■ انتهت إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة من برنامج الدورة الأولى من «ملتقى الشارقة للبحث المسرحي» الذي يقام يومي 30 و31 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في «قصر الثقافة» بمشاركة مجموعة من الأكاديميين العرب. وقال مدير إدارة المسرح في الدائرة أحمد أبو رحيمة إنّ «الملتقى الجديد يهدف إلى تفعيل العلاقة بين أكاديميات المسرح والساحة الفنية العامة، ويسعى إلى تنشيط حركة البحث المسرحي العلمي والتعريف بالجهود المتميزة في هذا المجال من خلال استضافة مجموعة من متخرجي كليات الدراسات العليا في الوطن العربي».
وأوضح أبو رحيمة أنّ الملتقى «يتيح لنا أن نتعرف إلى توجهات البحوث العلمية العربية المنجزة حول المسرح وعلاقتها بما تطرحه الساحة المسرحية العامة من قضايا تخص الانتاج والتمثيل والتنظير والنقد». ويناقش الملتقى على مدار يومين رسائل ماجستير ودكتوراه أنجزها أخيراً باحثون من مصر ولبنان والمغرب والإمارات. وستقوم الدائرة لاحقاً بطباعة ونشر الرسائل المتميزة، ويستكمل الملتقى سلسلة من الملتقيات المسرحية التي تنظمها الدائرة سنوياً وتقارب قضايا تتعلق بمختلف أسئلة المسرح العربي.

■ يستعد «مسرح السرايا» في يافا لتقديم «سفر على سفر» للكاتب الفلسطيني سلمان ناطور والمخرج منير بكري، وبطولة روضة سليمان وسهيل حداد. ويأتي هذا العمل استمراراً لمسرحة الذاكرة الفلسطينية التي دونها الكاتب في ثلاثيته الروائية التسجيلية «ستون عاماً/ رحلة الصحراء». «سفر على سفر» لقاء المنفى والوطن، بين فدوى حبيب الفنانة الفلسطينية التي هجرت بيسان حين كانت في السادسة من عمرها وتنقلت من منفى إلى منفى الى أن استقرت في المغرب وبين سليم ابن مدينة يافا المشرد من بيته.

■ في إطار المنح التي يقدمها «الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق)، فاز محمد بدارنة بمنحة لاتمام مشروعه الفوتوغرافي «ترجعوا بالسلامة». يوجّه العمل تحية إلى العمال العرب الذين يلقون حتفهم أثناء بحثهم عن رزقهم بكرامة. وكانت فكرة المشروع راودت المصوّر الفلسطيني عندما توفي أحد أصدقائه. انكب الفنان على تصوير التفاصيل الصغيرة ويوميات العمّال و«سأقوم بمرافقة عشرات العمال العرب في يومهم وعملهم لأوثّق هذه التجربة التي ستتحول الى معرض فني متنقل في عيّد العمال». وأشار إلى أنّ مشروعه يهدف إلى رفع الوعي الجماهيري لـ«قضايا العمال وظروف عملهم وضرورة توثيق حياة شريحة كبيرة من مجتمعنا»

■ يبدو أنّ آل باتشينو قد يجسّد شخصية مدرب كرة القدم الأميركية الأسطوري جو باتيرنو في فيلم جديد عن حياته. وذكر موقع «ديدلاين» الأميركي أنّ باتشينو قد يجسّد شخصية باتيرنو في فيلم يدور حول سيرة الأخير التي كتبها جو بوسنانسكي. وأضاف أن الفيلم سيكون من إنتاج ريك نيسيتا، مدير أعمال باتشينو.
يشار إلى أن سيرة باتيرنو الذاتية التي طرحت في الأسواق في شهر آب (أغسطس) الماضي تحتلّ صدارة قائمة أكثر الكتب مبيعاً التي تعدها صحيفة «نيويورك تايمز». وكان باتيرنو توفّي في 22 كانون الثاني (يناير) الماضي إثر إصابته بمضاعفات سرطان الرئة، عن عمر ناهز 86 عاماً.