■ بعدما وثّق مجريات حياته التي لازمتها أمراضٌ نفسية منذ الطفولة في عمله «الانتباه! ـــ سيرة مريض نفسي»، ها هو عادل نصّار يصدر «نساء لبنانيات». في هذا الكتاب، يرسم الشاعر اللبناني صوراً لنساء لبنانيات من بيئات اجتماعية متعددة يعتقد أنّها تشكّل نسيجاً واحداً في مجملها.


ويوقع نصّار عمله في التاسعة من مساء اليوم في «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

■ بعدما اجتازت «مشروع ليلى» بشجاعة امتحان مقاطعة «ريد هوت تشيلي بيبرز» (الأخبار 5/9/2012)، تضرب الفرقة اللبنانية موعداً مع محبيها في الكسليك (لبنان). حامد سنّو (غناء)، هايغ بابازيان (كمان)، أميّة ملاعب (كيبورد)، أندريه شديد (غيتار)، فراس أبو فخر (غيتار)، إبراهيم بدر (بايس)، وكارل جرجس (درامز) سيقدّمون حفلة عند التاسعة من مساء اليوم في Bar National حيث سيتاح للحضور سماع مقتطفات من ألبومهم الجديد الذي سيسجّلونه في مونتريال.
للاستعلام: 03/080888

■ في إطار خطتها التي ترمي إلى ترجمة أعمال لكتّاب عالميين، أصدرت شركة Hachette Antoine روايتي «كأنك لا تراها» (تعريب دانيال صالح) و«مطلوب فتاة تهوى الموسيقى، تهوى الرقص» (تعريب رانيا سعد) للكاتبة الأميركية المعروفة ماري هيغينز كلارك التي تتميز باتباعها خطاً تشويقياً على شاكلة أعمال آغاتا كريستي. العمل يأتي باكورةً لسلسلة كتب مترجمة تصدر عن الشركة التي تصدر قريباً أنواعاً جديدة من الكتب والمنشورات، أبرزها يتعلق بالأدب المعاصر وبالسياسة والسير الذاتية، بالإضافة إلى الطب والتكنولوجيا، مع التزامها إعادة نشر أعمال كلاسيكية في حلة جديدة.

■ توجّه غاليري Q Contemporary (الزيتونة ــ وسط بيروت) تحية إلى أمل قناوي (1974 ــ 2012) من خلال معرض «سوف تُقتل» الذي يفتتح في 13 أيلول (سبتمبر) الحالي. الفنانة (الصورة) المصرية التي تُعَدّ من أهم وجوه الفن المعاصر رحلت في آب (أغسطس) الماضي بعد صراع مع المرض، بعدما قدمت خلال مسيرتها الوجيزة العديد من الأعمال، ونالت جائزة «بينالي الشارقة الثامن 2007» عن مشروعها المتميز «سوف تقتل». هذا العمل الذي ستعرضه الغاليري البيروتية، كناية عن مشروع فيديو تحاول فيه الفنانة الراحلة الكشف عن المخزون الذاتي للإنسان وذاكرته. وجاء هذا المشروع بعدما زارت قناوي مستشفى بني خلال فترة الاستعمار البريطاني، فأثار في مخيلتها ذكريات الحرب التي تعبّر مباشرة عن العنف.
للاستعلام: 03/300520

■ الجدران و«خربشاتها» نجمة الموسم في «مركز بيروت للفن». تحت عنوان «جدار أبيض»، يقيم المركز معرضاً مخصصاً للغرافيتي وفن الشارع يجمع 15 فناناً أجنبياً من أوروبا، وأميركا وآخرين من مصر، وتونس يجمعهم الغرافيتي لكن تفرّقهم الأساليب والممارسات المتنوّعة. وسيحتضن المركز المعرض الذي يستمر حتى 3 تشرين الثاني (نوفمبر). للاستعلام: 03/397018 ــ
http://www.beirutartcenter.org