◄ أقالت «الجزيرة» أخيراً مراسلها في بيروت بسام القادري بسبب ما حكي عن تراكم في الأخطاء المهنية، وخصوصاً في مجال التعاطي مع الملف السوري. لكنّ القادري رفض في حديث مع «الأخبار» القول إنّه استقال أو أُقيل، بل يضعه في خانة «الترك على خلفية خلاف»، ولا يخفى على أحد العلاقة غير الودية الناشئة بينه وبين مدير مكتب بيروت الحالي الجزائري عيّاش الدّراجي المغادر لمنصبه نهاية الشهر الحالي. والحديث يدور اليوم حول من سيخلف الدراجي من الأسماء المسربة إعلامياً، مع الاتجاه إلى أن يلغى هذا المنصب ويستعاض عنه بلقب «مدير تحرير» يتداور على تسلمه المحررون الموجودون هناك.
◄ أفادت مواقع إلكترونية بأنّ سلاف فواخرجي اعتذرت عن عدم أداء بطولة فيلم «اسلام حنا» للمخرج صفي الدين حسن، إذ صرّح الأخير بأنّ فواخرجي اعتذرت عن الفيلم بعدما نشب خلاف بينها وبين الشركة المنتجة. وأضاف إنه «رغم تواصلي معها مراراً وإخبارها بأن الشركة لم تعد منتجة للفيلم، إلا أنّها التزمت بموقفها الرافض» للعمل في الشريط الذي سيلعب بطولته النجم السوري عابد فهد.

◄ أكد المخرج السوري زهير قنوع، في أحاديث إلى الصحافة الإلكترونية السورية، تأجيل مسلسل «رابعة العدوية» الذي تؤدي نسرين طافش بطولته، وتنتجه (ميراج للإنتاج الفني) لغاية الانتهاء من المشكلات الإنتاجية. وأضاف إنّ ما أنجزه من مشاهد في «مدينة صورة للإنتاج الفني» (جنوب دمشق) لا يتجاوز 10 في المئة من حجم العمل، مشيراً إلى أنّه ليس لديه أي علاقة بمسألة استبعاد نسرين الحكيم عن دور سلامة من دون علمها، وأن المسألة تتعلق بها وبشركة الإنتاج.

◄ «في غضون ثلاث ساعات، سيُحجب محرّك البحث غوغل وخدمة البريد الإلكتروني التابعة له» هذا ما قاله التلفزيون الرسمي الإيراني أول من أمس تزامناً مع إعلان نائب وزير الاتصالات الإيراني علي حكيم جوادي عن شبكة المعلومات الوطنية. خطوة حجب غوغل نُظر إليها على أنّها إجراء وقائي لتفادي الاحتجاجات المناهضة للحكم، فيما ربطت «وكالة أنباء الطلبة الإيرانية» بين حجب غوغل وفيلم «براءة المسلمين».

ما زالت حرب البيانات مستمرة بين مكتب «أم. بي. سي. نت» في القاهرة ومجموعة من الموظفين الذين تم الاستغناء عنهم في اطار خطة اعادة الهيكلة بعد تولي المحلل السينمائي علاء كركوتي إدارة الموقع في شباط (فبراير) الماضي. وعلمت «الأخبار» أنّ الموظفين أصحاب البيانات لا يزيد عددهم على خمسة سُرِّحوا من دون تعويض لأنّهم كانوا مستكتبين (عمالاً بالقطعة) ومعظمهم ينتمي إلى التيار الاسلامي، ولهذا تخصصوا في نشر الاخبار المسئية للنجمات المصريات‏. المفارقة أنّ بيانات المفصولين تهدد بالتظاهر مع افتتاح قناة «أم. بي. سي مصرية» الذي لم يعلن عنه بعد!

◄ يوم السبت المقبل، تصوّر شانتال سرور الحلقة الأولى من برنامجها «وحياتك» الذي ستطلقه mtv في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل بعد أكثر من سنة على انتهاء برنامجها السابق «عن جد» الذي قدمته مع فيني الرومي على lbci. ويبدو أن الفكرة الأولى التي صوّرت حلقة تجريبية منها أخيراً، قد طرأ عليها بعض التعديل، لكن الإطار العام يبقى نفسه، إذ تحاور شانتال فنانين من مجالات مختلفة من لبنان والعالم العربي، وتضيء على المحطات المفصليّة في مسيرتهم، ويتولى الإخراج شربل يوسف.