◄فاجأت قناة «الحافظ» السلفية جمهورها أمس باستطلاع هو الاول من نوعه، إذ طلبت من مشاهديها التصويت عبر الخلوي حول ما اذا كانوا يوافقون على وجود جنسية اسلامية أو لا.


◄ تتقاسم المغنية اللبنانية مادلين مطر والممثلة المصرية فيفي عبده بطولة فيلم «مشهد من فيلم قديم» للمخرج أحمد البدري، وهو الشريط الذي يعيد بطلة «كيد النسا» إلى السينما بعد غياب طويل.

◄ احتفت الصحافة المصرية أخيراً بمرور 89 عاماً على ولادة الكاتب محمد حسنين هيكل، والميلاد الستين للكاتب الساخر جلال عامر الذي رحل في شباط (فبراير) الماضي.

◄ تتكتم الممثلة بسمة على مضمون فيلمها الجديد الذي يعد الأول لها بعد زواجها من المحلل والناشط السياسي المعروف عمرو حمزاوي. وكانت قد صورت آخر أفلامها «واحد صحيح» منتصف العام الماضي.

◄ للمرة الأولى، يقتحم خالد يوسف الدراما التلفزيونية برواية للكاتب يوسف إدريس بعنوان «سره باتع». ويعمل المخرج المصري مع المؤلف محفوظ عبد الرحمن على تحويلها إلى مسلسل يعرض في الموسم المقبل. وتدور أحداث العمل حول الحملة الفرنسية واستعراض أشكال المقاومة الشعبية في تلك الفترة، إضافة إلى التصادم مع السلفيين، ويتعرض لحياة محاربين قدامى، يتردد الناس على أضرحتهم كالسيد البدوي، والمرسي أبو العباس، والشيخ الروبي.

◄ يستضيف برنامج «صوت الشعب» عبر إذاعة «صوت الشعب» (السبت 16:35)، الموسيقي مروان عبادو، تحاوره لوركا سبيتي عن حياته منذ الطفولة مروراً بمرحلة عاش فيها في النمسا وحتى الآن.

◄ رحّبت مؤسسة «مهارات» بإدراج «لجنة الإدارة والعدل»، اقتراح قانون حق الوصول إلى المعلومات على جدول أعمالها، بعدما مضت ثلاثة اعوام على تسجيله في مجلس النواب. واعتبرت «مهارات» انّ تشريع الحق في الوصول إلى المعلومات سيكون ذا تأثير ايجابي على عمل الصحافيين ونقلها الى الجمهور خدمة للمصلحة العامة، لما يتيحه من سهولة في الوصول الى المعلومات بدل الاعتماد على المصادر الشخصية. وتشدد المؤسسة على ضرورة الاسراع في مناقشة الاقتراح والسير نحو اقراره، وهو ما يعزز واقع الصحافة الاستقصائية التي تصب في خدمة حق المواطنين في الاطلاع المكتسب في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي المادة 10 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي انضم اليها لبنان عام 2008. ويصادف «اليوم العالمي للحق في الاطلاع» يوم الجمعة 28 ايلول (سبتمبر).