تجمع تجربة «خط ثالث» فناني الراب من أكثر من بلد عربي، وتواصل مشوارها وتستعدّ لإطلاق ألبوم قريباً يجمع أكثر من صوت. وإعداداً للحدث، يقوم المنظمون بإحياء حفلة تشارك فيها مجموعة من المغنين الشباب لإطلاق أسطوانة ترويجية تحمل 7 عناوين من أصل 20 أغنية يفترض أن يضمّها العمل القادم.


ترفع «خط ثالث» شعار توعية سياسية ثقافية فنية واجتماعية، فالهيب هوب هو الأداة الأكثر فعالية وسهولة لإيصال النفس الثوري الشاب، والتعبير عن الهموم القديمة _ الجديدة التي يعيشها الشارع العربي اليوم. سوريا كانت المحطة الأبرز التي أوحت بتشكيل «خط ثالث». ما يحصل في الشام مختلف بالنسبة إلى الشباب، لذا كانت النظرة مختلفة، وقد شكّلت خطاً ثالثاً بين خطين متقاتلين لا يمثل أي منهما أملاً بالتغيير المنشود بالنسبة إلى الموسيقيين الشباب.
لكن التجربة كما الهموم، تتخطى سوريا إلى كل شارع عربي. ولهذا، سنجد المشاركين من لبنان، وفلسطين، وسوريا، والأردن، وتونس ومصر. سيشارك في الحفلة غداً «سيد درويش»، و«كتيبة 5»، و«لتلتة»، و«طفار»، و«الراس»، و«الفرعي» (الأردن)، و«ارمادا بيزرتا» (تونس)، والدي جاي «المُنرْقِش» ودي جاي «صوت». التعاون الذي يحصل بين موسيقيي الراب على المستوى المحلي أو العربي أسهم بشكل كبير في تحسين النوعية وتطويره بلسانه العربي، وقد أصبح اللون الأكثر تمثيلاً لشباب اليوم بين الألوان الملتزمة الغنائية القليلة اليوم، مقارنة بمرحلة الفن الملتزم في السبعينيات والثمانينيات.
الألبوم الذي سيوزع جزء منه ليلة الأحد في «مترو المدينة»، يشارك فيه ياسين من «اي فويس» من مخيم برج البراجنة والمقيم حالياً في كندا، و«الراس»، و«مقدسي» (القدس)، و«زين الدين»، و«نارسيست» (العراق) و«طفار» (لبنان) وغيرهم من الأسماء التي سيكشف عنها الألبوم يوم صدوره كاملاً.
يشهد الراب العربي منذ أكثر من سبع سنوات تطوراً في النوعية والكمية، فهو يعرف إقبالاً كبيراً من الشباب الذي أصبح يتأثر بموسيقى الهيب هوب المحلية الإنتاج أكثر من تأثره بالراب الأميركي، وهو أيضاً سار عكس تيار الراب في أميركا (الموطن الأصلي) حيث بدأ الراب حاملاً قضايا نبذ العنصرية والمساواة ويوميات الفقير الأفريقي الأميركي ثم تحول بعدها ليخرج المغني من شارعه وزاروبه الفقير في سيارات فارهة محاطاً بالنساء والسلاسل الذهبية. في لبنان مثلاً، بدأ الراب مسيرة خجولة في القضايا السياسية والاجتماعية ثم تطور وتقدم عائداً إلى الجذور الأولى. كذلك استطاع الهيب هوب جذب فنانين من خارج السرب الى حلبته كمكادي نحاس التي تعمل حالياً على أغنية مع فرقة «كتيبة 5».

«خط ثالث»: 9:30 مساء غد الأحد ــ «مترو المدينة» (الحمرا ـــ بيروت). للاستعلام: 76/309363