تمكّنت Keane من دخول قلوب الملايين حول العالم بفضل ألحان أغنياتها المفعمة إحساساً، وكلمات بسيطة يرى فيها كل شخص تجاربه الخاصة بين الحب والتجارب العاطفية الفاشلة وغيرهما. لكن خلافاً لفرق روك أخرى، أبرزها U2، لم تكن آراء نقاد الموسيقى رقيقة دوماً معها. إحدى أكثر فرق الروك البديل شعبية في العالم تحلّ اليوم في «فوروم دو بيروت» ضمن جولة ترويجية لألبومها Strangeland.
تتألف الفرقة البريطانية من 4 موسيقيين، هم المغني الأساسي توم شابلن، الذي يعزف على الغيتار والـ«سينثسايزر»، وتيم رايس أوكسلي على البيانو والـ«سينثسايزر»، كما يساند في الغناء، وريتشارد هيوز على الدرامز والآلات الإيقاعية، وجيسي كوين الذي انضمّ رسمياً الى الفرقة، بدءاً من العام الماضي، وهو عازف غيتار باص وإيقاع ويغني أيضاً.
بدأت مغامرة الفرقة عام 1997. آنذاك، كانت تكتفي باستعادة أغنيات فرق ناجحة مثل U2 والـ«بيتلز». كان لهذه البداية تأثير على المنحى الذي اتخذته لاحقاً. استغرق الأمر سبع سنوات قبل أن تبرز «كين» عالمياً عام 2004 مع أغنية «الكل يتغيّر»، التي عرّفت بأسلوبها في عالم الموسيقى، محققة النجاح على المستوى التجاري. تنتمي هذه الأغنية الى ألبوم الفرقة الأول «آمال ومخاوف» الذي باع أكثر من تسعة ملايين نسخة في العالم، وفاز بجائزة «بريت» لأفضل عمل عام 2005. لم يقلّ صدور الألبوم الثانيUnder The Iron Sea نجاحاً عن سابقه، لكنّه سجّل تبدلاً طفيفاً في الاتجاه الذي اتخذته الفرقة في عملها السابق، بالابتعاد قليلاً عن الأغنيات المبنية على موسيقى البيانو فقط، نحو أخرى أكثر تعقيداً. سادت هذا الألبوم أجواء داكنة تأثرت بمرور الفرقة بأوقات عصيبة بسبب مشكلات توم شابلن مع المخدرات. أما الألبوم الثالث Perfect Symmetry، فكان بمثابة تغيير لافت عما عهدناه في أسلوب «كين». قرر أعضاء الفرقة للمرة الأولى إحداث تبدّل جذري باستخدام الغيتار التي غابت عن موسيقاهم سابقاً. أثنى النقاد على هذا الألبوم الذي اعتبروه خطوة تجريبية جريئة للفرقة التي اعتادت سلوك الطريق الآمن في موسيقاها. إضافة الى استخدام الغيتار، استكشفت الفرقة آلات أخرى كالساكسوفون والـ«منشار» الموسيقي، كما عمدت الى توزيع يتمتع بجرأة وأكثر ميلاً الى الابتكار مقارنة بالألبومين السابقين. كان تأثير أسلوب الثمانينيات واضحاً على عدد من الأغنيات، ولا سيما Spiralling. لكن تلك كانت مغامرة موقتة، إذ عادت الفرقة الى الأسلوب الذي اشتهرت به في خطوة اعتبرها بعض النقاد عودة الى الخلف. هكذا، يشكّل Strangeland الألبوم الرابع الطويل للفرقة التي عادت الى النمط الذي اشتهرت به بعدما خرجت عن القاعدة لألبوم واحد. أغنية Silenced by the night التي نسمعها تُبث بكثرة على إذاعاتنا المحلية هي الأغنية الأولى المنفردة من هذا الألبوم، وتبعها صدور Disconnected. وفي حين أن ردود الفعل التي حازها الألبوم انقسمت عموماً، إلا أنها لم تحل دون احتلال الألبوم المراتب الأولى في بريطانيا. في مقابلات عدة، أقرّ أعضاء الفرقة بأنّهم استوحوا العمل من فرقة The Vaccines وخصوصاً ألبومها الأخير «ماذا توقعتَ من اللقاحات؟» مبدين إعجابهم بالمنتج دان غريش، الذي يأملون التعامل معه مستقبلاً. «كين» ينتظرها معجبوها بفارغ الصبر مساء اليوم، لكن على الأرجح لن نرى عشاق الروك الحقيقيين، إذ يُتوقع أن يكتسح الجمهور المراهق المكان نظراً الى تاريخ الفرقة الحديث نسبياً.



Keane: 8:00 مساء اليوم ــ «فوروم دو بيروت» ــ للاستعلام: 03/333503