■ عقدت إدارة «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، أوّل من أمس، مؤتمراً صحافياً في دار الأوبرا المصرية لإعلان الدورة الخامسة والثلاثين التي ستهديها إلى شهداء «ثورة يناير»، وروح المبدعين المصريين، مثل أحمد رمزي وغيره. قال رئيس المهرجان عزت أبو عوف إنّ هذه الدورة «ستكون خاصة، لأنها الأولى بعد الثورة وما تبعها من تغيرات في الجمهورية».
المهرجان الذي يفتتح في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) وينتهي في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) يشهد عرض 160 فيلماً من 46 دولة عربية وغربية، من بينها الجزائر، والولايات المتّحدة، ولبنان، وكندا، والبوسنة، وتركيا وغيرها. يرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية رئيس «مهرجان روما السينمائي» ماركو مولر، فيما ترأس لجنة تحكيم مسابقة حقوق الإنسان التي استُحدثت هذه السنة عضو مجلس إدارة «المنظمة المصرية لحقوق الإنسان» غادة شهبندر، ولجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية الممثل المصري محمود عبد العزيز.
وقد ذكرت نائبة رئيس المهرجان سهير عبد القادر أنّ المهرجان هذا العام سيكون مختلفاً تماماً عن أي عام، فالافتتاح سيعتمد على مواهب شابة وجديدة تطوّعت لكي تسهم في تعزيز صورة الحدث.
www.ciff.org.eg

■ في عددها الجديد (شتاء 2012) تنشر «مجلّة الآداب» حواراً مع القيادي في هيئة التنسيق الوطني في سوريا المخطوف عبد العزيز الخير. كذلك يضمّ العدد ثلاثة ملفّات هي «جمهوريّة من غير جمهوريين» من تقديم وإعداد ناريمان عامر ويوسف فخر الدين وآخرين، وملفّ «التمثيل الوطني الفلسطيني» الذي أسهم فيه خليل شاهين ومأمون الحسيني. ويضمّ أيضاً ملف «إبداعات فلسطينية» الذي شمل قصائد وقصصاً لكتّاب فلسطينيين، فيما تطرّق الكاتب الفلسطيني صقر أبو فخر إلى «موضوع تشويه تاريخ لبنان على يد الأب بولس نعمان»، إضافة إلى دراسة عن الغرافيتي والانتفاضات العربية. www.adabmag.com

■ بعدما حضرت الأسطورة والدين والراهن السياسي في معرضها «رجال» قبل عامين في «غاليري جانين ربيز»، تعود ريم الجندي (1965) لـ«ترسم ما تخشى التعبير عنه». الفنانة اللبنانية التي تجمع في أعمالها بين زخرفات البوب والمنمنمات والأيقونات، تقدّم معرضها الجديد «شجرة العائلة» في «ربيز» حتى 31 تشرين الأول (أكتوبر). للاستعلام: 01/868290

■ مواضيع اقتصادية، وثقافية واجتماعية متنوّعة يضمّها العدد الأوّل (أكتوبر 2012) من مجلّة «أسواق العرب» الصادرة في لندن عن «شركة أسواق العرب للنشر المحدودة». ركّز العدد على الأزمة السورية التي تناولها كعنوان للغلاف هو «نار الشام تشعل الشرق الأوسط»، ولو أنّ مقال هاني مكارم لا يقدّم أي جديد، إذ يتوقّع تمدد الأزمة السورية إلى الشرق الأوسط والجوار. أما «تحقيق الشهر»، فقد كان من نصيب مصر من خلال إضاءة موسّعة على ندرة الماء في القاهرة، التي كانت أيضاً أحد العوامل التي أشعلت شرارة «25 يناير». وقد تناول الباب الثقافي من المجلّة مراجعة لكتاب «العربي الخرفي» للمحلل السياسي مروان بشارة، وأزياء ونقداً فنياً لفيلم «هلأ لوين؟». وفي الباب الفني، تطرّق سمير صفير إلى هوليوود ومدى تأثرها بالأزمة الاقتصادية الأميركية.