■ يقيم «المعهد الفرنسي في لبنان» بالتعاون مع «نقابة مستوردي الكتب في لبنان» مؤتمراً صحافياً عند الحادية والنصف من صباح اليوم في مركز «bank med» (شارع كليمنصو) لإعلان برنامج الدورة الجديدة من «معرض الكتاب الفرنكوفوني» في بيروت. المعرض الذي ينظمه هذا العام «المعهد الفرنسي» التابع للسفارة الفرنسية بالتعاون مع المكتبيين، سيحتفل بعيده العشرين، وقد صمّم ملصقاً خاصاً في هذه المناسبة، مع حلول أكاديمية الـ«غونكور» ضيفة شرف هذه السنة، وتخصيص جائزة Choix de l›orient للطلاب.


وسيشارك نحو 50 كاتباً و 100 عارض في هذا الحدث الذي ينطلق في «بيال» في 26 تشرين الأول (أكتوبر) ويستمر حتى الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر).
www.salondulivrebeyrouth.org
■ لكل عشّاق الكوميكس، حان موعد «يلا للقصص المصوّرة». الدورة الخامسة من «المهرجان الدولي للشرائط المصوّرة» تنطلق في الرابعة والنصف من بعد ظهر السبت المقبل في قصر «الأونيسكو» (بيروت) وتستمر يومين. للاستعلام: 01/616771

■ هنّأت «حملة مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان» الفنانين العرب الذين انسحبوا من المهرجان الفني، «سلام الشرق» في فيينا، الذي تشارك في تمويله السفارة الإسرائيلية في النمسا. وأصدرت الحملة بياناً جاء فيه: «إن انسحاب لينا شماميان، وبويكوت، ومالكيا، ومروان عبادو، طعنة في الصميم لمحاولة إسرائيل اختراق المجال العربي و«الشرقي» في الموسيقى. وتتوجه الحملة إلى كلّ ناشطيها، وناشطي «بي.دي.أس»، وناشطي المقاطعة في النمسا خصوصاً، بأسمى آيات الاحترام لفضحهم المشاركة الرسمية الإسرائيلية في المهرجان، ولتنبيه الفنانين إليها. لا «سلام في الشرق» إلا بعودة الشعب الفلسطيني إلى دياره، واستئناف حياته على كامل فلسطين التاريخية. والفن عامل أساس في دعم هذه الفكرة أو إحباطها».

■ أنجز الشاعر العراقي سركون بولص (1944 ـــ 2007) ترجمات مميزة شعرية خلال حياته التي قضى معظمها في الولايات المتحدة، وساعده ذلك على فهم أعمق لحركة وتيارات الشعر الأميركي والعالمي. كان يمكن هذه الترجمات أن تظل مبعثرة ومتباعدة في الصحف والمجلات التي نشرت فيها، لولا مبادرة دار «الجمل» أخيراً إلى الاحتفاء بذكرى رحيله الخامسة من خلال جمع ترجماته لأربعة من كبار شعراء بريطانيا وأميركا، وإصدارها تحت العناوين التالية: «و.هـ. أودن: قصائد مختارة »، و«تيد هيوز: رسائل عيد الميلاد وقصائد أخرى»، و«و.س. ميروين: قصائد مختارة»، و«آلن غينسبرغ: عُواء وقصائد أخرى»، بينما قام الشاعر والروائي العراقي المقيم في نيويورك سنان أنطون بتجهيز الترجمات ووضع مصادرها.

■ تحت عنوان «لقاءات صندوق الفرجة لمسرح الأطفال»، تقدّم «جمعية خيال للتربية والفنون» مسرحية «متل الحلم» (إنتاج مشترك بين «خيال» وسوبيتو برستو، فرنسا) في السابعة من مساء الجمعة 2 تشرين الثاني (نوفمبر) في مسرح «دوار الشمس» (الطيونة، بيروت). للاستعلام: 01/381290