يجمع رقص الـ«بوتو» الآسيوي أو ما يعرف بـ«رقصة الظلام» المصوّر اللبناني روجيه مكرزل بالرسام الياباني تاكايوشي سكاب في مشروع فريد من نوعه يهدف إلى إظهار الرقص كأداة تعكس معاني الحياة والموت والعمل... ظهر هذا النوع من الرقص في اليابان عام 1960، مستثمراً كلّ ما يعتري الجسد من انفعالات ومشاعر عبر تقنية معيّنة، وقد ذهب البعض إلى تسميته «البوتو الكلامي» نظراً إلى أسلوبه الذي يركّز على حركات الجسد وإيماءاته المنبعثة من العالم الداخليّ للمؤدي.
في معرضه «البوتو» الذي تحتضنه «غاليري أليس مغمغب»، تمكّن مكرزل من التقاط صُوَر تبرز جوهر الرقص عند سكاب بدّقة كبيرة، فيما لعب الاختيار الدقيق للملابس والماكياج دوراً مهماً في إظهار جمالية رَقص الـ«بوتو». اللون الأبيض الذي غطى وجه سكاب، والملابس البيضاء، والضمادات التي ولّف جسده بها جعلته يبدو كالمومياء، كأنّه غارق في عالمٍ آخر، والموسيقى هي الوسيلة الوحيدة التي تحفّزه على التّعبير عمّا يخالج ذاته. يرى مكرزل أنّ جمال هذه التجربة «ينبع من التفاعل بين فنانين، ومن الاعتماد على تقنية عالية في التصوير، خصوصاً على النقاء الناتج من جمع حضارتين متباعدتين ومتباينتين، واحدة يابانيّة وأخرى شرق أوسطية، حيث يتفاعل تاريخهما هنا».
اعتماد مكرزل على الخلفيات البيضاء والسوداء في الصور التي التقطها لرَقص سكاب يعطي منحى دراميّاً للرقص، بالإضافة إلى إغناء بُعده الجمالي والروحي. أما هدفه الأساسي فهو الصورة بأدق تفاصيلها مع التركيز على أهمية موضوعها. يقول إنّ «موضوعها يأخذ حيّزاً كبيراً من اهتمامي. من شأن هذه الصورة أن تكون خلاقة، ثابتة ومميّزة. أعتمد على أسلوبي الخاص في عدم التزوير والصفاء، فخبرتي كمصوّر صحافي زوّدتني بمسؤولية نقل الصورة كما هي ببساطتها، حفاظاً على صدقيتها». ويشدد هنا على أنّ «نجاح الصورة يعتمد على الصدق، والضوء، والموضوع والتركيب». وقد برز جهد مكرزل في إظهار نقاوة الرّقص في الصّورة، معتمداً على ثلاث زوايا فوتوغرافية مختلفة.
في موازاة صور مكرزل، هناك لوحات رسمها سكاب تقدّم في المعرض. يكثر هنا استخدام النفط على القماش لتصوير موضوعات مجرّدة تظهر العالم الطبيعي وأجزاء من جسم الإنسان. تطغى الألوان التُّرابيّة على هذه الّلوحات، خصوصاً البيج والبني الترابي، في حين تفتقر إلى الألوان الزّاهية. يعتبر مكرزل «أنّ جمال هذه اللوحات يتمثّل في قربِها من الحقيقة، ما يعزّز القيمة الجماليّة لهذا الفنّ».



«البوتو»: حتى 25 تشرين الأول (أكتوبر) ـــ «غاليري أليس مغبغب» (الأشرفية ـ بيروت) ــ للاستعلام: 01/204984