■ برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية، دعا «متحف ألفرد بصبوص» و«مؤسسة طلال المقدسي الاجتماعيّة» إلى افتتاح معرض «راشانا _ ملتقى الفنانين» عند الرابعة من بعد ظهر السبت 3 تشرين الثاني (نوفمبر) في حديقة «متحف ألفرد بصبوص» (راشانا، البترون، شمالي بيروت).


يستمرّ المعرض حتى 15 كانون الأوّل (ديسمبر). للاستعلام: 03/033099

■ «مستقبل لبنان على ضوء المتغيرات في المنطقة» هو عنوان اللقاء الحواري مع الوزير غازي العريضي في مقر «مؤسسة الإمام الحكيم» (بئر حسن ـــ بيروت) في السادسة من مساء الأربعاء 6 تشرين الثاني (نوفمبر). للاستعلام: 01/821050

■ من خلال صور تعكس إيمانه وعبر مزج الحقيقة مع حقيقته الخاصة، يصل المصوّر والمخرج اللبناني سيلفيو تابت إلى عالم من الأحلام في معرضه الجديد «واقع معلّق» الذي دعت إليه غاليري «كتانه كونيغ» (الحمرا _ بيروت). يفتتح المعرض في السادسة من مساء الأربعاء 7 تشرين الثاني (نوفمبر) ويستمر حتى 7 كانون الأوّل (ديسمبر). للاستعلام: 01/738706 ــــ www.galerietanit.com

■ أعلنت «دار نوفل» إطلاق الموقع الخاصّ بالرواية الجديدة «الأسود يليق بكِ» لأحلام مستغانمي، علماً بأنّ الرواية ستُطلق في المكتبات في العالم العربي ابتداءً من 9 تشرين الثاني (نوفمبر) ويتميّز موقع www.alaswad.org بفسحه المجال أمام جمهور الفايسبوك للتعليق مباشرة على الجُمل المختارة من الرواية التي تظهر يوميّاً على الموقع. وتأتي هذه الشراكة عقب توقيع «نوفل» عقد نشرٍ حصري مع الكاتبة الجزائرية، فيما تدخل روايتها الجديدة في الزوايا المعتمة والملتبسة للنفس البشريّة من خلال قصة حبّ.

■ أعلنت لجنة تحكيم «مسابقة الأفلام الروائية الطويلة» في «مهرجان أبو ظبي السينمائي» فوز فيلم «أعراف... ما بين وبين» للمخرجة التركية ييشيم أوسطا أوغلو بجائزة اللؤلؤة السوداء، وفوز التونسي نوري بوزيد بجائزة أفضل مخرج من العالم العربي عن فيلمه «ما نموتش» الذي يتناول جوانب من التضييق على حرية المرأة بعد الثورة. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «جيبو والظل» للبرتغالي مانويل دي أوليفيرا. وفي «مسابقة آفاق جديدة» المخصصة للتجارب الأولى أو الثانية لمخرجيها، ذهبت جائزة اللؤلؤة السوداء لفيلم «عائلة محترمة» للإيراني مسعود بخشي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الأميركي «وحوش البرية الجنوبية» إخراج بن زيتلين. ونال فيلم «لما شفتك» للفلسطينية آن ماري جاسر جائزة أفضل فيلم من العالم العربي. وحصلت المخرجة المصرية هالة لطفي على جائزة أفضل مخرجة من العالم العربي عن فيلمها «الخروج للنهار».

■ يوجّه «مركز بيروت للمعارض» تحية إلى المحترف التشكيلي اللبناني في عودة إلى أبرز وجوهه منذ عام 1880 حتى 1975. أكثر من 100 عمل فني سيتحضّر في المعرض الذي اختار لوحاته ونسّقه صالح بركات (غاليري أجيال) ونادين بكداش (غاليري جانين ربيز). المعرض مبنيّ على كتاب «Art From Lebanon» لنور سلامة أبي اللمع وماري طنب الذي يضم أكثر من 500 لوحة لفنانين لبنانيين جمعت من بين 80 مجموعة فنية خاصة وعامّة. وسيجمع «مركز بيروت للمعارض» البيال _ سوليدير) توقيع الكتاب وافتتاح المعرض في السادسة من مساء الثلاثاء 25 تشرين الأوّل (أكتوبر).
www.beirutexhibitioncenter.com