منذ عام 2004، تأخذ فاديا حدّاد «القناع» رمزاً لأعمالها الفنية، بعدما تخلت عن العصفور الذي وُجد في لوحاتها لفترة طويلة. يتوسّل القناع معاني شعرية وسحرية متعدّدة ومتنوّعة، مشكّلاً عامل جذب لرسمه، فهو يعتبر الخطّ الفاصل بين التجريد والتشكيل. وقد تحوّل إلى عملٍ فنيّ، حاملاً أبعاداً جمالية خاصة به بعدما ارتبطت الأقنعة بطقوس وشعائر خاصة لدى شعوب العالم قديماً، ولا تزال موجودة لدى بعض القبائل، وخصوصاً الأفريقية.
في معرضها «طريق الأقنعة» المقام في «غاليري أجيال»، تمزج حدّاد بين العفوية والجهد في لوحاتها، والصعوبة تكمن في إقامة التوازن بين هذين العنصرين، واضعةً كامل جهدها كي تكون اللّوحة كاملة وفارغة في الوقت عينه. هذا التناقض يهدف إلى تأكيد مقولة أنّ الحياة سلسلة من المتضادات التي تتداخل لتشكّل وحدة متفاعلة وشاملة. هذا الفراغ الذي تتخذه حدّاد عنصراً أساسياً في رسوماتها، يجسّد قيمة الحريّة والتخلّي عن القيود... مبدأ يعود إلى فلسفة قبائل «التاو» الصينية التي تعتبر أن الانسجام بين الثنائيات هو أساس التكامل، فلا يكتمل طرف من دون الآخر، وقد لعبت المساحات الكبيرة دوراً مهماً في زيادة قوّة هذا الفراغ.
معرض حدّاد يهدف إلى إظهار التطوّر الذي حققته خلال 12 عاماً في رسم القناع على ورق من القرن 18، ما يعطي قيمة إضافية لرسوماتها. تقول حدّاد إنّ «الأوراق القديمة من القرون السابقة تشدّني إليها فيزيائياً وحسّياً أكثر من الأوراق العادية»، مضيفةً «أحتاج إلى العمل على جميع الأوراق من القرون الماضية لإحيائها من جديد».
تَحضُرُ الخربشة في هذه الأعمال. تعتبر حداد أنّ لهذه الخربشة والتلطيخ الحرّ قيمة فنية إبداعية تروي ما يزخر داخلها من انفعالات ومشاعر، مع أنّها قد تكون مجرّدة من المضمون. ورغم سيطرة الأسلوب التجريدي والتعبيري على لوحات حدّاد، إلّا أنّها تبدو مفعمة بالإيحاءات والإيماءات والرّموز، الممزوجة بتخيّلات كثيرة. كما أنّ اختيارها للألوان القليلة والمتنوّعة عن طريق مزجها، يعطيها بعداً خيالياً، لا لون ولا شكل محدّداً له، مع أنّ أقنعتها توحي لنا بأشكال مثلثة غير مقيّدة بقواعد هندسية معيّنة.
تهدف حدّاد في لوحاتها إلى إنجاز عمل فنيّ يرقص بالمعاني والرّموز، رغم تجرده الظاهر. تحاكي في هذا المعرض الإنسان الخالد وراء أحلامه ضمن 26 لوحة، متفاوتة الحجم أنجزتها بين عامي 2000 و2012.



«طريق الأقنعة»: حتى 27 ت1 (أكتوبر) ــ «غاليري أجيال» (الحمرا ــ بيروت) ــ للاستعلام: 03/634244