فيما تعرّضت الفضائيات السوريّة والإيرانيّة للحجب على القمر الأوروبي «هوت بيرد»، يرتفع عدد الفضائيات المصريّة باستمرار، وخصوصاً على قمر «نايلسات». بعدما ظهرت قناة «mbc مصر» التي بدأت الترويج لبرمجتها التي تنطلق في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل (تردد 1322 Vertical)، أبصرت محطة «الشروق» المصريّة النور أخيراً.
القناة الوليدة ترفع شعار «بلش يومك مع الشروق»، وتقدم يوميّاً مجموعة من الأفلام الجديدة بشكل حصري، ولم يسبق عرضها على أي قناة فضائيّة. والأكيد قبل السماح للقنوات التلفزيونيّة بعرضها. من هنا، لا تقدم المحطة هذه الأفلام بصورة واضحة، لأنّها لم تحصل عليها بالطرق القانونيّة، بل بالقرصنة. وبهذا تكون أول قناة تستعين بالأفلام المقرصنة لتعرضها فضائيّاً، بعدما كان الأمر يقتصر على موقع «يوتيوب» والأقراص المدمجة DVD.
استقبل الجمهور القناة الجديدة بالتهليل، وعلّق أحدهم على مواقع التواصل الاجتماعي بالقول: «اليوم موعدنا مع قناة جديدة تعرض أفلاماً عربية جديدة وأحدث المسلسلات المصريّة»، ويعبّر شخص آخر عن ترحيبه بالمولود الجديد بالقول: «وداعاً art، قناة «الشروق» تسحب السجادة وتعتلي القمة». قبل أيّام فقط، بدأت المحطة بثّها، وهي تقدم يوميّاً أفلام «المصلحة» للمخرجة ساندرا نشأت وبطولة أحمد السقا وأحمد عز، و«إكس لارج» للمخرج شريف عرفة وبطولة أحمد حلمي ودنيا سمير غانم، و«صرخة نملة» للمخرج سامح عبد العزيز وبطولة عمرو عبد الجليل وأحمد شفيق ورانيا يوسف، و«الوتر» للمخرج مجدي الهواري وبطولة مصطفى شعبان وغادة عادل، و«تك تك بوم» للمخرج أشرف فايق وبطولة محمد سعد ودرة التونسيّة، و«أسماء» من تأليف وإخراج عمرو سلامة وبطولة هند صبري وماجد الكدواني، و«بيبو وبشير» للمخرج حسام علي وبطولة آسر ياسين ومنّة شلبي. كما تعد بعرض أفلام «أمير البحار» و«تيتا رهيبة» من بطولة محمد هنيدي، و«الديلر» مع أحمد السقا وخالد النبوي، و«العالمي» مع يوسف الشريف وأروى. هذا بالإضافة إلى مسلسلي «فرقة ناجي عطا الله» مع عادل إمام و«باب الخلق» مع محمود عبد العزيز. وعلى رغم أن بعض الأفلام عرضت سابقاً على بعض الفضائيات بصورة شرعيّة، وبات مسموحاً عرضها بشكل طبيعي، إلا أن المحطة تصرّ على الاستعانة بالنسخ المقرصنة...
لا شك في أنّ المشاهد المعتاد شراء الأفلام المقرصنة، سيجد في القناة حلاً مرضياً له، لكن هل يسمح لها بأن تستمر بالبث وإلى متى؟ وهل ستعلو صرخة المنتجين قريباً للمطالبة بإقفال المحطة، علماً بأن القناة تزاحم أيضاً تجّار الأفلام المقرصنة؟



تبث «الشروق» على نايلسات ــــ تردّد 11604 أفقي