■ سيرة تشي غيفارا تشكّل محور شريط «دييز أييري» (22 د) الذي تعرضه «جمعية السبيل» و«نادي لكل الناس» في السابعة من مساء اليوم في «المكتبة العامة لبلدية الباشورة» في بيروت. يلي عرض الفيلم الصامت حوار مع مخرجه نزار رمضان. للاستعلام: 01667701
■ لا يوثّق «مملكة النمل» نضال الفلسطينيين بقدر ما ينسج عنه أساطير تحاكي القلب بدلاً من العقل. بتنظيم من شركة «مون أند ستارز» وبرعاية جريدة «السفير» وحضور الرئيس سليم الحص، سيُعرض الفيلم في «قصر الأونيسكو» ويتخلله تكريم السينمائي التونسي شوقي الماجري في السادسة من مساء الجمعة 2 تشرين الثاني (نوفمبر).

■ صدر عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» كتاب Eichmann au Caire et autres essais للباحث اللبناني جيلبير الأشقر. يتابع الأشقر ما بدأه في كتابه السابق «العرب والمحرقة النازية، حرب المرويات العربية ــ الإسرائيلية». وتتمحور الدراسة حول ردود الفعل في العالم العربي على قضيّة أحد كبار منظمي معسكرات الاعتقال النازية أدولف أيخمان.

■ ضمن فعاليات VISUAL ART FORUM 2012، توقّع الناقدة مهى عزيزة سلطان كتابها «الهوية الراهنة للتشكيل العربي المعاصر» (دار الأنوار ــ بيروت) عند السادسة من مساء الجمعة 2 تشرين الثاني (نوفمبر) في صالة المعارض في «قصر الأونيسكو» (بيروت).

■ ابتداءً من الأول من تشرين الثاني (نوفمبر)، تستضيف الصالات اللبنانية Skyfall العمل الجديد ضمن سلسلة أفلام جيمس بوند. وكان العرض الأوّلي للفيلم قد أطلق أخيراً في لندن بحضور ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز ونجوم الفيلم وعدد من مشاهير السينما. وقد ركّزت تقارير إعلامية كثيرة على الفيلم الجديد بوصفه منعطفاً في هذه السلسلة، خصوصاً أنّه يحمل توقيع السينمائي البريطاني سام منديز الذي أضاف بعداً فنياً جديداً للعمل. لا شكّ في أنّ Skyfall سيلاقي نجاحاً كبيراً، خصوصاً أنّ النقاد اعتبروه أفضل أفلام بوند منذ انطلاقتها قبل 50 عاماً. وقد أكد الممثل دانيال كريغ الذي يخوض هنا تجربته الثالثة في أداء دور العميل السري بأنّ هذه التجربة لن تكون الأخيرة له في السلسلة، كاشفاً أنّه وقّع عقداً لفيلمين آخرين. وقال سام مانديز إنّ تصوير الفيلم تطلب سنتين من العمل، فكانت المهمة صعبة.

■ «ليش!؟» هو عنوان الفيلم القصير الذي أنهى المخرج السوري سيمون صفية تصويره أخيراً. يتناول الشريط الذي أنتجته «المؤسسة العامة للسينما» ضمن برنامجها لدعم السينمائيين الشباب، قضيّة الزواج المدني في سوريا. هذه القضية تتمثل في قصة حب تجمع شاب وفتاة قررا أن يتحديا قيود المجتمع. وقد لعب أدوار البطولة علي رمضان ورشا بلال، وكتب النص أكثم ديب.

■ أقامت «جمعية الثقافة للجميع» ندوة عن واقع المسرح العراقي بعد نيسان (أبريل) 2003 وآفاق المستقبل قدّمها كل من سامي عبدالحميد والفنانة القديرة فاطمة الربيعي والمخرج كاظم النصار، وأدار الجلسة الناقد سعد عزيز عبدالصاحب في مركز الجمعية الواقع في حي الكرادة في بغداد.