◄ تحضر المخرجة والممثلة السعودية عهد حالياً في «مهرجان الدوحة ترابيكا السينمائي»، حيث تتابع العرض الأول لفيلمها القصير «حرمة» الذي يكشف عالماً مختلفاً في المجتمع السعودي حول أرملة تعاني الفقر والديون بعد رحيل زوجها، وتضطر إلى الاستعانة بتاجر مخدرات كي تكمل المشوار وتحافظ على طفلها الذي لم ير النور بعد. الفيلم أول شريط سعودي يصور في مدينة جدة.
◄ قرر مجلس نقابة الصحافيين المصريين في اجتماعه الطارئ أمس الثلاثاء الانسحاب من الجمعية التأسيسيّة للدستور، احتجاجاً على «وضع مواد في مسودة الدستور الجديد ضد حرية الرأي والتعبير والصحافة وتجاهل الجمعية التأسيسية للمقترحات الـ 8 التي أرسلها مجلس نقابة الصحافيين إلى الجمعية مسبقاً». ورأى عضو مجلس النقابة جمال عبد الرحيم أنّ مسودة الدستور الجديدة عرضت على المجلس، وأكد الأعضاء أنها «كارثية»، إذ إنها تجيز الحبس في قضايا السب والقذف، ولا تجعل النقابة سلطة شعبية مستقلة، إضافة إلى أنها تفتح الباب أمام خصخصة التلفزيون والصحف القوميّة. وأضاف أن الدستور يتضمن مادة خطيرة تجيز حل النقابات المهنية بشكل قضائي، فضلاً عن تشكيل مجلس وطني للصحافة يختاره مجلس الشورى، وهذا يؤكد سيطرة مجلس الشورى على الصحافة عموماً.

◄ رغم نفي مصادر في «اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري»، شائعة منع عرض أعمال إلهام شاهين على شاشات ماسبيرو، ذكر موقع «في الفن» صدور قرار مماثل يخص هذه المرة هيفا وهبي. إذ أورد أنّه مُنع بث كليبات النجمة اللبنانية على قنوات التلفزيون الرسمي، وخصوصاً قناة «نايل لايف» المعنية ببث البرامج والمواد الغنائية. وكان المكتب الإعلامي لهيفا قد نفى صحة الخبر الذي روّج له في القاهرة خلال اليومين الماضيين.

◄ عقدت «محكمة الجنح» في القاهرة جلسة جديدة لدعوى السبّ والقذف التي رفعتها إلهام شاهين ضد الشيخ عبد الله بدر بعدما تساءل الأخير في إحدى المقابلات التلفزيونية «كم واحد اعتلاك باسم الفن؟». وشهدت الجلسة التي أقيمت أول من أمس تلاسناً ومشادة كلامية بين محامي الممثلة المصرية ومحامي بدر نبيه الوحش. وقال الأخير إنّ على شاهين تقبّل النقد. وعندما قال محامي شاهين: «إننا نتعرض اليوم لإرهاب فكري، فنُسَمَّى إرهابيين علمانيين وكفاراً»، ردّ الوحش: «لو كان تطبيق شرع الله إرهاباً فأنا أول الإرهابيين».