قيصر يجب أن يموت

30/11 < س: 8:00

لا يكاد ينتهي عرض «يوليوس قيصر» لشكسبير حتى تحيط الشرطة بالمسرح، وترافق الممثلين إلى السجن. في فيلمهما، وجد الأخوان تافياني معبراً لتقديم هذا العمل وفق رؤية سينمائية متصلة بالواقع الإيطالي. هنا تجد الشخصيات الرومانية معادلها لدى رجال المافيا (عرض ثان 12/2 ـــ س: 10:30)



عمر قتلني
12/3 < س: 10:30

منذ عقدين، اتُّهم عمر الردّاد بقتل ربّة عمله في مرسيليا. لكن وجود عبارة Omar m’a tuer مكتوبة بدم الضحيّة بجانب جثّتها، غيّر مجرى التحقيق، فألصق القضاء التهمة بالجنائني المغربي. فيلم المخرج رشدي زام يضيء على قضية تسلّمها المحامي الشهير جاك فرجيس وهزّت الرأي العام الفرنسي في وقتها.



راقص الظل
اليوم < س: 10:00

تدور أحداث فيلم جايمس مارش في «بلفاست» عام 1990. يتناول الشريط قصة كوليت ماكفي التي خانت مبادئها من أجل ابنها. الوالدة التي تعيش وسط أشقّائها الأعضاء في الجيش الجمهوري الإيرلندي، يتمّ توقيفها في لندن إثر إحباط عمليّة كان يخطط لها الجيش الجمهوري الإيرلندي (2 /12 – س: 3:00)



عن الصدأ والعظام
5 / 12 < 8:00

يروي الفيلم قصة حبّ إشكاليّة بين مهاجر عربي فقير وحسناء فرنسية مبتورة الساق. جاء شريط جاك أوديار أبعد ما يكون عن الميلودراما الإنسانية. عبر هذه القصة، استعاد تيمته الأثيرة، راصداً كيف تسهم الإعاقة بمختلف وجوهها، في تشابك مسارات ومصائر شخصيات تبدو في البداية متنافرة. (7/12 – 10:30)



حصّة الملائكة
4/12 < س: 8:00

في فيلمه الحائز جائزة «لجنة التحكيم» في «مهرجان كان» الأخير، يلجأ المخرج البريطاني كين لوتش إلى لغة الملائكة. الحياة التعيسة التي عاشها روبي لن يدع ابنه المولود حديثاً يعيشها. لكنّ لقاءه برينو وألبرت ومو وتذوّقه أفضل أنواع الويسكي في العالم سيغيّران حياته (8/12 _ س: 5:30)


واقع
6/12 < س:8:00

في فيلمه «واقع»، يوجّه ماتيو غاروني تحيّة الى سينما الواقعية الإيطالية في الستينيات، بعناصرها الفكاهيّة. لم يكن «لوسيانو» يعلم أن العروض الكوميديّة التي كان يقدّمها أمام زبائنه في المسمكة ستغيّر مصيره ومصير محيطه، حيث شارك، نزولاً عند طلب أولاده، في برنامج «تلفزيون الواقع» الشهير«بيغ برذر». (9/12 ـ س:10:30)