بعد اقضاء شهر رمضان، أخذت شركات الإنتاج والكتّاب قسطاً من الراحة لحين عودتهم إلى دوّامة العمل والتحضير للأعمال التي تبصر النور عام 2016. مشاريع كثيرة يتمّ التحضير لها حالياً، بعضها كُشف الستار عنه أمام الإعلام، والبعض الآخر طيّ الكتمان ريثما ينتهي القائمون عن المسلسلات من وضع النقاط عليها. ما يجمع هذه المسلسلات أن غالبيتها ستُعرض بداية العام المقبل على مختلف القنوات الأرضية والعربية. وبذلك، ستشهد انطلاقة 2016 منافسة بين الأعمال سواء اللبنانية أو المشتركة. في هذا السياق، تُعتبر كلوديا مرشليان من أكثر الكتّاب نشاطاً على الساحة اليوم. عندما يبدأ تصوير أحد مسلسلاتها، تنهمك في كتابة آخر. تقول لـ «الأخبار»: «قبل أشهر، بدأ تصوير مسلسل «سمرا» (إخراج رشا شربتجي وبطولة نادين نجيم والمصري أحمد فهمي) ووصل حالياً إلى مشاهده الأخيرة، على أن يعرض بداية العام المقبل على القنوات العربية.


كما يتمّ حالياً تصوير مسلسل «حبّ حرام» (إخراج سمير حبشي وإنتاج مروان حداد، وبطولة كارلوس عازار وريتا حايك وجويل داغر وأنطوانيت عقيقي) الذي سيكون خارج السباق الرمضاني. كذلك، لديّ تحضيرات لفيلم تنتجه شركة «إيغل فيلم» لصاحبها جمال سنان». وعن المشاريع التي تحضّر لها للموسم الرمضاني، تقول: «لدي مشروعان لشهر الصوم هما في طور الكتابة حالياً.
الأول سيكون لبنانياً صرفاً على غرار مسلسل «أحمد وكرستينا» (إخراج سمير حبشي)، أما المسلسل الثاني فهو عربيّ مشترك، لكن من المُبكر الآن الحديث عن أبطاله».
بعدما أعلن العام الماضي بدء التحضير لتصوير مسلسل «الجوزاء» للكاتبة نادين جابر، تجمّد المشروع. لكن جابر تكشف لـ «الأخبار» أن «الجوزاء» (بطولة نادين الراسي وورد الخال) سيكون ضمن الأعمال التي ستُعرض في 2016. تقول: «لقد توقف العمل بالمسلسل بعدما طلب مني المنتج زياد شويري التحضير لفيلم. وبالفعل، انتهيت من كتابة الفيلم الذي حمل اسم «بيروت لاونج» (إخراج فيليب أسمر) وسيعرض العام المقبل من بطولة ميرفا القاضي ولورين قديح». وتتابع: «أيضاً، سيصوّر الشهر المقبل مسلسل «قصة حبّ» (إخراج فيليب أسمر)». بدورها يبدو أنّ كارن رزق الله «استطيبت» الكتابة بعدما اعتُبر مسلسلها «قلبي دق» ناجحاً في رمضان الماضي.
تقول لنا إنّها في صدد كتابة مسلسل لكنها رفضت الافصاح عنه في الوقت الحالي. من جانبها، تحضّر شركة «إيغل فيلم» لمجموعة من الأعمال التي ستعرض في رمضان 2016، أوّلها المسلسل العربي المشترك «أطلقوا الرصاص» (كتابة سامر رضوان وإخراج سمير حسين) بطولة النجم السوري عابد فهد، وماغي بوغصن. كما تستعدّ لتوقيع عقد مع ممثلة لبنانية لتؤدّي بطولة مسلسل، لكن ترفض «إيغل فيلم» الإفصاح عنها. كذلك وكما جرت العادة، تدخل «إيغل فيلم» الدراما المصرية عبر ثلاثة مسلسلات سيكشف عنها تباعاً.


ينتج إيلي معلوف مسلسلين من كتابة الراحل مروان العبد
من جانبه، يعيش المنتج مروان حداد (صاحب شركة «مروى غروب») زحمة أعمال، ويصوّر حالياً ثلاثة مسلسلات دفعة واحدة، على أن يُكشف عنها في أوائل العام المقبل. ويشرح حداد: «أنتج ثلاثة أعمال هي: «حبّ حرام»، و«جمهورية نون» (كتابة كريستين بطرس وإخراج جيسيكا طحطوح) الذي يتألف من 30 حلقة وبطولة يوسف حداد وريتا حرب. أما المشروع الثالث فهو «متل القمر» (ترجمة داليا حداد وإخراج نبيل لبس) بطولة وسام غسان صليبا وستيفاني صليبا. العمل الثالث مأخوذ عن المسلسل المكسيكي «ماريمار» (Marimar)» (الأخبار 29/9/2015). ويشير حداد إلى أنّ هذه المسلسلات لن تُعرض في رمضان، بل ستكون خارج المنافسة. أما في شهر الصوم، فلم تتضح الرؤية لديه بعد حول المسلسلات التي سينتجها. في سياق آخر، كشف المنتج والمخرج إيلي معلوف أنه سيتولّى مسلسلين من كتابة الراحل مروان العبد (الأخبار 9/11/2015)، الأول هو «كل الحب كل الغرام» بطولة باسم مغنية وكارول الحاج، ومسلسل «3 ستّات برات البيت» (لم يعرف نجومه بعد). ويلفت معلوف
إلى أن «هناك مسلسل ثالث «حنين الدم» (كتابة زينة عبد الرزاق) ونجومه طلال الجردي وبديع أبو شقرا، كما هناك تعاون مع مسلسل من كتابة فيفيان أنطونيوس». ويضيف المخرج: «لم يبدأ تصوير هذه الأعمال بعد، ومن المتوقع أن تكون خارج المنافسة الرمضانية».