◄ بعد أكثر من ثلاث سنوات على إنجازه، تفرج قناة «المنار» عن سلسلتها الوثائقيّة «لو هزم حزب الله». العمل المؤلف من 17 حلقة، يبدأ عرضها بعد غد الإثنين ثم يعرض كل ثلاثاء وأربعاء (20:30) يشكّل موسوعة عسكرية تؤرخ لستة عقود من الصراع العربي الإسرائيلي منذ أيار (مايو) 1948 وحتى تموز (يوليو) 2006. يضيء المحور الاول في حلقتين على كيفيّة هزيمة اسرائيل العرب، ثم يأتي المحور الثاني ليناقش بالصور والوثائق والغرافيك كيفيّة مواجهة «حزب الله» لإسرائيل في 11 حلقة، متناولاً العقيدة الأمنية والاستراتيجيات العسكرية للحزب خلال مراحل تطوره المختلفة منذ 1982 وحتى 2006 التي أدت الى هزيمة اسرائيل.


وهو يتضمن الرواية الكاملة للعدوان الإسرائيلي 2006، من قلب غرف عمليات المقاومة المركزية. أما المحور الثالث فيتألف من أربع حلقات بعنوان «ماذا لو هزم حزب الله»، ويتناول سيناريو افتراضياً حول شكل لبنان والمنطقة في حال هزيمة المقاومة في حرب تموز 2006.

◄ استفاق اللبنانيون أمس على شائعة مفادها أن طوني خليفة (الصورة) مقدّم برنامج «للنشر»، الذي يُعرض على قناة «الجديد»، قد تعرض لحادث سير في عُمان أودى بحياته. كان وقع الخبر قوياً، وما زاد الطين بلّة أن هاتف الإعلامي كان مقفلاً طوال الوقت. لكن بعد أقل من ساعة، اتصلنا به لمعرفة أسباب الشائعة. ولفت الإعلامي اللبناني إلى أنّه كان في زيارة عمل لمصر، لذلك كان خطه خارج نطاق الخدمة. موضحاً أن شائعة وفاته هي الأقوى ضده منذ دخوله عالم الإعلام. فقد سبق أن تعرّض لعدد من الشائعات، كإقفال منزله بالشمع الأحمر.

◄ عاد الحديث عن مسلسل يروي سيرة مؤسس حركة «حماس» الشيخ الشهيد أحمد ياسين (1936ــ 2004) وقد كتب السناريو له الفلسطيني محمد عمر، على أن يخرجه السوري عبد الباري أبو الخير. ويجسد شخصية ياسين النجم السوري رشيد عساف بعد اعتذاره عن عدم أداء شخصية حسن البنا في حديث سابق مع «الأخبار». وأضاف يومها أنّ «العمل يتخذ طابعاً ريفياً عربياً يؤرّخ للقضيّة الفلسطينية، والمقاومة والحياة اليوميّة». وتكمن أهميته في أنّه «لا يحمل صبغات دينيّة قويّة، ولا يمثل فئة معينة، بل يعكس قضيّة وطن ومقاومة» («الأخبار» 7/7/2012) لكنّ شركة «المها» الكويتية المنتجة للعمل تتردّد في بدء التصوير ضمن الأراضي السورية كما كان مقرراً، بسبب تردّي الأوضاع الأمنية.

◄ بعد قصة حب استمرت أكثر من ست سنوات، دخل الممثل والمخرج اللبناني باسم مغنية واختصاصية التغذية شيرين منسّى القفص الذهبي فجأة، وسط تكتم شديد على الموضوع. واختار العروسان الزواج مدنيّاً في قبرص، ومن المقرر أن يحتفلا بعد عودتهما من السفر بين الأهل والأقارب.

◄ تعرّض الممثل المصري هاني رمزي لهجوم من الداعية المتشدد عبد الله بدر، بعد تهكّمه على «الإخوان المسلمين» بطريقة غير مباشرة، ضمن برنامجه «الليلة مع هاني» على «mbc مصر». وبعد الحلقة، وجّه بدر تهديداً صريحاً بالقتل لرمزي على الهواء على قناة «الحافظ»، مضيفاً: «ابتعد عن الخط الأحمر واحترم نفسك، مالكش دعوة بالجماعة ولا بالمسلمين، لأنك رجل هزق».