■ احتجاجاً على ما آل إليه وضع الثقافة في المغرب من تهميش وتبخيس، أصدر «المرصد المغربي للثقافة» بياناً يدعو كل المثقفين في المغرب، إلى الامتناع عن المشاركة في الندوات واللقاءات الثقافية خلال الدورة القادمة من «المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء». كما دعا المرصد أيضاً إلى مقاطعة الترشح لجائزة المغرب لسنة 2010 ، «لِما أصبح يشوبها من تساؤلات وارتياب». وذكّر المرصد بأنّ وزارة الثقافة «ليست مؤسسة ثقافية، بقدر ما هي مؤسسة سياسية ولا يمكن أن تكون بديلاً عن المؤسسات الثقافية التي تنتج الثقافات والأفكار، أو عن المثقفين والفاعلين في هذا المجال». ورفض البيان السياسة الثقافيّة القائمة على تكريس قيم الابتذال والانحطاط.


■ بين 10 و15 كانون الثاني (يناير) الحالي، ستُشغل كلّ مسارح بيروت بعروض الدورة الثالثة من «مهرجان المسرح العربي». وأعلن الأمين العام لـ«الهيئة العربيّة للمسرح» إسماعيل عبد الله في مؤتمر صحافي عقده في مقرها في الشارقة، أن الدورة الحاليّة ستشهد مشاركة عربية واسعة، من لبنان وسوريا وليبيا والأردن والمغرب وتونس. وقد اختير المسرحي العراقي يوسف العاني لكتابة رسالة اليوم العربي للمسرح، الذي يصادف في 10 الحالي، في تقليد موازٍ لليوم العالمي للمسرح (27 آذار/ مارس من كلّ عام). وسيكرّم المهرجان في طبعته البيروتية الرائدين أنطوان ولطيفة ملتقى، كما يحتضن ندوة فكريّة موسعة بعنوان «تجربة المسرح العربي بين النخبوية والجماهيريّة»، تشارك فيها مجموعة كبيرة من الباحثين والعاملين في مجال المسرح.

■ تحت عنوان «٦٢ عاماً من الاحتلال، ٦٢ عاماً من المقاومة»، سيتحدّث نورمن فنكلستين عن آخر التطورات إزاء التهديد الصهيوني في المنطقة. المفكر الأميركي يلقي محاضرةً عند السابعة من مساء 14 الحالي، في «قاعة عصام فارس» (الجامعة الأميركيّة في بيروت)، بدعوة من «النادي الثقافي الفلسطيني»، وبالتعاون مع مجلة «الآداب». للاستعلام: 70/240532

■ بعدما أضحك جمهور «مسرح مونو» طيلة شهر كامل، ينتقل جو قديح إلى خشبة «بيريت» مع عرضه «أنا». «جغل الأشرفيّة» سيقدّم يومياً عند الثامنة والنصف مساءً، عرضاً من مونولوجه الكوميدي الساخر، بين 12 كانون الثاني (يناير) و13 شباط (فبراير). «أنا» سيرة من خمس لوحات، يتابع فيها ما بدأه في «حياة الجغل صعبة» و«أشرفيّة». للاستعلام: 01/611642

■ «الريح ستهزّ الشعير» في فلسطين قريباً. السينمائي البريطاني كين لوتش المعروف بدعمه الدائم للحقوق الوطنية للفلسطينيّين، سيلقي محاضرةً عند السادسة من مساء 11 كانون الثاني (يناير) الحالي في «قصر رام الله الثقافي»، بدعوة من «مؤسسة يبوس للإنتاج الفني». يلي ذلك عرض لفيلم لوتش الفائز بالسعفة الذهبية لـ«مهرجان كان» «الريح التي تهز الشعير»(2006). زيارة يكرّس فيها لوتش مواقفه السابقة في دعم المقاطعة الأكاديميّة والثقافيّة لإسرائيل.

■ يشارك خمسون باحثاً عربياً في ندوة «أزمة الدولة في الوطن العربي» التي تُعقد في فندق «البريستول» (بيروت) يومي 10 و11 الحالي. الندوة ينظّمها «مركز دراسات الوحدة العربيّة»، و«الجمعية العربية للعلوم السياسية»، و«مركز كارنيغي للشرق الأوسط».