رغم أن عنوان الحدث كان الإعلان عن باقة برامج ومسلسلات جديدة على «أم. بي. سي 4»، فإنّ حجم النجوم العرب المشاركين،
دفع المناسبة لتكون الأبرز إعلامياً في بداية العام الجديد. وسط حضور نحو 100 صحافي مصري وعربي، أعلنت مجموعة mbc أول من أمس في فندق «غراند حياة» في القاهرة تغيير مضمون قناة «أم. بي. سي 4» التي كانت متخصصة في الدراما الأجنبية والمدبلجة، إذ وسّعت مروحتها لتشمل الدراما والبرامج العربية وتتحول إلى قناة ترفيهية عامة موجّهة إلى المرأة والشباب. ويندرج ذلك في إطار خطة التطوير المستمر لقنوات المجموعة العشر.
ورداً على سؤال «الأخبار» عن صمود «أم. بي. سي» في وجه الأزمة المالية العالمية التي لم توفّر الفضائيات العربية، أجاب مدير العلاقات العامة والتجارية مازن حايك بأنّ كلمة السر تكمن في عنصرين أساسيين يضمنان الاستمرار والتوسع: أولهما التحقق الدائم من حفاظ القناة على نسب المشاهدة، وأنّ البرامج والمسلسلات التي تعرضها لا تزال تنال إعجاب الجمهور. أما العنصر الثاني فهو جذب المعلنين باستمرار. ونفى حايك أن يكون تحوّل «أم. بي. سي 4» إلى المضمون البرامجي العربي متعارضاً مع قناة «أم. بي. سي دراما» التي انطلقت قبل أسابيع، أو أنّه قد يؤثر في قناة «أم. بي. سي الأولى»، إذ إنّ كل قناة تحتفي بالدراما المناسبة لها ولجمهورها. كذلك طلب حايك عدم انتقاد ما سمّاه بعضهم «الخضوع لرغبة المعلنين» لأنّ صناعة الإعلان في العالم العربي تحتاج إلى دعم حقيقي على حد تعبيره.
وكان الاحتفال الذي استمر خمس ساعات، قد افتُتح بالكشف عن تفاصيل برنامج Arabs’ Got Talent الذي تقدمه رايا أبي راشد والفنان السعودي قصي، علماً بأنّ لجنة التحكيم تتألّف من نجوى كرم، وعمرو أديب وعلي جابر. ويستقبل البرنامج مواهب في كل المجالات من 3 سنوات حتى 73 سنة. وأكدت نجوى كرم أن تعاقدها مع «أم. بي. سي» لا يتعارض مع عقدها الذي جددته مع «روتانا» ويقتصر على النشاط الغنائي فقط. فيما وجه عمرو أديب الشكر لـ«أم. بي. سي» لأنهّا خاطرت بالتعاقد معه رغم ما لمّح إليه عن ضغوط حالت دون ظهوره على قنوات مختلفة بعد إغلاق استديوهات «أوربت» منذ أشهر. لكنّه رفض الربط بين مشاركته في البرنامج وانتقاله إلى «أم. بي. سي» لكونه ما زال وفياً لشبكة «أوربت»، وينتظر حل الأزمة التي حرمت الجمهور مشاهدة برنامجه «القاهرة اليوم». بعدها، صعد الممثل عباس النوري إلى المنصة للتعريف بـ«لحظة الحقيقة» المقتبس عن البرنامج العالمي الشهير moment of truth. وأكّد أنّ المشاركين سيخضعون كلّهم لجهاز كشف الكذب، لكنّه أشار إلى أن الأسئلة ابتعدت أساساً عن المحرّمات العربية كثالوث الجنس والسياسة والدين، علماً بأن الفائز في المرحلة النهائية سيحصل على جائزة قدرها نصف مليون ريال.
وابتداءً من الأسبوع المقبل، تبث «أم. بي. سي 4» ثلاثة مسلسلات جديدة هي «مطلوب رجال» و«الجامعة»، وفي نيسان (أبريل) المقبل مسلسل الرعب «أبواب الخوف». وقد صعد إلى المنصة أبطال «مطلوب رجال» سامح الصريطي، وجومانا مراد، وكندة علوش وصفاء سلطان. العمل المقتبس عن مسلسل فنزويلي (90 حلقة)، تدور أحداثه العربية في مركز تجميل في دبي حيث تجتمع قصص العديد من النساء العربيات من مختلف الجنسيات، وأشرف على إخراجه حاتم علي، فيما حمل الإخراج توقيع سامي الجندي وسامر برقاوي. وأشاد الممثلون بالمسلسل الذي يجمع جنسيات عربية عدة، وبالتجربة التي توقّعوا أن تنال إعجاب الجمهور وخصوصاً النساء.
أما «الجامعة» فكان صنّاعه الأكثر حضوراً على المنصة بسبب العدد الكبير من الأبطال الشباب الذين يمثّلون للمرة الأولى إلى جانب المخرج هاني خليفة، والمنتج عمرو قورة، والممثلة اللبنانية تقلا شمعون. وسيعرض المسلسل على مدار 15 أسبوعاً، وتدور أحداثه داخل جامعة خاصة في القاهرة تجمع العديد من الطلاب العرب. ويكشف المسلسل عن قضايا عدة مثل العلاقات العاطفية بين الجنسيات المختلفة، والإدمان والتشدد الديني والنشاط السياسي.
وانتهى الاحتفال مع الممثل المصري عمرو واكد والمخرج أحمد خالد صانعي مسلسل «أبواب الخوف» الذي يعالج قصصاً وقضايا يمكن وصفها بـ«الماورائيات». ويشارك في بطولته جميل راتب، ورشوان توفيق، وريهام أيمن، علماً بأنّه أيضاً من إنتاج شركة «الكرمة» المنتجة لـ«الجامعة». ورغم الاختلاف في مضامين الأعمال الخمسة التي احتفي بنجومها أول من أمس في القاهرة، يجمع بينها أنّها من البرامج والمسلسلات متعددة المواسم. وقد أُعلن فعلاً عن نية لتصوير مواسم جديدة ستعرض أيضاً على الشاشة نفسها في العام المقبل.



«شمس الأغنية» معزّزة في مصر


ربيع فران
ودّعت نجوى كرم العام الماضي بنجاح كبير وحصدت بين الدوحة وبيروت مزيداً من النجومية. «شمس الأغنية اللبنانية» عرفت كيف تنتصر على الرمال الفنّيّة المتحركة وعصر الإنتاج المتأرجح. جرّبت الإنتاج الفردي ونجحت، ولو أنّ بعضهم تهامس بأنّ مشكلتها مع «روتانا» كان متفقاً عليها، قبل أن تجدد العقد مع الشركة منذ أسبوع.
نجوى التي أطلّت أول من أمس من القاهرة دخلت أرض الكنانة يصفتها لبنانية راضية بما حققته بعدما أثار دفاعها عن الغناء باللهجة اللبنانية العديد من الحملات. لم يمنعها نقيب الموسيقيين المصريين منير الوسيمي من الغناء، ولم تأبه لردود الملحّن حلمي بكر، ولم تلقَ مصير أصالة التي مُنعت من الغناء في أم الدنيا. بهدوء تام، تصوّرت نجوى كرم مرة أخرى مع أحد المعجبين بها ووقفت تحت شعار «أم. بي. سي» التي اختارتها مع الإعلامي المصري عمرو أديب وعلي جابر ليشهدوا على ولادة نجوم على الطريقة الأميركية في نسخة عربية من برنامج Arabs’ Got Talent. لكنّ نجوى قالت لـ«الأخبار» إنّها وضعت شروطاً للمشاركة في لجنة التحكيم خوفاً من استهلاك حضورها أمام المشاهدين. ولعلّها أعدّت خطة استباقية لذلك، فيما كسبت «أم. بي. سي» نجمةً مقلّة كثيراً في إطلالاتها!
في المقابل، انتهت كرم من التحضيرات لألبومها الذي من المرجّح أن يُطرح في الأسواق في بداية فصل الربيع 2011. وتعول كرم على أغنية تعيد الجمهور إلى بداياتها الغنائية، وتعزز وجودها بين نجوم الصف الأول في الغناء الشعبي اللبناني، وخصوصاً بعدما أنهت معركتها الوجودية داخل «روتانا»، علماً بأنّ المنافسة ستحتدم بينها وبين إليسا التي تحقق نسبة مبيعات عالية في الشركة السعودية. وكرم دخلت أخيراً معارك جانبية أولاها مع فارس كرم الفنّان المدلل في «روتانا» بعدما اتهمته بالغرور. لعلّها معارك ضرورية بالنسبة إلى النجوم كي يبقوا تحت دائرة الضوء، وعلى أرض متحركة تحثهم على العمل، وتبقي جزءاً من الجمهور في حالة تأهب. أخيراً، تختتم نجوى كرم موسم «أبشر» مع نيشان يوم الاثنين المقبل على MBC1 في حلقة وعدت فيها المحطة بالكثير من المفاجآت.