القاهرة| بعد تأجيل وانتظار، حدّد المخرج أحمد شفيق 22 الحالي موعداً لبدء تصوير «الشحرورة». المسلسل الذي تجسّد فيه كارول سماحة دور الفنانة صباح، سيعرض مبدئياً في رمضان المقبل، على أن يستمر تنفيذه ستة أشهر بسبب تعدّد مواقع التصوير بين القاهرة، ودمشق، وبيروت، وباريس، وتصوَّر مشاهد القرية التي ولدت فيها «الشحرورة» في سوريا لا في لبنان، بسبب حاجة المخرج إلى قرية قديمة.
أما كارول سماحة، فلن تقدّم أيّ أغنية بصوتها، بما أن أرشيف صباح الغنائي متوافر وفي حالة جيدة تسمح ببثّه في العمل.
وقد علمت «الأخبار» أن صباح ستطلّ في نهاية كل حلقة لتعلّق على الحدث الأبرز فيها، وكيف كانت ستتصرّف لو تكرّر الموقف نفسه اليوم. لكن المخرج لن ينتظر طبعاً انتهاء كل حلقة لمعرفة رأي صباح، بما أن هذه الأخيرة على علم منذ الآن بالأحداث التي سيتناولها المسلسل.
هكذا تبدأ التطورات عام 1937 وتستمرّ حتى 2010، وقد اقتبسها المؤلّف فداء الشندويلي من تسجيلات صوتية أجريت مع صباح ومدتها 12 ساعة، بالاتفاق مع الشركة المنتجة «صباح إخوان». لكن كيف يمكن جمع الأحداث والأعمال التي عاشتها صباح على مدى 60 عاماً في 30 حلقة فقط؟ الإجابة واضحة لفريق العمل. المسلسل سيكتفي بعرض الأحداث المؤثرة في حياة «الشحرورة». ومن المشاهد البارزة التي يبدأ بها العمل وفاة شقيقة صباح الصغيرة، ووفاة «شحرور الوادي» الذي اكتشف موهبتها، ثم قدومها إلى القاهرة وانخراطها في العمل الفني، إلى جانب زواجها من والد ابنتها هويدا عازف الكمان أنور منسي (طارق لطفي).
وتؤدي جوليا قصار دور والدة صباح، أما والدها فيجسّده رفيق علي أحمد. واختير وجه جديد لأداء شخصية الممثل رشدي أباظة، زوج «الشحرورة» السابق، فيما يجسّد وليد فواز الإعلامي أحمد فراج، أحد أزواج صباح أيضاً. ويؤدي محمد العزازي دور عبد الحليم حافظ. ويكشف المسلسل عن علاقة ممتدة بين النجمين، عكس ما يعرفه الجمهور، لكونهما التقيا في فيلم وحيد هو «شارع الحب». وقد دعا حليم «الشحرورة» إلى الغناء في قريته الحلوات في الريف المصري، لكن الحفلة انتهت بخلاف النجمين كما يكشف العمل.
أما إيهاب فهمي، فيطلّ في شخصية فريد الأطرش، وريما خشيش في دور فيروز. كذلك، تظهر حنان سليمان في شخصية فردوس محمد، ونجم «ستار أكاديمي» هاني حسين في دور حسين فهمي الذي التقى صباح في فيلم «ليلة بكى فيها القمر»،
ويظهر الممثل عبد الحميد سند في شخصية الممثل الراحل حسين صدقي. وحالياً يعكف المخرج أحمد شفيق ومسؤول إدارة الممثلين إياد صالح على اختيار الممثل الذي سيجسّد محمد عبد الوهاب، في وقت لن تظهر فيه أم كلثوم. وعلى المستوى السياسي، يجسّد محمد نصر شخصية أنور السادات التي أدّاها قبلاً في مسلسل «العندليب»، إذ إن العمل سيضيء على إعادة الجنسية المصرية إلى صباح والسماح لها بالعودة إلى القاهرة بعد سنوات من الغضب، في نهاية عهد الرئيس جمال عبد الناصر.