■ لماذا نجحت ثورة الياسمين؟ سؤال يجيب عنه عالم الاجتماع والباحث التونسي الطاهر لبيب، بدعوة من «مقهى علم الاجتماع الشهري» الذي يستضيفه مقهى «ة مربوطة» (الحمرا ـــــ بيروت) دورياً. سيتناقش لبيب مع الطلاب، ويلقي محاضرةً بعنوان «درس تونس»، بدعوة من «قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية» في «الجامعة الأميركية في بيروت». اللقاء عند السادسة مساء 25 كانون الثاني (يناير) الحالي. للاستعلام: [email protected]


■ ضمن سلسلة اللقاءات التي ينظّمها تحت عنوان «كتاب الشهر»، يدعو «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» الباحث محمد مراد، ليحدّثنا عن كتابه «السياسة الأميركيّة تجاه الوطن العربي» (دار المنهل اللبناني). سيناقش مراد أبرز محاور كتابه، عند السادسة مساء غد في قاعة المجلس (المزرعة ـــــ بيروت)، حول طاولة مستديرة تجمعه بالباحثين أحمد موصللي، وجورج سعد، ومحمد مخزوم، ويديرها الأكاديمي مسعود ضاهر. للاستعلام: 01/815519

■ ورشة في الكتابة الإبداعية تنطلق قريباً في حيفا. تتوجّه الورشة إلى الشباب والشابات من المهتمّين باحتراف الكتابة، وستعقد في «نادي بلدنا». يقود الورشة الشاعر الزميل نجوان درويش، وستشمل تدريباً نظرياً، تفاعلياً وعملياً، على أن تمنح للمشاركين فرصة لنشر كتاباتهم. للمهتمين بالمشاركة، إرسال سيرة ذاتية، ونموذج عن كتاباتهم (يمكن إرسال حتى ثلاثة نماج) على عنوان البريد الإلكتروني الآتي:
[email protected]

■ أنطوان كرباج مكرّماً في طرابلس (شمال لبنان). نقابة «ممثّلي المسرح والإذاعة والسينما» في الشمال، بادرت إلى هذا التكريم، برعاية سيدة الأعمال إنعام ياسين الصوفي. فعاليات نقابيّة وأهليّة شماليّة شاركت في الاحتفاء بالممثل اللبناني القدير في مطعم «نيو صوفي». وألقى كرباج كلمة نوّه فيها بأهل الفيحاء، وبتقديرهم «للفن الهادف والراقي»، مشدِّداً على «ضرورة تكاتف الجهود من أجل النهوض بالفن اللبناني والحفاظ على النجاحات التي حققها».

■ لبنان يدخل المنافسة في «مهرجان برلين السينمائي». شريط الفنان أكرم زعتري «غداً كل شيء سيكون على ما يرام» Tomorrow Everything Will Be Alright، دخل أخيراً المسابقة الرسميّة للأفلام القصيرة Berlinale Shorts. سيتنافس الفيلم مع 25 شريطاً آخر، للحصول على جائزتي «الدب الذهبي»، و«الدب الفضي» ضمن هذه الفئة. تجدر الإشارة إلى أنّ الدورة الواحدة والستين من «البرلينال» ستنطلق في 10 شباط (فبراير) المقبل، وتستمرّ حتى 20 منه.
www.berlinale.de/en

■ في كتابه «الرسول المُتخيّل: قراءة نقدية في صورة النبي في الاستشراق (مونتغمري واط ومكسيم رودنسون)»، يشرِّح نبيل فازيو إشكالية السيرة النبوية في الخطاب الاستشراقي. الكتاب الصادر حديثاً عن «منتدى المعارف»، يرصد التنميطات التي تجذّرت في الوعي الغربي عن نبي الإسلام. يحاول الباحث المغربي في دراسته الموثّقة تفكيك الصورة التي نحتها الخطاب الاستشراقي في الخيال الغربي عن الرسول.