لا تنجو أعمال سارة شمّة في معرضها الجديد «ولادة» من المجازفة، نظراً لاعتمادها تظهير صورتها وتكرارها في معارضها المتتالية، بنرجسية لافتة. لم تغادر هذه التشكيلية السورية منطقتها الأولى، في تدوين سيرتها بما يشبه الألبوم الشخصي. في غاليري «آرت هاوس» ستختبر تسجيل أحاسيسها خلال فترة حملها بطفلها الأول. تعمل على تفكيك معنى المخاض، وتحولات الجسد، وحركة الأعضاء. هكذا يتكور البطن ببطء، ويندلق الحليب على سطح اللوحة، في إشارات متكررة إلى البياض، والطهارة ربما.

هذه المرة سنتعرّف إلى شريكها، من خلال بورتريهات شخصية بمرجعيات فوتوغرافية على الأرجح. الدقة التي تشكّل بها سارة شمة ملامح الوجه وحركة الأصابع وتفاصيل العين، لن تنسينا مهارتها في الضربة الخاطفة للخطوط والتكوينات. تمحو الأصول الفوتوغرافية التي تنهض عليها الكتلة، لتدخل في فضاء تعبيري محتدم. رجل يستحم في بانيو، وامرأة تجلس على أريكة، وسرير، وملاءات، وزجاجات حليب، وخيوط متشابكة تجمع أشلاء الجسد. فضاء ضيّق ومؤطر، لكنّه محكوم بالاشتهاء والاكتفاء.
في لوحاتها الـ25(زيت على كانفاس)، تتدرج حدة الانفعالات، لتنتهي أحياناً إلى أعضاء مبتورة في فضاء سديمي، حيث يتناوب النبيذ والحليب على تدوين نشوة الجسد. تتكرر ظلال الوجه في اللوحة الواحدة، وسط عناصر متضادة في حوارها الداخلي، ما يفسح مجالاً إضافياً لإبراز حيوية الكتلة، بخطوطها الثخينة والصارمة. الاشتغال المحموم على العري الأنثوي تارةً، والذكوري طوراً، ينطوي على مقدرة فائقة في بناء علاقات بصرية متضادة، بسبب الحمل الذي يترك وشمه واضحاً على جسد الأنثى، مهما حاول جسد الشريك أن يعيش مخاضاً مشابهاً. سبق أن أنجزت سارة لوحة بعنوان «الرجل الحامل»، كأنها توطئة لمشروعها الحالي في توثيق هذه التجربة.
هل ما ترسمه هذه التشكيلية المتفردة مذكرات شخصية؟ على الأرجح أنها لم تُشبِع هذه المرحلة بعد، لجهة الاستغراق في كشف المخبوء، والقلق الذاتي، وحمّى الرغبة. عبر متتالياتها اللونية، تسعى شمّة إلى اكتشاف ألغاز الجسد المتكوّر شهراً بعد شهر، وأثر غريزة الأمومة في تكوين خطوطها وألوانها. الأحمر والأسود والأبيض ثلاثية لونية تقتحم الوجوه وسطح القماشة، فتترك ندبة في الداخل، سنجدها في إشارة خاطفة، في مكانٍ ما، أو في طلسات نزقة، تحفر في أخاديد الوجه. سنجدها في طبقات متناسخة تقود إلى بهجة غامضة وترقّب وحيرة.

حتى 31 كانون الثاني (يناير) الحالي ــــ غاليري «آرت هاوس» (دمشق). للاستعلام:00963116628112