ما سيحدث في «مسرح المدينة» غداً، سيبقى في «مسرح المدينة». 11 موسيقياً من لبنان والنرويج سيلتقون على الخشبة، رغم أجواء «الغضب» والتشنّج السياسي. سيخترعون معاً مقطوعة موسيقية، ستعيش لـ«يوم وليلة» فقط... مناسبة اللقاء زيارة فرقة «1982» النرويجية إلى بيروت. الفرقة المؤلفة من نيلز أوكلند، وسيغبيورن أبلند، وأويفند سكاربو، تحيي مساء اليوم حفلةً في «مركز بيروت للفن»، بمبادرة من «ارتجال ـــــ المهرجان الدولي للموسيقى التجريبية في لبنان» و«صدع» (زياد نوفل).
وغداً، ستلتقي الفرقة في «مسرح المدينة» مازن كرباج وشريكه في تنظيم «ارتجال» شريف صحناوي، ورفاقهما من رواد الموسيقى التجريبية والمرتجلة الحرة في لبنان. اللقاء استثنائي، فمضمون الحفلة سيتشكّّل على مسامع الجمهور غداً، في لحظة تفاعل حيّة. ولأنّه لقاء لمرة، ولمرة واحدة فقط، فقد عنونه المنظمون تيمناً بتاريخه، أي «مجموعة 27. 01»، في تقليد شائع ضمن ممارسات الموسيقى المرتجلة حول العالم.
«دَعوْنا من لبنان موسيقيين يمتلكون خبرة وتراكماً في ميدان التجريب والارتجال»، يخبرنا شريف صحناوي. إلى جانب صحناوي على الغيتار أكوستيك، ومازن كرباج على الترومبيت، سيخوض المغامرة طوني عليّة (باص كهربائي)، وشربل الهبر (غيتار كهربائي) من فريق Scrambeld eggs، والموسيقي الفرنسي المقيم في لبنان ستيفان ريفز (سوبرانو ساكس)، وفادي طبّال (غيتار كهربائي) من مجموعة The Incompetents، ورائد ياسين (كونتر باص)، وسينتيا زافين (بيانو) الآتية من الموسيقى الكلاسيكية. تختصر هذه المجموعة تقريباً، بتنوع تجاربها وأدواتها ومراجعها (روك، جاز، بلوز، جاز حر، تجريب...)، مشهد الموسيقى اللبنانية المستقلة و«الأندرغراوند».
صباح غد، سيلتقي الموسيقيون اللبنانيون مع فريق «1982»، في ورشة لوضع الخطوط العامة للحفلة. «سنحدّد خطوطاً عريضة، استناداً إلى المخزون الموسيقي لكلّ واحد، والباقي متروك للحظة الأداء»، يشرح صحناوي. «لا شيء مضمون، قد ننجح أو نفشل، وهذه جماليّة الارتجال، لأنّه يشبه الحياة».
أما حفلة «1982» الليلة في الـBAC، فستكون مقدّمة محتملة لأجواء غد. تشتغل الفرقة النرويجية على صَهر الارتجال، وموسيقى الحجرة، والفلوكلور النرويجي، والموسيقى التجريبية المعاصرة. نيلز أوكلند مثلاً، يعزف على الهاردنغر (Hardanger Fiddle ـــــ وهو كمان مؤلف من 9 أو 10 أوتار)، وعلى الفيولا والكمان. زميله على الهارمونيوم، سيغبيورن أبلند، آت من خلفية الموسيقى الكنسيّة، وسيرافقهما عازف الدرامز أويفند سكاربو، وهذه حفلتهم الأولى في بيروت.
بعد عقد على إطلاق «ارتجال»، أصبح روّاد الموسيقى التجريبية في لبنان قادرين على برمجة حفلاتهم، لا في «مركز بيروت للفن» فقط ـــــ المعني أساساً بالفنون المعاصرة ـــــ بل في فضاءات مفتوحة لجمهور أقلّ نخبوية إن صحّ التعبير، منها «مسرح المدينة»، و«قصر نوفل» في طرابلس حيث قدموا برنامجهم قبل أيام.

«1982»: 8:00 مساء اليوم ــ «مركز بيروت للفن» (بيروت): 01/397018
«مجموعة 27.01»: 8:00 مساء غد ــــ «مسرح المدينة» (الحمراء): 01/753010