■ بعد ساعات من اعتقالهم، أفرجت السلطات المصرية أمس عن ستة صحافيين يعملون في قناة «الجزيرة الإنكليزية» في القاهرة. وأعلنت إدارة الفضائية القطرية أن الأمن المصري صادر كاميرات المراسلين قبل إطلاق سراحهم. من جهة أخرى، بدأت الجزيرة منذ يوم أمس بعرض فقرات إسقتصائية في مدن عربية مختلفة (صنعاء، ودمشق، والخرطوم...) ، واستطلعت خلالها آراء الناس الذين عبروا عن تضامنهم مع ثورة الشعب المصري.
■ منذ اندلاع الثورة في مصر، الثلاثاء الماضي، انضمّ قسم كبير من الفنانين إلى ملايين المحتجين في الشوارع. ومن أبرز هؤلاء النجوم أحمد السقا، وأحمد حلمي، وشريف منير، وخالد
أبو النجا، وخالد الصاوي، والمخرج شريف عرفة، وطارق علّام، والمخرج خالد يوسف...

■ لم يترّدد عمر الشريف في التعبير عن مواقفه السياسية بوضوح. وطالب النجم العالمي الرئيس المصري حسني مبارك بالتنحّي، مؤكداً أنه «فشل في تحسين مستوى معيشة المواطن العادي... وتكفيه ثلاثون عاماً في السلطة». كذلك أبدى الشريف قلقه من تأثير جماعة «الإخوان المسلمين» التي قمعتها السلطات لسنوات.

■ بعدما قررت السلطات المصرية قطع خدمة الإنترنت منذ يوم الجمعة الماضي، ابتكرت مجموعة من الناشطين الإلكترونيين حلولاً تسمح بالدخول إلى الشبكة العنكبوتية. ومن بين هذه الحلول ما كشفه أحد مؤسسي جمعية «لا كوادراتور دو نيت» جيريمي زيمرمان. وقال هذا الأخير إنّ في إمكان المصريين الولوج إلى النت من خلال خطوط الهاتف الثابتة، والـ«موديم» القديم «الذي كان مستخدماً قبل اعتماد خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل (أيه دي اس أل)». من جهة أخرى، أعلنت شركات الإنترنت في مصر أنها تلقّت تعليمات من جهات أمنية بالاستعداد لإعادة تشغيل خدمات الشبكة التي قُطعت تماماً يوم الجمعة الماضي. وجاء في موقع صحيفة «المصري اليوم» أنّ الشركات لا تملك معلومات دقيقة عن توقيت إعادة تشغيل الشبكة.

■ نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» شهادة للقاصة المصرية الشابة منصورة عز الدين، عن مشاركتها في الاحتجاجات يوم الجمعة الماضي. وكتبت عز الدين عن المواجهات مع رجال الأمن، وتشكيل دروع بشرية لحماية المتحف الوطني من عمليات التخريب...

■ ألغت شيرين عبد الوهاب مشاركتها المقرّرة في مهرجان «ليالي فبراير» في الرابع من شباط (فبراير) المقبلة «نظراً إلى الظروف الصعبة والدقيقة التي تعصف بأرض الكنانة « وفق ما جاء في بيان لها أمس.

■ أقام نادي «موجو» البيروتي أمس سهرة موسيقية، قدّم خلالها زياد الأحمدية، وبشار فران، وأحمد الخطيب، تحية إلى الشيخ إمام وإلى الثورة في مصر.