برلين ـــ الاكتشافات هي الكلمة المفتاح للدورة الحادية والستين من «مهرجان برلين السينمائي» الذي انطلق الخميس الماضي ويستمرّ حتى 20 شباط (فبراير) الحالي. أوّل تلك الاكتشافات انتقال عدوى التقنية الثلاثية الأبعاد من هوليوود إلى السينما الأوروبيّة. ها هو الألماني فيم فاندرز يشارك من خارج المسابقة الرسمية مع العرض الأول لشريطه «بينا»، المنجز بالأبعاد الثلاثة عن سيرة مصممة الرقص الألمانية الراحلة بينا باوش. يلتحق به مواطنه فيرنر هرتزوغ مع شريط وثائقي بعنوان «كهف الأحلام المنسيّة» الذي يقدّم في عرض خاص، إلى جانب الفرنسي ميشال أوسلو الذي يقدّم ضمن المسابقة شريط تحريك ثلاثي الأبعاد أيضاً بعنوان «حكايات الليل». يحتفظ «البرليناله» هذا العام بمواضيعه الأثيرة الحاضرة في كل الدورات، على رأسها مسألة الجاليات المهاجرة في ألمانيا. كذلك يحضر الشأن الإيراني بقوة، مع تبني المهرجان لقضية السينمائي الإيراني جعفر بناهي الذي كان يُفترض أن يشارك بصفة عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسميّة، لو لم يمنعه الحكم القضائي الإيراني من السفر خارج البلاد. هكذا، نصب منظمو المهرجان خيمةً تضامنية معه، وستعرض أفلامه ضمن البرنامج الرسمي. إلى جانب بناهي، يكرم «برلين» المعلّم السويدي الراحل إنغمار برغمان عبر استعادة كاملة لأعماله. وسيكون للأميركي مارتن سكورسيزي حصته من التكريم عبر عرض نسخة مرممة من شريطه الشهير «سائق التاكسي».
مدير المهرجان بيتر كوسليك أكّد الطابع «الاستكشافي» لبرنامج هذا العام، معلناً أنّ الدورة الحالية تمثّل «دعوة للتعرف إلى ما يصنعه الجيل الجديد في السينما». يبدو هذا الخيار واضحاً من خلال مشاركات سينمائيين يقدّمون هنا تجاربهم الأولى. طابع يُبعد الدورة الحالية عن الأجواء الاحتفالية الطاغية على الدورة السابقة التي كانت بمثابة جردة لتاريخ المهرجان واستعادة لمفاصله الرئيسية. مع جديد الأخوين كوين True Grit، أعلنت هوليوود نقطة انطلاق عروض المهرجان. الأفلام الأميركية في المسابقة تجارب مستقلّة بامتياز. «ويسترن» الأخوين كوين يشارك من خارج المسابقة، يمثّل الاقتباس الثاني لرواية تشارلز بورتيس بالعنوان نفسه بعد فيلم هنري هاثوي عام 1969. شريط الأخوين لا يحمل الكثير من أسلوبهما المعتاد. لكن نهاية الفيلم تأتي «كوينية» بامتياز، بعد أن نتابع مساعي ماتي (هايلي شتاينفلد) ابنة الرابعة عشرة للانتقام من قاتل والدها (جوش برولين) بمساعدة المارشال روستر (جف بريدجز).
بعد الافتتاح، أنصتنا بإمعان إلى ما قالته الطفلة سيسي في فيلم الأرجنتينية باولا ماركوفيتش El Premio «الجائزة» الذي يتنافس على جائزتي «الدب الذهبي» و«الدب الفضي» إلى جانب 16 شريطاً آخر. إنّه عمل أوتوبيوغرافي يروي قصة فتاة تعيش مع أمها في بيت ناء على شاطئ بحر مهجور. سرعان ما يتضح أن الفيلم الجميل، يحكي عن الديكتاتورية العسكرية التي حكمت الأرجنيتن في أواخر الستينيات. قرّرت ماركوفيتش أن تحكي تلك المرحلة من خلال طفلة.
في إطار السيرة نفسه، تشرك السينمائية الألمانية ياسمين سامديريلي من خارج المسابقة عبر فيلمها «ألمانيا». يندرج العمل ضمن أفلام ردم الهوة بين الألماني «الأصلي» والألماني ذي الأصول التركية. تقدّم سامديريلي سرداً محمّلاً بالرشاقة والكوميديا ـــــ يشبه إلى حد بعيد فيلم «إميلي بولان» ـــــ لحياة ثلاثة أجيال من المهاجرين الأتراك في عائلة واحدة. تدور الأحداث على مستويين زمنيين، الأول يوضح بداية مجيء الجد، والحاجة الألمانية الماسّة للعمالة التركية، والزمن الثاني هو الحاضر، حيث ينوي الجد العودة إلى قريته التركية، آخذاً معه كلّ العائلة، وصولاً إلى نهاية يمكن وصفها بالتراجيديا البيضاء.
وإلى جانب فيلم ماركوفيتش، يحضر ضمن المسابقة الرسميّة شريط «صراخ إلى السماء» للأميركية فيكتوريا ماهوني بوصفهما من أبرز ما عرض حتى الآن، من خلال رهانهما الواضح على تقديم الروائي بروح وثائقية. تغوص ماهوني عميقاً في عوالم نيويورك السفلية في سرد يعتمد الكاميرا المحمولة. يتتبع الشريط المراهقة سويتنس أوهارا (زوي كرافيتس) التي تعيش مع أب أبيض وأم سوداء في حي تحاصره الجريمة. والدها كحولي يعاني تقلبات مزاجية حادة، فيضرب أمها، ويضربها. جرعات العنف الزائدة، ستفتح الباب للشابة إلى عالم المخدرات. فيلم أميركي مستقل آخر يتنافس ضمن المسابقة الرسميّة، وعرض في الأيام الأولى للمهرجان بعنوان Margin Call وهو باكورة جاي سي شاندر. تتحرّك الأحداث في نطاق الأزمة الاقتصادية والأخلاقيات الرأسمالية، بمشاركة كل من كيفن سبايسي، وجيريمي آيرونز، وديمي مور، وهو التجربة الإخراجية الأولى لشاندر.
فيلم The Devil’s Double «شبيه الشيطان» الذي عرض ضمن برنامج «بانوراما» هو مثال حي على مسعى «برلين» لتقديم كل ما هو براق وجذاب. الشريط فيلم «أكشن» رديء يروي قصّة حقيقية عن لطيف يحيى شبيه عدي صدام حسين وصاحب كتاب «كنت ابناً لصدام». استخدم الكتاب كوثيقة تحوّر وفق متطلبات المخرج النيوزلندي لي تاماهوري، لبناء فيلم كامل عن شبق عدي المجنون بالنساء، والمشاهد الجنسية، والمطاردات المرتجلة.

حتى 20 شباط (فبراير) الحالي
www.berlinale.de/en