◄ عقد «المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع» لقاءً أمس جمعه بممثلي المحطات اللبنانية لبحث عملية التشويش التي تعرّضت لها القنوات المحلية في الأيام الأخيرة. وأكد المجتمعون ما سبق أن أعلنه وزير الاتصالات شربل نحاس عن أن ليبيا هي التي تقف خلف التشويش على قمر «نايل سات»، وتعطيل محطة nbn.
وفي اتصال مع «الأخبار»، أوضح نائب رئيس المجلس إبراهيم عوض أنّ إدارة القمر الصناعي المصري «بدت متواطئة مع ليبيا على تعطيل بث المحطات اللبنانية، ولا تزال تعمل في العقلية نفسها التي كانت سائدة قبل سقوط نظام حسني مبارك». وأشار عوض إلى أنّ المسؤولين في «نايل سات» وحتى «عربسات» بدوا كأنهم يطبّقون ما ورد في الوثيقة الإعلامية التي أقرها وزراء الإعلام العرب في وقت سابق، عن حق قطع بثّ أيّ قناة على القمرَين العربيَّين.
كذلك طلب المجتمعون من الحكومة اللبنانية بدء العمل على مشروع إطلاق قمر صناعي يملكه كل من لبنان وسوريا، وفلسطين والأردن... «إلى جانب توجيه كتاب رسمي إلى إدارة القمرَين تطالب فيه بتوضيح صريح لما حصل، مع المطالبة بدفع تعويضات مالية للقنوات المتضررة» يقول عوض. كذلك اقترح المجلس رفع دعاوى قضائية ضدّ الجهات التي سببت التشويش. ومن المتوقّع أن يستمرّ المجلس في متابعة هذا الموضوع في اجتماع لاحق يعقد داخل نقابة الصحافة. من جهتها، أصدرت «نقابة المحررين» بياناً استنكرت فيه عملية التشويش.

◄ أكدت الإعلامية منى سلمان لـ «الأخبار» أن شبكة قنوات «الجزيرة» تستعد خلال المرحلة المقبلة لإطلاق محطة «الجزيرة مباشر ــ مصر» بعد النجاح الكبير الذي حققته «الجزيرة مباشر» خلال «ثورة 25 يناير».