◄ تعرّض فريق عمل otv أمس إلى إعتداء قرب «مستشفى المقاصد» في بيروت. وكانت مراسلة المحطة جوزفين ديب، ومعها المصوّر عون عون قد قصدا المستشفى لمتابعة تداعيات الإشكال الذي وقع في طريق الجديدة. وحالما وصلا، هجمت عليهما مجموعة من الشباب «وبدأوا يصرخون علينا مانعين إيانا من التصوير» تقول ديب لـ «الأخبار». وسرعان ما إعتدى هؤلاء على المصوّر عون، وصادروا كاميراته. ولم تهدأ الأوضاع إلا بعد تدخّل الجيش الذي أخرج فريق عمل المحطة بسلام من المنطقة.


◄ دعت هند صبري إلى إغاثة الشعب الليبي من خلال إيصال صوته إلى العالم بعد قطع الإنترنت ومنع وسائل الاتصال. ووضعت النجمة التونسية رقماً هاتفياً على صفحتها على «فايسبوك» وكتبت: «إذا كنت ليبيّاً أو لك أصدقاء ليبيون، يمكنك استعمال هذا الرقم لإيصال صوت هذا الشعب إلى العالم».

◄ أحيت نقابة المصورين الصحافيين في لبنان «يوم المصور الصحافي» في تجمّع، أقامته أمس أمام تمثال الشهداء في وسط بيروت. وقد حضر اللقاء وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال طارق متري، ممثل نقابة المحررين سعيد ناصر الدين وعدد من المصورين الصحافيين. وتحدّث نقيب المصورين الصحافيين كريم الحاج، فقال إن «22 شباط هو يومنا، فيه نتذكر شهداءنا المصورين الصحافيين، نتذكر في هذا اليوم جرحانا والمخطوفين منا، وكذلك الاعتداءات المتكررة علينا... البداية كانت في اليوم الذي استشهد فيه زميلنا النقيب جورج سمرجيان (1948 ــ 1990) حيث تحوّل وصورته مقتولاً إلى رمز لنضالنا اليومي الذي نركض فيه بحثاً عن الحقيقة وعن عيش كريم...».

◄ ناشد «اتحاد الصحافيين العرب» الرئيس علي عبد الله صالح وقف الأعمال التعسفية ضد الصحافيين في اليمن. وحذّر الاتحاد في بيان أصدره أمس «من خطورة الضغوط المتزايدة على الصحافة والصحافيين في اليمن والتي تزداد قسوة هذه الأيام بشكل يهدّد أي إمكان للتقدم وأي قدرة على تقديم خدمة صحافية وإعلامية حرة ومستقلة».

◄ أصدرت «الهيئة المنظّمة للاتصالات» أمس بياناً تناول موضوع التشويش على القنوات اللبنانية. وجاء فيه: «جرى التنسيق مع الفريق التقني التابع للعربسات والمهندسين العاملين في محطة جورة البلوط في لبنان لاتخاذ كل الإجراءات لمعرفة مصدر التشويش والمنطقة التي يصدر منها، وقد تبين أن مصدر التشويش ناجم على الأرجح عن استخدام محطة أرضية متنقلة SNG موجودة خارج الحدود اللبنانية، وتحديداً من داخل الأراضي الليبية». وقالت الهيئة إنه جرى الاتفاق على تخصيص تردد بديل للباقة اللبنانية تبث بالتزامن مع البث على التردد الحالي. كذلك تطرّق البيان إلى التشويش الذي يحصل على قمر «نايل سات» «الذي أدى إلى قطع البث عن الباقة اللبنانية بالكامل... وقد تولت إدارة القمر الصناعي المصري تخصيص تردد آخر للباقة اللبنانية التي أعيد بثها، باستثناء محطة nbn بقرار من إدارة النايل سات...». هكذا جرى الاتفاق بين الهيئة المنظمة للاتصالات وقمر «عربسات» على تأمين تردّد بديل لـ nbn على هذا القمر.