◄ حياة عائلة فلسطينية تحت الاحتلال العثماني ثم البريطاني ثم الإسرائيلي، يسردها فايز رشيد في روايته «وما زالت سعاد تنتظر» (الدار العربية للعلوم ناشرون)... تتواصل الأحداث حتى عام 1989، حين يعتقد الجميع أنّ البطلة سعاد، ماتت. العمل هو الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني، بعد مجموعتين قصصيتين والعديد من الكتابات السياسية.


◄ حول تاريخ الفلسفة في القرن العشرين، وتاريخ نظرية الديموقراطيّة، أنجز مارسيل غوشيه الجزء الأول من كتابه «نشأة الديموقراطيّة 1» بعنوان «الثورة الحديثة» (دراسات عراقية؛ ترجمة: جهيدة لاوند). يرسم المفكر والمؤرخ الفرنسي مقدمة مختصرة للثورة الفكرية السياسية التي عاشتها أوروبا بين عامي 1500 و1900. هذا الجزء هو الأول من ثلاثة جزاء ستصدر تباعاً. يتناول الثاني أزمة الديموقراطية من خلال تحليل عميق للتحولات السياسية في أوروبا قبل الحرب العالمية الأولى، فيما يخصص الثالث لدراسة مقاومة التوتاليتاريات.

◄ بعد فوزه بـ«جائزة بوكر العربية» مناصفةً مع الروائية السعودية رجاء عالم، يصل إلينا ديوان جديد لـمحمد الأشعري. الشاعر والروائي المغربي أصدر قصائده الجديدة تحت عنوان «كتاب الشظايا» عن «دار النهضة». أنجز الأشعري خلال مسيرته الطويلة الممتدة على ثلاثة عقود أكثر من عشرة دواوين، وفي إصداره الأخير هذا، يفرد مساحة كبيرة لقصيدة النثر.

◄ يعيد محمد شحرور قراءة النص القرآني وفق آليات جديدة، واضعاً نصب عينيه أنّه يحتوي المطلق الإلهي والنسبية الإنسانية في الفهم. تحت عنوان «الكتاب والقرآن ـــــ رؤية جديدة» (دار الساقي) يواصل الباحث والمفكر السوري دراسة النص المقدّس التي بدأها منذ عام 1970. مؤلفاته «الإسلام والإيمان ـــــ منظومة القيم»، و«نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي» تحوّلت إلى مرجعيات في المجال...

◄ ثلاثة وعشرون ناشراً ألمانياً رفضوا طبع روايته هذه قبل أكثر من عشرين عاماً. حينها كان رفيق شامي لا يزال كاتباً مغموراً. أصدر الروائي السوري الذي يكتب الألمانية الطبعة الأولى من «حكواتي الليل» عام 1989، ومنذ ذلك الحين ترجمت إلى 22 لغة، وحصدت الكثير من الجوائز الأدبية. بمبادرة من «دار الجمل» تدخل الرواية إلى المكتبة العربيّة (ترجمة: رنا زحكا)، مع ما فيها من قصص عن دمشق، تسرد بلغة شفاهية.

◄ أرسى محمد أركون (1928 ـــ 2010) استراتيجية «الإسلاميات التطبيقية»، كمشروع فكري يجيب عن حاجات معرفية مهمة في الدراسات الإسلامية. هكذا، حاول التأسيس لميدان دراسي علمي مستقل، يتجاوز الأفق المعرفي والمنهجي الذي توقف عنده الاستشراق. «مركز دراسات الوحدة العربية» نظّم حلقة بعنوان «محمد أركون ـــــ المفكّر والباحث والإنسان»، أصدر أخيراً مجمل المداخلات فيها ضمن كتاب حرره الباحث والأكاديمي عبد الإله بلقزيز. يضمّ المجلّد مداخلات رضوان السيد، ومطاع صفدي، ونايلة أبي نادر، ووجيه قانصو، حول منجزات المفكر الراحل.