■ في بيان أصدرته أمس، أعربت «رابطة الكتاب والصحافيين الكرد» في سوريا عن قلقها من استمرار الاختفاء القسري للشاعر إبراهيم بركات الأحمد (43 عاماً). وكان قسم الأمن السياسي في مدينة القامشلي قد استدعى الأحمد لعدة مرات، إلى أن أعلم بمراجعة فرع الأمن السياسي في الحسكة يوم 19 كانون الثاني (يناير) 2011 الماضي، لتنقطع بعد ذلك أخباره. وطالبت الرابطة المراجع المختصة بالإفراج عن الأحمد، والسماح لعائلته بزيارته، خصوصاً أنّ وضعه الصحي سيئ جداً.
■ الجميع يريد الكتابة عن «25 يناير»، فقد امتلأت المكتبات المصرية أخيراً بكتب تريد توثيق الثورة، منها «كان فيه مرّة ثورة» لمحمد فتحي، الذي نفدت طبعته الأولى بعد عشرة أيام من طرحه، ما دفع «دار اكتب للنشر» إلى إعادة طبعه. كذلك لقي كتاب «مائة خطوة منذ الثورة يوميات من ميدان التحرير» (دار ميريت للنشر) للقاص أحمد زغلول الشيطي نجاحاً كبيراً. من جهة ثانية، أعلن الروائي إبراهيم عبد المجيد أنّه أنجز فصلين من كتاب جديد عن الثورة، كما أعلن الصحافي إبراهيم عيسى أنّه بصدد وضع كتاب يتناول فيه يوميات الغضب، وتعاقد لنشره مع دار نشر إنكليزية من المرجح أن تكون «بلومزبري».

■ في نسخته الثانية يعود «Badguèr ـــ حدث حول الصورة» ليستكشف المساحات العامة، ومستقبلها وسط فضاء مليء بالملصقات، ومتخم بالأبنية الباطونيّة الحديثة. تحت هذا العنوان، يدعو Badguèr كلّ العاملين في ميدان الصورة بمختلف تجلياتها، إلى إنجاز مشاريع تبحث عن رؤى جديدة للعاصمة، وللأنشطة البشرية الممكنة في مساحاتها العامة... يمكن الراغبين في المشاركة، اقتراح أعمالهم في مهلة أقصاها 14 نيسان (أبريل) الجاري، على أن تعرض المشاريع المختارة بين 15 أيار (مايو) و5 حزيران (يونيو) في وسط بيروت. للاستعلام: [email protected]

■ تواصل مؤسسة «نحن»، بالتعاون مع السفارة النرويجية في لبنان، مواعيدها على برنامج «الأسبوع الثقافي اللبناني النرويجي». افتتحت التظاهرة الاثنين الماضي، وتستمرّ حتى مساء غد الأحد. على الموعد عند الثامنة مساء اليوم، عرض لفيلم للسينمائي النرويجي غونار هال جنسن، أمّا عند الثامنة مساء غد، فيعدنا المنظّمون بسلسلة محاضرات، مع المفكر العراقي المقيم في النرويج وليد الكبيسي، والفيلسوف كُنّر شيربَكْ، والباحث لارس غوله، على أن يكون الختام مع مداخلة للمفكر جورج قرم. للاستعلام: 01/280474
www.nahnoo.org

■ محاضرة، وعرض فيلم، وتوقيع كتاب حول مشروع مشوّق بعنوان Typographic Matchmaking in the City، يستضيفها «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي ــ بيروت) عند السابعة مساء الاثنين 11 الجاري. قادت الباحثة والمصممة هدى أبي فارس البحث، إلى جانب أكثر من 15 مصمم غرافيك ومعمارياً عربياً وهولندياً، لمحاولة استكشاف كيفية تمظهر أحرف من لغات متعددة في فضاء عام واحد، وإمكانيات تناغمها أو تنافرها. في «مركز بيروت للفن»، ستوقّع أبي فارس كتابها عن المشروع، ويعرض شريط عن التجربة وقّعه المخرج الهولندي يان دو بروين.
للاستعلام: 397018 /01