■ أصدر عدد من الكتّاب والناشطين والمثقّفين والصحافيّّين من بيروت، بياناً يستنكر الطريقة التي تتعامل بها السلطات السوريّة مع «الحركة السلميّة والمدنيّة المعبّرة عن توق السوريّين إلى حياة حرّة كريمة». وأدان البيان «أعمال القتل والترهيب والاعتقال العشوائيّ، المصحوبة بإفراط في الدعاية الكاذبة والمفبركة التي تحتقر العقل (...) وتبرهن أنّ النظام السوريّ لم يتعلّم شيئاً من تجارب الأنظمة التي سبقته إلى التهاوي.


ويطالب الموقّعون «بتقديم كلّ دعم سلمي (للحركة الشعبيّة السوريّة ... بدءاً بـ«الكفّ عن هذا التعتيم الإعلاميّ الذي يستهدفها». (نص البيان كاملاً مع قائمة الموقّعين على موقع «الأخبار»).

■ بحثاً عن أفق لتطوير المناهج الأكاديمية للرقص في العالم العربي، بادر «المركز العربي للتدريب المسرحي» بدعم من مؤسسة «آنا ليند» إلى «مشروع التأمل ـــ الفاعل» في الرقص. يعرض المشاركون في المشروع خلاصات أعمالهم، في لقاء تحت عنوان «تأملات وأبحاث في الممارسات التربوية المعاصرة في تعليم الرقص». ستناقش مجموعة من الباحثين والباحثات الممارسات التربوية الخاصة بتعليم الرقص في بعض الدول العربية، وذلك في «مسرح المدينة» (بيروت)، يومي 21 و22 نيسان (أبريل) الجاري. للإستعلام:
[email protected]

■ بهدف زيادة المنظمات المستقلة والمتنوعة في مصر وإنشاء فضاءات ثقافية، أعلنت مؤسسة «المورد الثقافي» فتح باب التقدم لمبادرة دعم المواقع الثقافية في مصر. وتهدف هذه المبادرة إلى خدمة الفنانين والعاملين في مجال الثقافة والقطاع الثقافي المستقل، وخصوصاً خارج المدن الكبرى مثل القاهرة والإسكندرية. يمكن المهتمين تعبئة استمارة في مهلة أقصاها 28 حزيران (يونيو) 2011.
www.mawred.org
[email protected]

■ بعدما هزَّ اغتيال المسرحي الفلسطيني جوليانو مير خميس (الصورة) أوساط المثقفين والفنانين في فلسطين، تداعت مجموعة من هؤلاء إلى مبادرة عاجلة تهدف إلى حثّ السلطة الفلسطينية على كشف القتلة ومحاكمتهم. وسيقوم مندبون عن هذه المبادرة بتسليم عريضة احتجاجية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس صباح اليوم، إضافةً إلى تنظيم عند الساعة الواحدة ظهراً أمام مبنى المقاطعة في رام الله. وتطالب العريضة بمحاكمة قتلة مير خميس، ومنح الحماية وتوفيرها لمسرح «الحرية» الذي أسسه في مخيم جنين، ومطالبة وزارة الثقافة الفلسطينية بتخليد إرثه وما مثله من الناحية الحضارية والثقافية والاجتماعية في فلسطين.
[email protected]
www.qadita.net

■ بين طرابلس، وبيروت، وبعلبك، وصيدا، وصور ستتنقل عروض «ربيع جنانا». التظاهرة التي ينظمها «مركز الجنى» و«شبكة جنانا» ضمن «حملة جنانا» لتشجيع التعلم الفاعل والتعبير الإبداعي، تتوجه إلى الأطفال بين 7 و14 عاماً من المناطق المهمشة في لبنان، بهدف تشجيعهم على المطالعة والتعلم والقراءة والتعبير الإبداعي. تنطلق فعاليات «ربيع جنانا» الجوال في ٢٢ نيسان الجاري، وتستمرّ حتى 28 منه، وتشمل كرمس، وعروض دراما، وموسيقى، وألعاباً ...