تكتب علويّة صبح في روايتها «دنيا» (دار الآداب)، «كأنّنا نحن النساء لسنا سوى صور موزّعة في كادرات ثابتة مرسومة بدقّة في رأسه. صور للرحم والإنجاب، للجنس والجسد، وأخرى للروح أو للعقل، نازعاً في تلك الصور كلّها، لحم كلّ أنثى عن أحشائها، كمن ينزع الروح عن الجسد. كأنّ الأنثى في خياله مجزّأة إلى صور لنساء لا يمكن جمعها في امرأة واحدة». وتضيف في مكان آخر: «الفرق أنّه لم يرَ في الواحدة منهنّ سوى فخذ أو ساق أو عضو جنسي يغرق فيه، فيما كان يتصل بكل جسدي وروحي». توقّفت داليا خميسي عند هاتين الجملتين. كانتا كافيتين لتحفيز مخيّلة الفنّانة الفوتوغرافية الشابة، فقررت تحويلهما إلى معرض للصور.

عرضت الصور للمرة الأولى ضمن مشروع «ست روايات ستة جسور» الذي أطلقته «دار الآداب» خلال «بيروت عاصمة عالميّة للكتاب 2009».
اليوم تعيد المصورة اللبنانية عرض الصور تحت عنوان «مجزّأة» في محترف Fanfreluche (مار مخايل ـــــ النهر). تأخذ صور العري مساحة كبيرة من هذا المعرض. لهذا يعدّ نقطة مختلفة في مسيرة خميسي التي تهتم عادةً بالريبورتاج الاجتماعي، من العمل على آثار حرب تموز 2006، إلى أسر المفقودين في الحرب اللبنانيّة، والعنف ضدّ المرأة مع جمعية «كفى عنفاً واستغلالاً». تنقل خميسي إحدى تقنيات الريبورتاج الأساسية إلى مشروعها الجديد، وهي «الطبيعيّة المطلقة». في Fragmented تجنّبت استعمال ضوء الاستديو أو «الفوتوشوب». صوّرت موديلاتها في ضوء غرفهنّ الطبيعي... ليظهر الضوء نهايةً عاملاً قويّاً يوحّد الصور.
تلتقط خميسي في كادرات بأحجام مختلفة، أجزاءً من النساء على خلفيّة الأحمر أو البني الداكن. كأننا نرى المرأة ليس بعدسة امرأة، بل من منظور الرجل. بحثت المصوّرة «عما يحبّه الرجل في جسد المرأة»، كما تخيّلته علويّة صبح، ونقلت ذلك بلغة الصورة. لهذا أصرّت على ترك الأشياء والضوء على طبيعتهما، لتعطي انطباعاً مقصوداً بأنّها تعبر في رأس الرجل الذي يختزل كميّة كبيرة من الصور. الجدران البيضاء في المحترف تساعدها على تكريس فكرة الرأس الذي يشبه المتحف.
لم تبقَ داليا خميسي وفيّة تماماً للنصّ. فهي وإن كانت تجزّئ المرأة، إلّا أنّها تبتعد عن المعنى السلبي للعين المسلّطة على الجسد في النص. خلفيّة الألوان الحارّة، تعزز الشاعريّة الكبيرة، لتبدو كأنّها لوحات مرسومة. سعيها إلى إبراز خطوط الجسد أكثر من العريّ، وتسليط الضوء على الأجزاء نفسها، يبعدان لوحاتها عن فكرة التشظّي.



Fragmented: حتى 31 أيار (مايو) المقبل ـــــ «محترف fanfreluche» (مار مخايل، النهر/ بيروت). للاستعلام: 01/443517