■ يبدو أنّ مواقفها الداعمة للمطالب الشعبية، ستكلِّف «أسرة الأدباء والكتّاب في البحرين» غالياً. فقد طالبت مجموعة من أعضائها بانعقاد جمعية عمومية، لمناقشة ما وصفوه بـ«الأخطاء الفادحة» و«المخالفات القانونية التي جرّت مجلس الإدارة الحالي لأسرة الأدباء والكتّاب إلى مواقف سياسية (...) واتخاذ الجزاءات المناسبة لذلك». من جهته نفى الكاتب البحريني علي الجلاوي عضو الأسرة توقيعه أيّ رسالة تتعلق بتلك الجمعية العمومية، مشيراً إلى أنّها تعني «الإعداد لعقوبة بأثر سياسي ضد المواقف الوطنية لمجلس الإدارة».


■ يوارى الشاعر التشيلي غونزالو روخاس اليوم في ثرى بلاده. صاحب «بؤس الرجل» توفي أول من أمس عن 93 عاماً، لتفقد أميركا اللاتينية أحد أشهر شعرائها.
عاش روخاس في المنفى طوال حكم بينوشيه، وكان يمثل أحد الأقلام الطليعية في الشعر المكتوب بالإسبانية، وحاز عام 2003 «جائزة ثيرفانتس»، وترجمت أعماله إلى عشرين لغة.

■ كيف تعاطى الإعلام اللبناني على مرّ السنوات مع مواجهة الاحتلال الإسرائيلي؟ في كتابها «قنوات المقاومة في لبنان، بروباغندا التحرير: حزب الله والإعلام» الصادر أخيراً بالإنكليزية عن دار IB Tauris، تتناول الباحثة زاهرة حرب، تغطية «تلفزيون لبنان» وقناة «المنار» للاحتلال الإسرائيلي للبنان، وصولاً إلى التحرير عام 2000، مروراً بعملية عناقيد الغضب عام 1996. توقّع حرب كتابها عند السادسة من مساء غد في الـ «فرجين» (وسط بيروت). للاستعلام: 01/975655

■ تفتتح التشكيلية سامية عسيران جنبلاط معرضها الفردي الجديد عند الساعة السادسة من مساء الأربعاء 27 نيسان (أبريل) الحالي. يحمل المعرض عنوان Studio Silhouette وتستضيفه «غاليري Pièce unique» (الصيفي ـــ وسط بيروت)، حتى 14 أيار (مايو) المقبل. للاستعلام: 01/975655.

■ في مناسبة إطلاق ألبومها الذي يحمل عنوان «عشق»، تحيي فرقة «التراث الموسيقي العربي» بقيادة عازف السنطور هياف ياسين (الصورة)، أمسية من التقليد الموسيقي المشرقي العربي. تؤدي الفرقة المؤلف من نخبة موسيقيي «بيت الموسيقى» (مدرسة الموسيقى في النجدة الشعبية) ثلاث وصلات في المقامات التالية، سيكا، بياتي وحجاز، إضافة إلى مقطوعات من تأليف هياف ياسين. اللقاء عند الثامنة مساء غد في «قصر الأونيسكو» (بيروت). للاستعلام: 030522/71

■ يعدّ مارك ويغلي من أشهر الأسماء في ميدان النظريات المعمارية الحديثة. إلى جانب عمله محاضراً في جامعة برينستون لسنوات، ألف المعمار النيوزيلندي العديد من الكتب المرجعية في ميدان العمارة ونظرياتها، وممارساتها. بدعوة من قسم العمارة والتصميم في «الجامعة الأميركية في بيروت»، يلقي ويغلي محاضرة بعنوان «أجنحة أوتزون: أسطورة العمارة العالمية»، عند السادسة من مساء الثلاثاء 3 أيار (مايو) الحالي، في مبنى دار الهندسة (فردان ـــــ بيروت). للاستعلام: 374444/01

■ تحيي «فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي»، بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، حفلةً عند الثامنة من مساء على «مسرح سيد درويش»، في «أوبرا الإسكندرية»، تليها حفلة أخرى مساء الجمعة المقبل على مسرح «أوبرا دمنهور». ستقدّم الفرقة برنامجاً متنوعاً يحتفل بالذكرى العشرين لرحيل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ونجاح «ثورة 25 يناير».