«سمية الخشاب أول فنانة شابة تعترف بأنها تخطت الأربعين». كان هذا التعليق واحداً من بين تعليقات عديدة واجهت شائعة ترشّح الممثلة المصرية لانتخابات الرئاسة المقبلة. الفنانة المصرية خرجت سريعاً لتنفي نيتها التفكير في هذا الأمر، وتؤكّد تفرّغها لمشاريعها الفنية. وقد تكون الخشاب النجمة الوحيدة التي تصوّر عملين دراميين دفعةً واحدةً بعد الثورة، هما «وادي الملوك» و«كيد النسا».
لكن انتشار الشائعات نقلاً عن حساب مزيف للفنانة على «تويتر» أدى إلى طوفان من ردود الفعل الحادة من جهة، والكوميدية من جهة أخرى. هناك من رأى أنّ الخشاب فقدت بريقها بالكامل. وهو البريق الذي بدأ يخفت تدريجاً في العامين الأخيرين، وخصوصاً بعد انفصالها الفني عن المخرج خالد يوسف، وفشلها في تحقيق أي حضور في الدراما الرمضانية بعدما صمّمت على خوض تجربة البطولة المطلقة في مسلسل «حدف بحر». ثم حاولت التوجّه إلى الغناء تارة، وإلى تصميم الأزياء طوراً. مع ذلك، لم تحقّق أي إنجاز يتذكّره بها الناس. من هنا جاءت الاستماتة للعودة إلى الأضواء، وإن كان ذلك عبر تسريب خبر الترشح للانتخابات الرئاسية، ثم نفيه بعد ذلك إذا لزم الأمر.
أصحاب هذا الرأي يؤكدون أنّ هذه النوعية من الشائعات لا تغضب الفنان؛ لأنها تسهم في انتشاره إعلامياً من دون أن يكون له يد مباشرة في ذلك. لكن بنفيها السريع للخبر، أكدت الخشاب أنها لا تنوي استغلال الشائعة لمدة أطول. مع ذلك، لم تستطع ردّ التعليقات الساخرة التي انطلقت على «فايسبوك» و«تويتر»، مثل اعتزام غادة عبد الرازق تأسيس حزب معارض في حال فوز الخشاب بالرئاسة، في إشارة إلى الخلاف الشخصي والفني المعلن بين النجمتين. وهناك من حكى عن منع الخشاب الأفلام التي أدت فيها مشاهد جريئة، لأنه لا يصح أن يرى الجمهور رئيسة الجمهورية في لقطات حميمة على شاشة السينما. واستعاد كثيرون أفلام الخشاب ومسلسلاتها الشهيرة عند التعليق على خبر ترشحها، واخترعوا سيناريوات مفترضة بين «الرئيسة» والشعب. مثلاً، عندما يسألها الشعب عن زيادة الأجور، ستجيب بأن ذلك سيحدث «حين ميسرة». وإن تأخرت عن موعد رئاسي، فلأنّ لديها «رانديفو». وستسكن رئيسة الجمهورية في «عمارة يعقوبيان»، وسيكون أول قراراتها تطهير مصر من «حدائق الشيطان». كذلك ستمنع تعدد الزوجات كي لا تتكرر «عائلة الحاج متولي».



بطولات جماعية

الفشل الجماهيري لمسلسل «حدف بحر» لم يجبر سمية الخشاب على الغياب عن شاشة رمضان في العام الماضي فحسب، بل أعادها إلى البطولات الجماعية مجدداً من خلال مسلسلين دفعةً واحدة. الأول هو «كيد النسا» الذي تشارك في بطولته فيفي عبده. والأخيرة ستتصدر تترات المسلسل كما أعلن مع بداية التصوير الذي بدأ قبل أسابيع من الثورة. والثاني هو «وادي الملوك» بمشاركة صابرين، الذي تواصل الخشاب تصويره حالياً، على أن تكمل ما بقي لها من مشاهد في المسلسل الأول خلال الشهر المقبل.