لدى البحث عن المشترك بين الأفلام الخمسة التي تمثّل مصر في «مهرجان السينما العربية» في أمستردام، نضع يدنا بسرعة على قضية الاغتراب. هناك من يحاولون الهروب من زحام العنف والتحرش والقيم الاستهلاكية. يهرب هؤلاء إلى سبيل ليس واضحاً بالضرورة. بالتالي، ليس مستغرباً أنّ النهايات المفتوحة هي السمة المميّزة لكلّ من «الخروج من القاهرة» (هشام عيساوي)، و«رسائل البحر» (داود عبد السيّد)، و«678» (محمد دياب)، و«بنتين من مصر» (محمد أمين)، و«ميكروفون» (أحمد عبد الله)، وهي الأفلام التي تجعل مصر ضيفاً خاصاً على المهرجان الهولندي الذي يستمرّ حتى 8 حزيران (يونيو) المقبل (راجع أدناه).

«الخروج من القاهرة» افتتح المهرجان. ربّما لكونه الشريط الوحيد الذي لم يعرض تجارياً في بلاده. لم تكن العوائق المادية المعهودة للسينما المستقلة فقط ما واجه المخرج هشام عيساوي، بل الضغوط الرقابية التي اعترضت على موضوع الفيلم: قصة حب بين مسلم ومسيحية! حبّ كهذا كان ليشعل الاحتقانات الطائفية في مصر قبل الثورة، لكن للأسف بعدها أيضاً. وكما يرفضه ما يفترض أنّه «المجتمع الأهلي»، رفضته الرقابة، ما اضطر عيساوي الذي يحمل الجنسية الأميركية إلى التصوير من دون تصاريح. وقد ساعدته التكنولوجيا، كما ساعدت غيره من السينمائيين المستقلّين في مصر.


الكاميرات الديجيتال الصغيرة لا تتميز فقط بانخفاض كلفتها، بل بإمكان إخفائها بعيداً عن أعين الرقابة، خصوصاً إذا كان التصوير في أماكن واقعية بعيداً عن البلاتوه الرسمي. حسب السيناريو: يحبّ المسلم (محمد رمضان) القبطية ذات الثمانية عشر ربيعاً (ميريهان). وسرعان ما يتكوّن جنين في بطن الفتاة. ولأنّ الزواج مستحيل، يخيّر الشاب حبيبته بين الإجهاض أو «الخروج من القاهرة» باتجاه أوروبا بطريقة غير شرعية... لكن الفتاة ترفض الخيارين، فأي مصير تواجه؟
في «678»، يتسع الرفض من فتاة واحدة إلى ثلاث قررن مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي في مجتمع يتجاهل المشكلة، ويضع الخطأ على كاهل الأنثى. تقرر الزوجة الفقيرة فايزة (بشرى) مواجهة العنف الجنسي بعنف السلاح، فتطعن كل من يتحرش بها في حافلات القاهرة المزدحمة وتفر هاربة. تلتقي لاحقاً بامرأتين من طبقتين أعلى اجتماعياً: صبا (نيللي كريم) التي تواجه تحرشاً جماعياً من مشجعي كرة قدم، ونيللي (ناهد السباعي) التي ترفع أول دعوى قضائية ضد التحرش الجنسي في مصر (يستلهم الفيلم واقعة حقيقية عرفت بـ «قضية نهى رشدي»).


الشريط الذي كتبه وأخرجه محمد دياب ينسج بمهارة بين خيوط الدراما الاجتماعية والإيقاع الحركي. أما داليا (صبا مبارك) وحنان (زينة)، فهما «بنتين من مصر» تعانيان اغتراباً من نوع آخر. يناقش شريط محمد أمين إشكالية تأخر سنّ الزواج. من خلال عيون «البنتين»، نتعرف إلى نماذج متنوعة للرجل الشرقي. تارة يعاني حالة الشك الدائم في النساء ويبحث عن شابة صغيرة بلا ماض، وطوراً يواجه مشكلات مالية تدفعه إلى الهجرة هرباً من التزاماته وديونه. ثم فجأة هو «لا منتم»، ومنعزل، يكره المجتمع ولا يريد ارتباطاً من أي نوع. هذا الشريط من الكوميديا السوداء، يتناول مشكلات الكبت الجنسي وغياب الثقة في المجتمعات المغلقة. وقد لفتت زينة الأنظار من خلال أدائها المميّز الذي كشف عن إمكانات لم تظهر في أفلامها السابقة.


الفيلم المصري الرابع هو الأكثر ثقلاً بالمعيار النقدي. إنّه «رسائل البحر» الذي أعاد داود عبد السيّد إلى السينما بعد غياب تسع سنوات. يكاد يكون بطله يحيى (آسر ياسين) الأشد اغتراباً. هو الطبيب الذي لم يتحمل سخرية زملائه منه بسبب معاناته من«التأتأة»، فيجمع ملابسه ومشاعره الانعزالية هاجراً حياته المهنية كلها، وعائداً إلى جنة طفولته في الإسكندرية. هناك في بيت العائلة القديم، يتحوّل إلى صياد للسمك. يبني داود عبد السيّد مدينة شبه متخيلة عمادها العزلة والبحر والمطر، وموسيقى ليلية غامضة يتتبعها يحيى حتى تلقي به في مصير آخر. مصير ربما تفسره الرسالة التي عثر عليها داخل زجاجة ألقت بها الأمواج بين يديه. في رحلته لتفسير الرسالة، يلتقي نورا (بسمة). تبدو المرأة الجميلة كحلم أو كجائزة، لكن الحياة الهادئة التي عثر عليها في منفاه الاختياري يعكّرها العنف والبوليس والتجّار. في قارب صغير وسط البحر، ينتهي الفيلم بالطبيب والمرأة الهاربين من حياتهما يتطلعان إلى أفق غامض، فيما يلاحق «ميكروفون» فرق الموسيقى البديلة في الاسكندرية.
تختلف قصص الأفلام المشاركة في أمستردام. مع ذلك، يجمعها ما هو أكثر من غربة أبطالها. اللافت أنّ الأفلام الخمسة تنتمي إلى سينما المؤلف، عانى معظمها مشكلات التمويل والرقابة والتوزيع. لولا منحة وزارة الثقافة، لما كان فيلم عبد السيّد ليرى النور. أما «678» فشاركت في إنتاجه إحدى بطلاته بشرى، علماً بأن محمد دياب يملك شركته الخاصة التي أسهمت في الإنتاج المستقل لأفلام مثل «ميكروفون»، وأنتج السينمائي شريف مندور فيلم هشام عيساوي «الخروج من القاهرة»، بينما تكفلت «الشركة العربية» بإنتاج وتوزيع فيلم محمد أمين «بنتين من مصر».