◄ في «مدينة الخسارات والرغبة» (دار نوفل)، يلتقط القاصّ الفلسطيني محمود شقير نور الحياة المستمرّة في القدس، رغم كلّ شيء. مجموعة قصص قصيرة جداً، تحتل كلّ واحدة منها صفحة من الكتاب، تتداخل شخصياتها، وأمكنتها، وأزمنتها، ليدخل القارئ في قلب المدينة. تجدر الإشارة إلى أنّ شقير نال أخيراً «جائزة محمود درويش للحرية والإبداع» مناصفةً مع الكاتب الإسباني خوان غويتسولو.


◄ صدر حديثاً عن «المنظمة العربية للترجمة» كتاب «الفلسفة السياسية في القرنين التاسع عشر والعشرين» للباحث الفرنسي غيوم سيبرتان ـــــ بلان، بترجمة الأكاديمي عز الدين الخطابي. يعرض هذا الكتاب أهمَّ النظريات المتصلة بالدولة، من بداية القرن التاسع عشر إلى يومنا هذا. يحمل العمل إجابات عن أسئلة لا مناص من طرحها: كيف تكوّنت أهم النظريات السياسية في التاريخ المعاصر؟ ما معنى أن تكون الدولة دولة حقوق أم دولةً وطنية أم دولةً اجتماعية؟

◄ تدور أحداث الرواية في القرن التاسع عشر، لكنّها تصلح لزماننا هذا أيضاً. في إطار يجمع التشويق بالتاريخ، أنجز رشيد الضعيف روايته الجديدة «تبليط البحر» (دار الريس). يعالج صاحب «تصطفل ميريل ستريب» من خلال شخصيات أبطاله قضية اغتراب الشباب، وما يعانونه من فقر، وتمييز عنصري، وطبقي. سؤال الرواية المركزي يتكرر في ذهن الشباب اللبناني كلّ يوم: كيف يتخطى الشاب العوائق أمام حقوقه في العلم والعمل والحب والزواج والرأي والاستقرار في وطنه فرداً منتجاً؟

◄ بين عامي 2002 و2005، وضع الاحتلال الإسرائيلي الأسير مروان البرغوثي في العزل الانفرادي. في كتاب بعنوان «مروان البرغوثي: ألف يوم في زنزانة العزل الانفرادي» (الدار العربيّة للعلوم ناشرون)، يقدّم المناضل العتيق شهادة على الوحشية الإسرائيلية التي يمارسها ضباط الاحتلال وجنوده بحق الأسرى. ويكتب البرغوثي: «كنت وما زلت مؤمناً بأن إسرائيل يمكن أن تهزم جيشاً نظامياً أو دولة ما في المنطقة (...) ولكنها لا تستطيع مهما كانت قوتها أن تقهر أو تهزم إرادة شعب عظيم مصمم على المقاومة». ويضم الكتاب مقدمة بعنوان «وعد الحر... والحرية» بقلم زاهي وهبي.

◄ دراسة عن شخصية كانت في مقدّمة الفقهاء، وطليعة الفلاسفة، ورواد التصوّف، يقدّمها حسين أمين في كتابه «الغزالي ـــ فقيهاً وفيلسوفاً ومتصوفاً» الصادر عن «دار المدى»، ضمن سلسلة «من تراث العرب والإسلام». أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة بغداد يستعيد أثر الغزالي في الفكر الإسلامي، من خلال عمله على فلسفة الشك، ووضعه أسساً جديدة للفلسفة، قبل أن ينبري نحو حياة النسك والتصوّف.

◄ صدرت عن «دار الجديد» أخيراً، الطبعة السادسة من «الديزل» للكاتب والشاعر الإماراتي ثاني السويدي. صدر العمل للمرة الأولى عام 1993، وهو كتاب عصيّ على التصنيف، يأخذ قارئه في رحلة شيّقة إلى عالم سري وسفلي شارف على الانقراض.