◄ بحث في فلسفة الوجود، يقدّمه جهاد بزّي وبشير عزّام في باكورتهما الروائية «ملك اللوتو» الصادرة أخيراً عن «دار الريّس». يسرد العمل سيرة فواز فواز، انطلاقاً من خبر ورد في جريدة. العمل حواريّة ممتعة أيضاً بين الكاتبين في كيف يمكن أن نكتب رواية. وقد أهدى المؤلفان عملهما إلى الروائي البرتغالي الراحل خوسيه ساراماغو.


◄ صدرت أخيراً الترجمة الكاملة بالعربيّة لكتاب غابرييل غارسيا ماركيز، «ما جئت لإلقاء خطبة» الذي صدر بطبعته الأولى عام 2010. وتولّت دار «روافد» نشر الكتاب الذي يضم مجمل الخطب التي ألقاها ماركيز طوال حياته، من بينها خطاب نوبل عام 1982. وتولّى نقل العمل إلى لغة الضاد المترجم والروائي الشاب أحمد عبد اللطيف.

◄ في إطار مشروعها لتقديم المشهد الأدبي السوداني، أصدرت «دار الغاوون» رواية «زمن الموانع وجوزيف مُلاح البنات» عمل لـشامة ميرغني. العمل حائز جائزة تقديرية في «مسابقة الطيب صالح» (دورة 2008)، وهو قراءة نقدية للواقع الاجتماعي، المترنّح بين ثقل الديني وثقل السياسي. تغوص الروائية في مسألة شائكة، هي علاقة شمال السودان بجنوبه، من خلال قصة عائلة الحاج قسم السيد.

◄ في مجموعة «ربيع في عمّان» الصادرة حديثاً عن «دار أزمنة»، يستأنف الأردني جعفر العقيلي تجربته القصصية التي بدأها بمجموعة «ضيوف ثقال الظل» عام 2002. تشتمل المجموعة على ثماني قصص، منها «علامةٌ فارقة» و«انتصار»... تمثّل لغة العقيلي جزءاً أساسياً في بنية القصة، وتطغى عليها السخرية السوداء، وحيرة الإنسان المعاصر أمام انهيار منظومة القيم المتعارف عليها.

◄ كتاب «في جوهر الأجرام السماوية» هو مجموعة من البحوث الفلسفية لابن رشد، تمتلك موضوعاً واحداً مشتركاً، هو دراسة طبيعة الأجرام السماوية وخصائصها. الكتاب مفقود في نسخته العربية الأصليّة، وقد حفظه من خلال الترجمة إلى العبرية واللاتينية، وها هو عماد نبيل يعيد نقله إلى لغته الأم. صدر العمل أخيراً عن «دار الفارابي»، في محاولة لتزويد القارئ العربي المعاصر بنسخة دقيقة ومقروءة للنص الرشدي المفقود.

◄ في كتابه «انعكاسات العولمة على الوطن العربي» (الدار العربيّة للعلوم ناشرون) يناقش الباحث وليد عبد الحي الآثار التي تتركها العولمة على التوجهات الوحدوية العربية. دراسة علمية رصينة تبحث في جذور الأزمة المركزية للدول العربية في مواجهة النظام العالمي الجديد، وتحاول تقديم آليات للتكيف.

◄ صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» كتاب «نقد الخطاب القومي»، للباحث والأكاديمي عبد الإله بلقزيز. يركّز المؤلّف على الخطاب الفكري الذي أنتجته نخبة من المفكرين والمثقفين العرب الملتزمين القضايا القومية، سواء انتموا إلى حركات سياسية أو لم ينتموا. ويتناول المؤلِّف بالمراجعة والنقد طائفة من أهم مفاهيم الخطاب القومي العربي، مثل: الهوية، العروبة، الوحدة العربية، الثقافة القومية، الأمة، الدولة.