■ وقّعت مجموعة من المثقفين والفنانين والناشطين المصريين، من بينهم السينمائي خالد يوسف، والصحافي ابراهيم عيسى، والروائي علاء الأسواني، بياناً تضامنياً يؤيّد «الشعب السوري في معركته الحالية من أجل الديموقراطية». واستنكر الموقِّعون «التضليل الذي تمارسه أجهزة الإعلام والدعاية الرسمية، التي «تزعم أن المطالبين بالحرية هم مجموعة عصابات مسلحة». ورأى البيان في «بطش قوات الأمن السورية بالمواطنين، وقتلهم اليومي (...) ما يدحض كل المزاعم الرسمية، عن نظرية العصابات المسلحة والتآمر الخارجي». وطالب الموقعون السلطات السورية بـ«رفع يد أجهزتها الأمنية عن الشعب السوري، ليمارس حقّه المشروع في التظاهر السلمي». (البيان الكامل)
■ ردّاً على ما أورده الزميل سعيد خطيبي في مقاله «عتيق رحيمي: «ضيف شرف» في الجزائر؟» (عدد الثلاثاء 14 حزيران/ يونيو 2011)، حول استضافة هدى بركات ضمن برنامج «المهرجان الدّولي الرابع للأدب وكتاب الشباب»... نفت الروائية اللبنانية في اتصال بـ«الأخبار» أي مشاركة لها في المهرجان الجزائري المذكور. ولفتت صاحبة «سيدي وحبيبي» إلى أنّ امتناعها عن المشاركة يعود إلى «أسباب شخصيّة».

■ دعا «مركز دلتا للأبحاث المُعمقّة» و«منتدى تحولات» إلى لقاء فكري بعنوان «المقاومة في مجتمع متعدد الطوائف» (تنظير للحالة اللبنانية). وسيحاضر في الندوة المؤرخ مسعود ضاهر، ورئيس «المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق» عبدالحليم فضل الله، وتديرها منى سكريّة. اللقاء عند السادسة مساء اليوم في قاعة «مركز دلتا» (الصنائع ـــــ بيروت).
■ «جنون متصاعد» هو عنوان أول فيلم لبناني قصير ثلاثي الأبعاد، أنتجه «معهد الدراسات المسرحية والسمعية المرئية والسينمائية» في «جامعة القديس يوسف». العمل من تأليف وإخراج الطالب في الـIESAV رالف كرم، وقد قدّمه مشروعَ تخرّج قبل أن يعرضه للمرة الأولى في سينما «أمبير سوديكو» الأسبوع الماضي، برعاية «وزارة الثقافة».

■ خطف رامز خلال الحرب اللبنانية، وبعد عشرين عاماً من الاختفاء، عاد إلى عائلته التي كانت قد فقدت الأمل برجوعه حياً... هذا بعض ما يرويه بهيج حجيج في شريطه «شتي يا دني» الحائز جائزة أفضل فيلم عربي في «مهرجان أبو ظبي السينمائي» لعام 2010. «مسرح بابل» (الحمراء ـــ بيروت) سيعرض العمل عند الثامنة مساء 23 و24 و25 حزيران (يونيو) الجاري، وهو من بطولة حسّان مراد، وجوليا قصّار، وكارمن لبس.
للاستعلام: 01/744033

■ بين ساحة الشهداء، والحمامات الرومانية، وحديقة سمير قصير، وشارعي الحمرا والجمّيزة، ستتوزع حفلات «عيد الموسيقى» في دورته الـ11. كعادتها كلّ عام، تدعونا «البعثة الثقافية الفرنسية» في لبنان، بالتعاون مع «سوليدير»، و«وزارة الثقافة» إلى سلسلة حفلات تنطلق عند الثامنة مساء غد وتستمرّ إلى ما بعد منتصف الليل. فرق لبنانية من بينها The incompetents، و«ولاد البلد»، ستحيي حفلات تحت شعار «على إيقاع الطبيعة»، تتوزع بين مختلف الأنواع الموسيقية من بوب، وروك، وهيب هوب، وكلاسيك، وإلكترو، وشرقي...
للاستعلام: 01/420200
www.ccf-liban.org