■ احتفاءً بصدوره، يناقش المجلس الثقافي للبنان الجنوبي كتاب المؤرخ أحمد بيضون «رياض الصلح في زمانه» ضمن ندوة تقام عند السادسة من مساء الخميس 7 تموز (يوليو) في قاعة المجلس (كورنيش المزرعة ـــــ بيروت). تتخلل اللقاء مداخلات لمسعود الضاهر، عبد الرؤوف سنو، ومنذر جابر.
للاستعلام: 01703630

■ إنه عام الثأر من «ماسبيرو»... باللون والكلمة. سنوات التضليل الإعلامي في التلفزيون الرسمي المصري مثّلت عنوان معرض تشارك فيه مجموعة من الفنانين المصريين. يُفتتح المعرض في 9 تموز (يوليو) في مركز «درب 1718» في القاهرة القديمة. علماً بأنّ الجمعية غير حكومية وتعنى بالفن المعاصر.
للاستعلام: 00223610511

■ انطلق أمس في شوارع لندن مهرجان «شبّاك: نافذة على الثقافة العربية المعاصرة». على مدى ثلاثة أسابيع، سوف تُعرض أعمال لمبدعين من مختلف أنحاء العالم العربي، من بينها لبنان، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وفلسطين. علماً بأنّ «شبّاك» عبارة عن برنامج متنوع من الفنون البصرية والأفلام والعروض المسرحية والراقصة والأدب والفن المعماري والمحاضرات. www.london.gov.uk/shubbak

■ صدر العدد الجديد من مجلة «الكلمة» (عدد تموز/يوليو) التي يرأس تحريرها الكاتب المصري صبري حافظ. وفي العدد الـ51 «راحلان كبيران ومساران مختلفان»، هما الشاعر الفلسطيني يوسف الخطيب، والكاتب الليبي علي فهمي خشيم، في ملف أعدته محاسن الحمصي. ويتناول العدد أيضاً الثورات العربية وتغييرها لرؤية القضية الفلسطينية.
http://www.alkalimah.net

■ «كيف لا نذكره، مجدّداً، وتحديداً، في زمن الثورة والحرية؟»، يسأل سليم البيك في افتتاحيّة ملحق خاص بغسان كنفاني، صدر أخيراً عن مجلة «رمان» الثقافية في الذكرى الـ39 لاستشهاد الأديب والمناضل الفلسطيني. يتضمّن الملحق مقالات عن مسألة الحرية في أدب صاحب «باب الشمس»، ويفتتحه نصّ لمروان عبد العال، ومقالات وأبحاث في مفهوم الثورة عند كنفاني، إضافةً إلى قراءات في أسلوبه المسرحي. www.horria.org/romman.htm

■ في عمله الروائي الطويل الأول «روميو 11»، يتعقّب السينمائي الكندي إيفان غربوفيك قصّة شاب مشلول، يتنقّل بواسطة كرسيه المدولب. البطل (علي عمّار) المقيم في مونتريال يعيش علاقة جدليّة مع والده (جوزف بو نصار) الذي يُفرط في حمايته. يعرض الشريط ضمن «مهرجان كارلوفي فاري الدولي» التشيكي في 7 تموز (يوليو) الجاري.
www.kviff.com

■ الربيع العربي وصل إلى مهرجان «أفينيون» في فرنسا. بمبادرة من جمعيّة «تمام»، ورئيستها ألين جميّل، بالتعاون مع مجموعة Dégage، ستستضيف التظاهرة المسرحيّة العريقة عروضاً من خارج البرنامج، لمسرحيين شباب من لبنان، وتونس، ومصر، وسوريا بين 8 و13 تموز (يوليو) الجاري. يتضمّن البرنامج سلسلة عروض قصيرة من تونس، إضافةً إلى «علبة الموسيقى» للبنانية مايا زبيب، و«إمكانات الثورة» للمصرية نورا أمين، و«الثورة غداً تؤجل للبارحة» للأخوين ملص من سوريا.
www.asso-tamam.org