■ موسم زاخر تقترحه «مؤسسة المعمل للفن المعاصر» (1998) في زهرة المدائن. المؤسسة المقدسية التي تحتضن التجارب الفنية الفلسطينية المحلية، تفتتح معرضاً للفنّانة وفا حوراني بعنوان «قانون نيوتين الرابع»، يوم السبت 16 تموز (يوليو)، ويستمر حتى 4 آب (أغسطس) المقبل. بينما تحتضن ابتداءً من 6 آب معرضاً لــسامر أبو عجمية. أما في ما يتعلق ببرنامج الفنان المقيم، فتستقبل المؤسسة هذا الصيف الفنانين غوستافو سيرياكو وأندريا سونبرغر وميتي إيدفاردسين ولان هان، لتختم الموسم الصيفي بمعرض «المبنى المجهول» للغزاويين محمد جحا وحازم حرب يُفتتح في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.
www.almamalfoundation.org

■ ضمن مسعاه لتفعيل الثقافة العربية في القدس، يقترح «مركز يبوس الثقافي» لدورة هذا العام من «مهرجان القدس 2011» باقة من الندوات، يفتتحها بلقاء مع كتّاب سيقرأون نصوصاً من أعمالهم (24/7/11)، تليه ندوتا «العمل الثقافي في القدس، واقع وآفاق» يشارك فيها بعض ممثلي المراكز الثقافية العاملة في القدس (25/7/11)، و«النقد الثقافي في الإعلام المحلي» يشارك فيها إعلاميون ومسؤولو صفحات ثقافية في وسائل إعلامية محلية (26/7/11). وتختتم سلسلة الندوات بلقاء مع الكاتب محمود شقير تحت عنوان «القدس في أدب محمود شقير.... تأملات وقراءات».
. www.yabous.org

■ كيف ينظر مصوّر إسباني آتٍ من عالم السينما إلى لبنان طبيعةً وبشراً وظواهر اجتماعية؟ لمعرفة ذلك، يجب التمعن في صور خوان ساليكيه التي تعرضها غاليري «pièce unique» ابتداءً من 12 الحالي حتى 30 تموز (يوليو). في معرضه «رسائل قصيرة من لبنان» (SMS du Liban) يلتقط المصوّر المكان، وناسه ضمن نظرة ممسرحة، يعزّزها بالنص. للاستعلام: 01/970253

■ بعد «موركس دور» في لبنان و«اللؤلؤة السوداء» في أبو ظبي، ها هو شريط بهيج حجيج «شتّي يا دني» يحصد ثلاث جوائز جديدة في «مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف». مناصفةً مع فيلم السوري عبد اللطيف عبد الحميد «مطر أيلول»، نال فيلم السينمائي اللبناني جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الصحافة وجائزة العربي الدغمي لأفضل ممثلة نالتها جوليا قصار عن دورها كزوجة أحد المخطوفين خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

■ في إطار فعالية تعد الأولى من نوعها لناحية الاحتفاء بالإنتاج الثقافي العربي، تعرض هيئة «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مجموعة من الأفلام العربية والإماراتية الحائزة جوائز ضمن مهرجان «شباك»، الذي ينظمه عمدة لندن. علماً بأنّ «شباك» الذي يستمر حتى 24 تموز (يوليو) الحالي يحتوي على أكثر من 70 نشاطاً فنياً، يقام في أكثر من ثلاثين موقعاً في مختلف أنحاء العاصمة الإنكليزية. ولا يقتصر المهرجان على عروض الأفلام، بل يشمل مروحة واسعة من البرامج التي تعنى بالموسيقى والمسرح والرقص، وحتى بالأدب والهندسة المعمارية، من خلال ندوات ولقاءات ومعارض عدة. www.london.gov.uk/shubbak. من ناحية أخرى، أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» قبوله طلبات المشاركة في دورته الثامنة التي ستقام في كانون الأول (ديسمبر) المقبل. أما الموعد النهائي لتقديم الطلبات، فهو 31 آب (أغسطس). www.dubaifilmfest.com