ارتدادات «ثورة 25 يناير» وصلت إلى mbc، لتُغيِّر في اللحظة الأخيرة برمجتها الرمضانية بعد تأجيل عرض مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» (بطولة عادل إمام). ويبدو أن التاريخ يعيد نفسه مع الشبكة السعودية: قبل ثلاث سنوات، أعلنت mbc عرضها الدراما البدوية «فنجان الدم»، لكن سرعان ما علت الأصوات التي اتهمته بإثارة النعرات القبلية، فبُثّ العمل معدّلاً.


كذلك الأمر بالنسبة إلى المسلسل الكويتي «للخطايا ثمن» الذي أعلنت عرضه عام 2007، ثم تراجعت عن قرارها بعدما اتّهم بـ«الإساءة إلى المذهب الجعفري». واليوم تتكرّر الحادثة مع مسلسل عادل إمام الذي أعلنت القناة ضمّه إلى شبكتها الرمضانية، قبل أن تتراجع عن قرارها بسبب عدم إنجازه في الوقت المحدّد.
«ظرفٌ طارئ أخّر أصحاب العمل عن إنجازه، ونبحث عن عمل بديل» يقول المتحدث الرسمي باسم mbc مازن حايك،. ويبدو أنّ الشبكة ستحرم مشاهديها للمرة الأولى من الدراما المصريّة، مستعيضة عنها بكوميديا كويتيّة، مما يجعل برمجة المحطة تأخذ نفساً خليجيّاً، إضافة إلى ارتفاع منسوب البرامج الدينيّة التي تصل إلى سبعة يوميّاً. ويكشف حايك أن mbc1 ستقدّم أربعة أنواع مختلفة من البرامج هي: الدراما، والكوميديا، والبرامج الدينيّة، والألعاب. كذلك ستخاطب الجمهور الخليجي في ثلاثة أعمال هي الكوميديا الكويتيّة «الفلتة» للمخرج نعمان حسين (بديل مسلسل «فرقة ناجي عطا الله»)، الذي يناقش الأحداث الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية في الستينيات ضمن قالب كوميدي من خلال الحلاق أبو خليفة الذي يتقن الطب البديل. وهو من بطولة طارق العلي ومنى شداد.
وتعرض الدراما الخليجيّة «بو كريم برقبته سبع حريم» للكاتبة هبة حمادة، ويضيء على الزوايا المظلمة في المجتمع الخليجي، وهو من إنتاج باسم عبد الأمير وبطولته ومعه سعد الفرج، ولمياء طارق وخالد أمين، وتدور أحداثه حول عائلتين متناقضتين تُضطران إلى التعايش معاً. أما المسلسل الثالث فهو «فرصة ثانية» للكاتبة وداد الكواري وإخراج علي العلي، وبطولة سعاد عبد الله وعبد العزيز الجاسم. ويدور حول رجل يدخل في غيبوبة، وعندما يستيقظ يقرر إعادة ترتيب أوراقه، ليصلح حياته وحياة أسرته المفكّكة.
وكما كانت الحال مع «باب الحارة» في أجزائه الخمسة، تعرض المحطة السعوديّة الموسم الأوّل من دراما البيئة الشاميّة «الزعيم» للأخوين مؤمن وبسّام الملا. ويقول حايك إنّ هذا العمل يتوّج نجاح «باب الحارة» في حبكة دراميّة مدروسة الخيوط كتبها وفيق الزعيم. ويشير إلى أن «شخصيات المسلسل وخطوطه الدرامية مُستمدّة من الواقع الحقيقي للبيئة الشامية كما رواه كبار السن». وتدور قصة المسلسل بين حارات دمشقية عدة تقرّر مجتمعة الاتفاق على تعيين زعيم موحّد لها، عشيّة خروج العثمانيين من بلاد الشام. هكذا تبدأ الصراعات على منصب الزعامة الكبرى، وتحاك المكائد والمخططات التي تشترك في نسجها نساء الحارات وزوجات الزعماء. العمل من بطولة خالد تاجا، ووفيق الزعيم، وباسل خياط، ومنى واصف، وعبد الهادي الصباغ، وصبا مبارك، وقيس الشيخ نجيب.
ويشير حايك إلى أعمال ينتظر المشاهد مواسمها الجديدة سنويّاً هي: «طاش 18» مع عبد الله السدحان، وناصر القصبي، و«أم الحالة 2»، وينضم إليها هذا العام مسلسل الكرتون «مصاقيل»، مع اسكتشات بنكهتين خليجيّة وبدوية. ويدور العمل حول قبيلة تعيش في الصحراء، مضيئاً على قضايا اجتماعية هامة. وتعطي المحطة بحسب حايك مساحة وافية لبرامج الألعاب مع «حروف وألوف»، وبرنامج خفيف يقدمه طارق العلي وهيا الشعيبي. وزادت المحطة السعودية من منسوب البرامج الدينية، إذ تعرض «خواطر 7» مع أحمد الشقيري، و«نبض الكلمات» مع عبد الله المديفر، ثم «تغيير x تغيير» مع عبد العزيز أحمد، و«التابعين»، و«الحقيقة 4» وسواها.
وبينما يتحفظ حايك عن كشف أسماء مسلسلات «mbc دراما» التي تخوض سباق رمضان للمرّة الأولى، يؤكد أن المحطة ستقدم ستة مسلسلات تتنوع بين المصري، والسوري، والخليجي، من دون الكشف عن الأسماء. وعلمت «الأخبار» أن مسلسلات قناة الدراما هي: «جلسات نسائية» للكاتبة أمل حنا وإخراج المثنى صبح، مع نسرين طافش، ويارا صبري، وأمل بوشوشة، ورفيق على أحمد. و«المواطن مصري x» مع باسم سمرة، وأمير كرارة، ومحمود عبد المغني، وشيري عادل. إضافة إلى مسلسل «الملكة» مع هدى حسين ومريم الصالح، و«شارع عبد العزيز» (يعرضه تلفزيون «المستقبل» أيضاً) مع عمرو سعد.
وتحفظ المحطة لنفسها حق تعديل أو تغيير بعض البرامج في أي لحظة، كما ينتظر أن تضيف مسلسلاً تاريخيّاً يرجح أن يكون العمل الذي يروي سيرة الإمامَين الحسن والحسين.




«mbc 4» خارج السباق

لا تخوض «mbc 4» سباق رمضان، لكنها تُعدّ لما بعده، فتعرض المسلسل التركي «بائعة الورد» من بطولة Tuba Buyukustun التي عرفها الجمهور بشخصيتي لميس وعاصي. وتواصل اختيار المشتركين للموسم الثاني من برنامج Arabs Got Talent، وقد استقبل مسرح بيروت السبت الماضي مجموعة من أصحاب المواهب. وأطلّ في البرنامج حتى اليوم عشرات الآلاف من المشتركين. ويشير مازن حايك إلى أن تغييراً قد يحصل في لجنة تحكيم البرنامج التي ضمت سابقاً علي جابر، ونجوى كرم وعمرو أديب. أما mbc1، فتعلن الخميس المقبل النسخة العربية من American Idol في مؤتمر صحافي تعقده في بيروت.