■ أقامت مجموعة من علماء الآثار المصريين وقفة احتجاجية أمام مجلس أمس للمطالبة بعزل الحرس القديم لوزير الدولة السابق لشؤون الآثار زاهي حواس، وعلى رأسهم الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار محمد عبد المقصود. ورفض هؤلاء تعيين عبد الفتاح البنا بدلاً من حواس، باعتباره من القائمين على حملة الدعاية الرئاسية لمحمد البرادعي.


■ بالتعاون مع «مسرح البلد» في عمان، يستضيف «الملتقى التربوي العربي» أمسية يقدّمها الشاعر الفلسطيني الشاب معن سمارة عند السابعة من مساء اليوم. تتضمن الأمسية تقديماً عن الشاعر ورؤية نقدية بشأن مجموعته الجديدة «كنت لصاً» (دار البيرق العربي ـــــ رام الله) يقدمهما الشاعر العراقي عبود الجابري، ثم استعراض لرؤية الشاعر عن تجربته في تقديم أصوات أدبية فلسطينية عبر مشروعَيه «بسطة كتابة» و«مطر على الرصيف»، إضافةً إلى قراءات من ديوانه «كنت لصاً». ويتخلّل الأمسية عزف مقطوعات موسيقية وغنائية للموسيقيين الشباب علاء يوسف وبيدر مناصرة وأبي البيطار.

■ أجمع أعضاء المكتب الدائم لاتحاد الكتّاب العرب في القاهرة على إعادة اتحاد أدباء وكتّاب العراق إلى عضويته بعد سنوات من تعليقها. وقال «رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين» فاضل ثامر: «نبارك للأدباء والكتّاب العراقيين قرار المكتب الدائم الذي اتخذ اليوم في 17 تموز (يوليو) خلال الاجتماع المنعقد في القاهرة، لإعادة الاتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين إلى كامل عضويته، بعدما بقيت معلّقة طيلة أكثر من 7 سنوات». كذلك، دعا الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب، محمد سلماوي، أعضاء الاتحاد العراقي إلى حضور الاجتماع المقبل للأمانة العامة لاتحاد الكتّاب العرب، الذي سيُعقد في تشرين الثاني (نوفمبر) في الجزائر.
■ تقيم «دار نلسن» حفل توقيع كتابَي «الحياة كما قدِّمت لكم» لزياد كاج، و UNDO للشاعر والمخرج خليل حنون عند الثامنة من مساء الجمعة 22 تموز (يوليو) الحالي في «كافيه يونس» (الحمرا ـــــ بيروت). للاستعلام: 03/634364

■ بعد 13 عاماً على الجريمة التي أودت بحياته، عادت قضية معطوب الوناس (1956 ـــــ 1998) إلى الواجهة. المغني الأمازيغي الذي صار رمزاً للنضال والعلمانية والحرية، وانتقاد النظام في الجزائر، تضاربت الروايات بشأن مقتله، بين اتهام الجماعة الإسلامية المسلحة بتدبير المكيدة، وتحميل الجيش مسؤولية الجريمة. وأول من أمس، أصدرت محكمة الجنايات في تيزي وزو (110 شرق الجزائر) حكماً بالسجن 12 عاماً على مليك مجنون وشنوي محيي الدين، بتهمة المشاركة والتآمر على قتل معطوب، الذي لقي حتفه في 25 تموز (يونيو) 1998 في ثالا بونان على بعد 5 كيلومترات عن تيزي وزو، لكنّ عائلة الوناس كانت قد أعلنت منذ زمن أنّها لا تعلّق أهمية على المحاكمة، لأنّ السّلطة السياسية في البلاد تحاول التلاعب بالرأي العام، وتوريط المتهمَين اللذين يقبعان في السجن الاحتياطي منذ أكثر من 12 عاماً، والتغاضي عن المتورطين الفعليين في الجريمة.

■ انتهى رومان بولانسكي من تصوير Carnage (مجزرة) الذي يشارك في بطولته كيت وينسلت وجودي فوستر وكريستوفر والتز، علماً أنّ الشريط مقتبس عن مسرحية للكاتبة ياسمينا رضا بعنوان «إله المجزرة». ويأتي العمل بعدما قدّم السينمائي البولندي الفرنسي شريطه «الكاتب الشبح»، الذي يدور حول رئيس وزراء بريطاني لا يجد مأوى له بعد استقالته سوى الولايات المتحدة.