القاهرة | فيما لم تحسم الأزمة بين الأزهر وصنّاع مسلسل «الحسن والحسين ومعاوية»، أطلّت أزمة أخرى برأسها، لكن هذه المرة مع مسلسل «نونة المأذونة». إذ طلب الأزهر من المشرفين على العمل حذف أحد المشاهد، وهو ما حصل بالفعل. وكانت صورة بطلة العمل حنان ترك وهي ترتدي عمامة الأزهر في أحد مشاهد المسلسل قد أثارت غضب رجال الدين واعتبروا الأمر إهانة. وتجسد النجمة المصرية دور «نونة»، وهي مأذونة تفتتح مكتباً لتسهيل التعارف والزواج بعنوان «شركة رأسين في الحلال». وجاءت فكرة المسلسل بعد سماح السلطات المصرية للمرأة بالعمل في هذا المجال قبل عامين.

إذاً طلب الأزهر من المشرفين على العمل حذف المشهد الذي تظهر فيه ترك بالعمامة، وهو ما حصل بالفعل. والمعروف أن ترك، التي ترتدي الحجاب، لن تتحمّل اتهامها بإهانة أكبر رمز إسلامي في مصر. لكن يبدو أن هذه الخطوة لم تشفع للعاملين في المسلسل، بل انطلقت على فايسبوك مجموعة بعنوان «حملة الانتصار لعمامة الأزهر ـــــ الرد على مسلسل «نونة المأذونة»». ووضعوا على صفحة هذه المجموعة صورة ترك بالعمامة لكنهم موّهوا وجهها وكتبوا تحت الصورة «لا لإهانة زِيّ الأزهر ونطالب بوقف عرض مسلسل «نونة الماذونة»». ثم قاموا بتشويه صورة النجمة واستبدلوا ملابسها بتلك الخاصة ببابا نويل.
ومع استجابة المشرفين على العمل لقرار الأزهر، تمّ تغيير برومو المسلسل. وأعلن المنتج أحمد نور حذف المشهد كله، مؤكداً أنه لم يكن ذا أهمية درامية، أي أن الهدف منه كان إضفاء المزيد من الطرافة على العمل الكوميدي. كذلك حذف مشهد آخر يسخر من رجل الأعمال والسياسي البارز أحمد عز المسجون حالياً مع مجموعة كبيرة من رموز نظام مبارك.
وتراهن ترك من خلال هذا المسلسل على تعطّش المصريين للضحك وللقصص المنفصلة التي سيتمكنون من متابعتها يومياً في شهر الصوم. وتروي كل حلقة قصة زواج جديدة، مع ثبات بعض الخطوط الدرامية في كل الحلقات. ويلقى هذا النوع من الأعمال الدرامية رواجاً بين الجمهور بسبب تنوع الحكايات وعدم إلزام المشاهدين بمتابعتها يومياً. إضافة إلى اهتمام قطاع كبير من المشاهدين العرب، خصوصاً ربات البيوت، بالدراما المرتبطة بمواضيع الزواج، وهو ما يفسر نجاح مسلسل «عايزة أتجوز» للنجمة التونسية هند صبري الذي عرض في رمضان الماضي. وكان هذا العمل قد واجه انتقادات عدة على المستوى الفني، ومع ذلك حقق نسبة مشاهدة عالية.
إذاً موعدنا بعد أيام مع مسلسل حنان ترك الكوميدي «نونة المأذونة». ويشاركها في البطولة رجاء الجداوي، وإيهاب فهمي، وأمينة، وعلاء مرسي، وإيمان سيد. وهو من تأليف فتحي الجندي وإخراج منال الصيفي، ويعدّ من أكثر المسلسلات المصرية تسويقاً في رمضان حتى الآن.