■ في عددها الجديد (7-9/ 2001)، تحتفي «مجلة الآداب» بالقصة العربية الجديدة من خلال ملفّ خاص يتضمّن خمس عشرة قصة قصيرة، لكاتبات وكتّاب عرب، يمثّلون اتجاهات الكتابة المختلفة في هذا الفن. ومن بين الأعمال التي يضمّها الملف «النائمات على العشب» لإسماعيل غزالي من المغرب، «وخيانة» لعلاء حليحل من فلسطين، و«خلق» و«وليمة» لمحمد ديبو من سوريا، و«الحياة المكتوبة مرتين» لطارق إمام من مصر، و«شاي ساخن» للزميل هشام صفيّ الدين. ويتضمّن العدد الجديد أيضاً ملفاً بعنوان «الانتفاضة السورية الكبرى» من إعداد ياسين الحاج صالح، و«الفلسطينيون والثورات العربية الجديدة» من إعداد يوسف فخر الدين، إضافةً إلى مقالات مستقلة لسماح إدريس، وجيلبير الأشقر، وصقر أبو فخر، وجنى نخّال، وعمر نشّابة، وأحمد علبي، وسماح إدريس.
■ وقّعت مجموعة كتّاب وأدباء وفنانين من البحرين بياناً تضامنياً مع الشعب السوري، معلنةً تأييدها لحقّه في «التعبير السلمي عن مطالبه العادلة». تميز الجزء الأكبر من الموقّعين، ومنهم الروائي فريد رمضان، والشاعرة فوزية السندي، والتشكيلي أنس الشيخ بمواقفهم الشجاعة من انتفاضة البحرين. وأكّد هؤلاء رفضهم «لكلّ أشكال العنف والبطش الدموي» التي يستخدمها النظام السوري تجاه شعبه المطالب «بحقوقه الإنسانية المشروعة في الحرية والعدالة والكرامة» (البيان ولائحة الموقعين الكاملةً).

■ سيكون فيلماً ذهانياً من دون شكّ، ذاك الذي يجمع سيغموند فرويد وكارل غوستاف يونغ أمام عدسة واحدة... «مهرجان البندقيّة السينمائي» سيشهد لقاء الأبوين المؤسسين في ميدان التحليل النفسي، في شريط سينمائي يحمل توقيع الكندي دايفد كروننبرغ.
في شريطه الذي يتنافس على جائزة «الأسد الذهبي» ضمن مسابقة «الموسترا» الرسميّة، يروي صاحب «تاريخ العنف» علاقة يونغ (مايكل فاسبيندر) بسابينا سبيلرن (كيرا نايتلي) عشيّة الحرب العالمية الأولى. في أدوار البطولة أيضاً فيغو مورتنسن بدور فرويد، وفانسان كاسيل بدور أوتو غروس.

■ عن أزمة الأنفاق بين مصر وغزّة، يستعدّ المخرج المصري شريف مندور لتصوير شريطه الجديد «مع حبي». العمل من تأليف معتز فتيحة، سيؤدي الأدوار الرئيسية الممثل فيه خالد النبوي، وروبي. ونقل موقع «اليوم السابع» أنّ تصوير الفيلم سيشمل العريش، والإسكندرية، ورفح، والحمام في مصر، وغزة، ولندن. الفيلم إنتاج مشترك مصري فرنسي، وسينطلق تصويره خلال الشتاء المقبل.

■ بعد سجالات طويلة بشأن اسم المخرج، سيتولّى السينمائي المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إيناريتو إنجاز فيلم «العائد». العمل من إنتاج «وارنر بروس»، وهو مقتبس عن رواية تحمل العنوان نفسه، وتتحدث عن انتقام رجل تُرِك للموت، مطلع القرن التاسع عشر. حبكة سوداوية، بانتظار المعالجة السينمائية الخاصة لصاحب «بيوتيفول»، شريطه المعروض حالياً في الصالات اللبنانية («بلانيت أبراج» ـــ 01/292192)