■ تحت عنوان «الرجعيّة الخليجيّة (عُمان) تحجبُ موقعي الآخر»، أصدر سعدي يوسف بياناً جاء فيه أنّه «بتدخُّلٍ مباشرٍ من الرجعية العُمانيّة (حامية الرقيق الأبيض) وقاعدة العدوان الاستعماريّ، تمَّ حجبُ موقعي على فايسبوك. والآن، تمَّ حجبُ موقعي الشخصيّ». وتابع الشاعر العراقي: «يحقُّ لي أن أُعلِن احتجاجي، وأن أناشدَ الأحرارَ الوقوف ضدّ أنظمة القمع التي لم تكتفِ بقمع الشعوب على الأرض، فاستمرأتْ قمعَ الفضاء أيضاً. أعتقدُ أن الفايسبوك يقود الآن الثورة المضادّة».


■ رحلت رائدة الشعر النسائي في تونس زبيدة بشير عن عمر ناهز 73 عاماً. وأعلنت وزارة الثقافة التونسية، التي نعت الشاعرة أمس، أنّ الراحلة التي توفيت مساء الأحد «تعتبر من أبرز شعراء الخمسينيات، لمع اسمها في الإذاعة من خلال برامجها الثقافية، ثم عرفت بإبداعها الشعري الذي نشر آنذاك في مختلف المجلات».

■ أحيا تجمّع «شباب شباط» أمس ذكرى استشهاد المفكر العراقي كامل شياع (1954 ــــ 2008) وأضاؤوا الشموع في ساحة كهرمانة في حي الكرادة وسط بغداد. وأصدر التجمّع بياناً أشار إلى أن «وقفتهم تذكّر بالقيم التي دافع عنها وناضل لأجلها الراحل كامل شياع، ألا وهي صيانة الحريات وسيادة القانون وقبول الآخر في المجتمع». وكان المثقف الراحل قد اغتيل في 23 آب (أغسطس) في وضح النهار، عندما كان عائداً من شارع المتنبي.

■ عن «دار الفارابي» في بيروت صدر كتاب «أنطولوجيا الشعر الهولندي المعاصر» الذي ترجمه الزميل والشاعر العراقي صلاح حسن. ضمّت الأنطولوجيا 39 شاعراً من مختلف الأجيال، وشملت نماذج وشعراء يمثّلون الثقافة الهولندية قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها.

■ رحلة ﺳﻴﻒ ﺑﻦ ﺫﻱ ﻳﺰﻥ إلى جزر الواق الواق الملعونة سنسمعها الليلة على لسان الحكواتي. الممثل الشاب عبد الرحيم العوجي يعيد إحياء تقليد رمضاني عتيق... إذ أنّ سيرة سيف بن ذي يزن (516 ــــ 574) ملك اليمن، تعد من أضخم السير العربيّة. الليلة عند التاسعة في مقهى «دار» التابع لـ«دار المصوّر» (الورديّة ــــ الحمرا) سيروي العوجي رحلة سيف إلى الجزر السبع الملعونة، لإنقاذ زوجته منيّة النفوس من أيدي خاطفيها. للاستعلام: 01/373347

■ تستكمل مجلة «رمان» الثقافية الجدل الحاصل على الساحة العربية، وخصوصاً الفلسطينية، إزاء مسلسل «في حضرة الغياب» الذي يتناول سيرة محمود درويش ويعرض في الموسم الرمضاني. هكذا، تخصّص المجلة ملحقاً بعنوان: «محمود درويش، دفاعاً عن حضوره» يعرض بعض المقالات التي كتبت في الصحافة عن المسلسل الذي يؤدي بطولته فراس إبراهيم، وما «أحدثه من إساءة إلى الشاعر وحضوره في الذاكرة الوطنية والثقافية الفلسطينية والعربية». وفي افتتاحية الملحق، يكتب سليم البيك: «المسلسل مهزلة (...) واستخفاف وانتهاز وتسلّق وسطو على أحد أهم الرموز الوطنية فلسطينياً والأدبية عربياً».
http://www.horria.org/romman.htm

■ في ذكرى غيابه، تنظّم «جمعيّة بيار فرشخ» معرضاً لأعمال التشيكلي الراحل. ويفتتح المعرض عند السادسة مساء بعد غد الجمعة 26 آب (أغسطس) الحالي في «فندق البلمون» (إهدن ـــ شمال لبنان)، ويستمرّ حتى 28 منه. 45 لوحة تحمل توقيع فرشخ، إضافةً إلى ملصقات لمسرحياته ستكون معروضة، ومن بينها اللوحة التي كان يحملها حين قتل مع رفيقيه قبل 28 عاماً.