إلى أمكنة السهر والترفيه الفني الذي ما زال محافظاً على المستوى غير التجاري بحده الأدنى، أضيف منذ فترة عنوان جديد في بيروت هو «كوميدي كلوب» (شارع مونو). هذه الفسحة هي الأولى من نوعها في العاصمة من حيث التخصّص بالعروض الكوميدية الحيّة على طريقة «ستاند ـــــ آب كوميدي» (Stand-up comedy) التي انتشرت في لبنان خلال السنوات الأخيرة.

لهذا الغرض، يخصّص النادي ليلتيْن في الأسبوع، الأولى (السبت) للكوميديين المحترفين، والثانية (الاثنين)، للهواة الذين يودون إبراز مواهب قد تنقلهم إلى الاحتراف. يبدو هدف النادي واضحاً من اسمه، غير أنه أفرَدَ منذ البداية فسحة للموسيقى الحيّة، لا تتوجّه إلى ذائقة محدّدة (مثل نوادي الجاز مثلاً). بدءاً من هذا المساء، يحجز الفنان الشاب ريان الهبر موعداً أسبوعياً لإحياء سهراتِ الجمعة. الهبر بدأ مشروعه الخاص قبل سنوات، من خلال تأسيس «بسيطة». في البداية، قدمت الفرقة حفلاتها على مسارح بيروت، وبدأ ريبرتوارها الخاص (الأعمال الموسيقية والأغاني التي وضعها ريان) ينمو مع الوقت حتى بات كافياً لحفلة كاملة من دون اللجوء إلى أغنيات آخرين (أعمال خالد الهبر خصوصاً). كان ذلك في زمن الشدة، أي في فترة الاضطرابات الأمنية في لبنان. إثر الاستقرار النسبي، «تخلى» الهبر موقتاً عن استراتيجية الحفلات الجادّة، ونقل العدّة إلى الحانات لإحياء سهرات ذات طابع سياحي/ ترفيهي مع فرقة «بند جزائي» التي كان عضواً أساسياً فيها (تقدّم الكلاسيكيات الشعبية والفولكلور على نحو خاص). في السياق ذاته، لكن بشكل مستقل عضوياً وفنياً عن «بند جزائي»، يبدأ الهبر هذا المساء تجربة جديدة، تجمع عدداً من الموسيقيين المعروفين في بيروت، بالاشتراك مع المغنية الشابة فرح نخّول.
تضم التركيبة الجديدة (لم يطلق عليها اسم محدّد بعد) ريان الهبر (بيانو كهربائي وتوزيع موسيقي)، وفرح نخول (غناء)، نضال أبو سمرا (تينور ساكسوفون)، بشار فرّان (باص كهربائي)، فرج حنّا (بُزق) وجهاد سعيد (درامز). أما الريبرتوار الذي ستقدمه المجموعة فيجمع بين الكلاسيكيات المعروفة وغير المعروفة، من الشرق والغرب، ويتمحوَر حول البوسا نوفا البرازيلية والفانك والشرقي وأغنيات لبنانية قديمة.


ريان الهبر: كل ليلة جمعة ـــ Comedy Club (شارع مونو، بيروت) ـــ للاستعلام: 71/525150