بعد أيام من انتهاء شهر رمضان، تستعيد الشاشات اللبنانيّة نشاطها بموسم يشهد تنوّعاً في البرمجة. وتنطلق دورة البرامج الجديدة على مراحل وبهدوء ابتداءً من هذا الأسبوع. هكذا، تعود بعض البرامج المعتادة بمواسم جديدة، وتنطلق برامج فنيّة وسياسيّة ومغامرات جديدة، إضافة إلى تنويعة مسلسلات لبنانيّة وعربيّة. أول من سيطلق برمجته lbc وotv ثم mtv، بينما تعود كل من «المنار»، وnbn و«تلفزيون لبنان»، و«الجديد» إلى برمجتها السابقة.


ولعل «المؤسّسة اللبنانيّة للإرسال»، هي الأكثر نشاطاً هذا الموسم، إذ تطلق اليوم الدراما المحليّة «ذكرى» (الاثنين والثلاثاء والسبت والأحد 20:45)، وهي ثانية تجارب ريتا برصونا مع كتابة المسلسلات. العمل الجديد من بطولة برصونا مع بيتر سمعان، ونادين نسيب نجيم، وهي أولى البطولات الدراميّة لكريستينا صوايا، وميشال قزّي. كذلك تبدأ المحطة بعرض الموسم الثاني من البرنامج الطبي «لازم تعرف» مع اختصاصي الأمراض النسائيّة والتوليد لبيب غلميّة واختصاصية الصحّة الجنسيّة ساندرين عطا الله (الاثنين 21:45). ونشاهد كذلك الدراما التركيّة «بائعة الورد» (يوميّاً عدا الخميس والجمعة 22:30)، والبرنامج الحواري «أحلى عالم» مع طوني بارود وإخراج إيلي أبي عاد، إلى جانب الموسم الثاني من «ديو المشاهير» للمخرج طوني قهوجي (تقديم دينا عازار) الذي سيشارك فيه ممثلون لبنانيون ومشاهير من العالم العربي، بينهم ماغي بو غصن وباميلا الكك... إضافة إلى برنامج «زفوا العروس» الذي سينقل الاستعدادات لحفلات الزفاف. وتعاقدت المحطة مع شربل إسكندر، وميلاد رزق، ومعهما مجموعة من الوجوه الجديدة في البرنامج الانتقادي الساخر «محلّو» من إنتاج شركة A one Production. ويعود برنامج «أحمر بالخط العريض» مع مالك مكتبي في حلقات جديدة. ثم تعرض مسلسل «الشحرورة» للكاتب فداء الشندويلي والمخرج أحمد شفيق وبطولة كارول سماحة.
وتراهن Otv على برنامج «تاريخ في رجل» مع زياد نجيم الذي انضم أخيراً إلى فريق المحطة البرتقاليّة ليقدّم ثماني حلقات، يستقبل فيها الإعلامي عادل مالك الذي يطلّ فيه على التاريخ اللبناني شاهداً على العصر. وتضم الحلقات الثماني صفحات من التاريخ من منظار مالك، إضافة إلى لقطات من أرشيفه الخاص. وتتضمن الحلقات أيضاً شهادات ومقابلات مع كتاب ومحللين ومتابعين لمختلف المراحل. ويخوض الممثل طوني عيسى تجربته الأولى في مجال تقديم البرامج مع «مشوار التحدي» للمخرج جينو عون. يشارك في كل حلقة أربعة متسابقين يتبارون في إحدى المناطق اللبنانيّة، فيما يعود طارق سويد في برنامج «دكتور VIP»، فيحاور مجموعة من الفنانين والإعلاميين والسياسيين ضمن أسلوب بعيد عن الكلاسيكية. كذلك نتابع برامج جديدة أخرى على الشاشة البرتقالية، بينها «sorry بس» مع رجا ناصر الدين ورودولف هلال، والموسم الثالث من «مقلب مرتّب»، و«تالنت تين» مع متخرجة «ستار أكاديمي» مايا نعمة... أما على mtv، فيعود البرنامج الساخر «كتير سلبي» لنبيل عسّاف وجيسكار لحّود، في حلقات جديدة وحلّة جديدة. ويُعدّ الكاتبان برنامجاً فنيّاً منوّعاً آخر لميراي مزرعاني حصري، يستقبل فنانين في حوار هادئ بعيداً عن الفضائح، يبدأ عرضه مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. وتطل حصري غداً في برنامج خاص في ذكرى رحيل الفنانة الكوميديّة فريال كريم. ومن برامج mtv أيضاً سيتكوم «فرحة ومرحة» مع عمّار شلق وطلال الجردي، ومسلسل «غلطة عمر» (الأربعاء 21:30 ابتداءً من 21 الحالي) للكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج فيليب أسمر وبطولة نادين الراسي وزياد برجي، إضافة إلى برنامج المطبخ الشهير Master Chef. كذلك يعود برنامج «حديث البلد» مع منى أبو حمزة في موسم جديد، ويرتاح وسام بريدي أسابيع قليلة، بعد ظهوره اليومي في برنامج «بالهوا سوا» ليطلّ بعدها في برنامج جديد يُعلَن لاحقاً.
وفي انتظار إطلاق برمجة الخريف رسميّاً على شاشة «الجديد»، تبدأ المحطة هذا الأسبوع عرض مختارات من برنامج «فاديا تلقي الضوء» مع فادي رعيدي، إضافة إلى حلقات جديدة من برنامج «بعدنا مع رابعة» مع رابعة الزيات، وتواصل عرض المسلسلين التركيين «نور» و«عاصي»، إضافة إلى أعمال دراميّة أخرى.
أما «تلفزيون لبنان» فيطلّ قريباً في حلّة جديدة، فيبدأ ببثّ البرنامج السياسي «اليوم غداً» مع طانيوس دعيبس بعد غد الأربعاء، وبرنامج «هلق دورك» مع ميشال حوراني، ابتداءً من 24 الحالي. إلى جانب عرض مسلسلات لبنانيّة منها حلقات جديدة من «اسمها لا» مع ندى بو فرحات، و«الهروب إلى النار»، والعملان من إخراج ألبير كيلو. من جهتها، تعود «المنار» إلى برمجة ما قبل رمضان بانتظار إعلان برامج جديدة قريباً. وتحافظ nbn على الوجوه المعتادة، إضافة إلى برنامج بدأ عباس ضاهر تقديمه من العاصمة السوريّة كل جمعة. فيما تبدأ قناة «المستقبل» هذا الخميس بعرض مسلسل «شيفون» لنجدت أنزور.