لن تراهن الفضائيات العربيّة في شبكة برامجها المقبلة على الدراما. بعد انتهاء رمضان، تستريح القنوات من المسلسلات، وتعود البرامج بزخمها المعتاد وفق حلقات فنية وثقافية واجتماعيّة وسياسيّة، إضافة إلى فرصة ثانية تمنحها هذه الفضائيات لمحبي الدراما بمتابعة ما فاتهم من مسلسلات خلال شهر الصوم. وكعادتها، أعدّت mbc برمجة منوّعة، وأتاحت الفرصة لرانيا برغوت لأن تنفصل عن نساء «كلام نواعم»، وتقدم برنامجها الخاص، كما يقدّم سعود الدوسري برنامجاً جدليّاً. وتعطي الفضائية السعودية موعداً مع الموسم الأول من برنامج المواهب Arab Idol. غير أن mbc التي كانت فخورة بإطلاق برنامج «أنت تستاهل» مع جورج قرداحي، تراجعت عن عرضه بسبب موقفه من الاحتجاجات الشعبية في سوريا.


إذاً الرهان الأهم فنيّاً لـ mbc، سيكون على برنامج arab idol. أقله هذا ما يمكن استنتاجه من كلام الناطق الرسمي باسم المحطة مازن حايك. ويشير هذا الأخير إلى «أننا ننهي الاستعدادات نهاية العام، ونطلقه فوراً على mbc1، ويتبعه على mbc4 الموسم الثاني من arabs got talent». ويستعرض حايك برامج أخرى تطلقها المحطة منها «خبايا» (السبت 21:30) مع سعود الدوسري، الذي يضيء على قضايا جدلية يحيط بها الغموض، كـ «نساء تنظيم القاعدة»، و«الاتجار بالأعضاء البشرية»، و«تشرّد الأطفال»، و«السحر الأسود»، و«الإجهاض». وتطل رانيا برغوت منفردة في برنامج «هذا أنا» (الاثنين 21:30)، فتلتقي النجوم العرب في مسقط رأسهم وفي أماكن قريبة إلى قلوبهم، وتعود معهم إلى حنين البدايات وتستعرض الإخفاقات والنجاحات معرّجة على الجانب الإنساني في حياتهم. وتعيد المحطة برنامج «شوية عيال» (الثلاثاء 21:30 اعتباراً من 13 الحالي) مع أحمد حلمي، الذي عرض على الفضائيات المصريّة سابقاً، ويناقش مع أطفال قضايا فنية ورياضية. ويجد المسلسل اللبناني «أجيال» للكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج فيليب أسمر، طريقه إلى المحطة على mbc Drama في ظل استمرار تصوير مسلسل «روبي» لمرشليان والمخرج رامي حنّا وبطولة سيرين عبد النور، وديامان بو عبّود، وأمير كرارة، وشادي حدّاد، وكارلا بطرس، وفادي ابراهيم، وتقلا شمعون، وأسعد حطّاب. هذا إضافة إلى الدراما التركيّة «بائعة الورد»، و«الزهرة البيضاء 2»، والدراما التركيّة «بريق الأمل»، والدراما العربيّة «صبايا 3»، و«كيد النساء» مع فيفي عبده وسميّه الخشاب، و«جفنات العنب»، و«الحب المستحيل»، و«المزواج 2» و«سليم ودستة حريم»، و«بنات الثانوية».
ولن تبدّل «أبو ظبي الأولى» برمجتها، إذ تعود إلى برامجها المعتادة في مواسم جديدة، منها «زهرة الخليج» مع زهرة عرفات، و«حكمة نساء»، و«أبواب»، و«وجهة نظر»، و«مثير للجدل» مع فضيلة السويسي، و«سينمازيكا»، إضافة إلى مسلسلات عربيّة ومدبلجة منها «الشوارع الخلفيّة» مع ليلى علوي، وجمال سليمان، و«تعب المشوار» مع عباس النوري وديما قندلفت، و«سحر الحب»، و«إيزل»، و«ما نتفق». وكذلك تقدم قناة «دبي» موسماً جديداً من البرنامج الفني «تاراتاتا»، الذي ينطلق أيضاً على قناة «الحياة»، كما تلتقي المحطتان في عرض برنامج المقالب الطريفة «كومبارس ولكن». ومن برامج قناة «دبي» أيضاً، «حلقة وصل» وهو برنامج اجتماعي يقدمه أربعة مذيعين يمثلون شرائح مختلفة من المجتمع هم دينا آل شرف، ورانيا حلواني، وقاسم أهلي وجمال الشحي، إضافة إلى «سوالفنا حلوة» مع مريم أمين، و«مشاهير» مع ديالا مكي، و«فاصل ونعود» مع داوود حسين، و«فيتامين»، و«بالدرهم»، و«عالم عليا»، و«وجوه عربيّة».
إلى جانب مسلسلات عربيّة منها «دوران شبرا» مع عفاف شعيب، و«يوميات مدير عام 2» مع أيمن زيدان، و«لهفة الخاطر»، والدراما المدبلجة «نجمة البحر». وتحوّل قناة «الحياة» النجمتين ميرفت أمين، ودلال عبد العزيز إلى مقدّمتين لبرنامج «مسا الجمال»، وضيفة الحلقة الأولى دنيا سمير غانم، كما يقدم الفنان الشعبي سعد الصغيّر برنامج «المولد» وضيفة الحلقة الأولى الليلة هي نيكول سابا، فضلاً عن برنامج «الليلة مع جنا» وضيف الحلقة الأولى صلاح عبد الله.