◄ أعلن الوليد بن طلال أمس في الرياض إطلاق قناة «العرب» الإخبارية عام 2012، لمواكبة «التغيّرات الدراماتيكية» التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. وقال الأمير السعودي، خلال مؤتمر صحافي في مقر شركة «المملكة القابضة»، التي يملكها، إن «المنطقة تمر بتغيّرات دراماتيكية مؤهلة للاستمرار وحدوث تطورات كبيرة (...) وستكون القناة رافعة لهذه التغيّرات ومواكبة لها».

وأضاف إنّ القناة «ستخدم كل العرب وقضاياهم، وستسهم في التنمية البشرية والاقتصادية في إطار الديموقراطية التي ستتّبعها». وحتى الساعة، لم يُختَر مقر المحطة، وإن كانت العواصم المحتملة للمكتب الرئيسي هي بيروت والمنامة والدوحة ودبي وأبو ظبي. وأكد الملياردير السعودي أنّ الصحافي جمال خاشقجي عُيّن مسؤولاً عن الفضائية.

◄ يعقد أحمد حلمي وزوجته منى زكي، جلسات عمل تحضيرية مع السيناريست تامر حبيب، تمهيداً لمشاركتها في مسلسل تلفزيوني جديد من بطولتهما معاً، يُعرض في رمضان المقبل. وطلب حلمي من حبيب إنهاء كتابة العمل خلال الشهر المقبل، كي يبدأ التصوير باكراً، ولا يقع في ضغوط الوقت المعتادة قبل شهر رمضان.

◄ قالت الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، إنها ستنشئ مجموعة إعلامية إلكترونية باللغتين العربية والإنكليزية، تعتمد على «كُتّاب أحرار» لا ينتمون إلى أي سلطات محلية أو دولية. وأضافت إن هذه المجموعة (صحيفة ومجلة وقناة إلكترونية) ستعالج «بكل موضوعية وشفافية وصدقية المشاكل العربية والعالمية، وتأثيرها في المنطقة العربية».