تندر إصدارات الجاز في الوطن العربي، وخصوصاً الجيّد منها. مع العلم بأن عبارة «جاز» تتردّد كثيراً، لكنها غالباً ما تُستخدَم في المكان غير الدقيق أو غير الصحيح. ما هو مطلوبٌ من الجمهور ليس الجاز الحقيقي، بل القوالب المثيرة التي تختبئ وراء التسمية لمجرّد وجود القليل من الارتجال. في الإطار الجازي، الصحيح هذه المرّة، يصدر ألبوم Giant Steps To Heaven لعازف الكونترباص اللبناني الشاب إيلي عفيف وفرقته الرباعية، أو Elie Afif Quartet.


وتجدر الإشارة إلى أن عفيف هاجر منذ خمس سنوات إلى الإمارات العربية للعمل، وقد سُجِّلَت الأسطوانة وأُطلقت في دبي.
بدأ عفيف العزف على الباص الكهربائي، ثم الكونترباص. ظهر مع العديد من الفنانين اللبنانيين، وبعد ذلك أكمل دراسته في هولندا. هناك أتيحت له فرصة اللقاء بالمعلِّم وعازف البيانو الشهير باري هارِس الذي قدّم النصائح الثمينة لتلميذه. من هنا ربما، يأتي تأثر عفيف الواضح بتيار البي ـــــ بوب. ليس فقط على مستوى العزف والارتجال، بل التأليف أيضاً.
الألبوم يحوي 8 مقطوعات موسيقية، 7 من تأليفه، وواحدة لعازف الفايبرافون في الفرقة تيغران بشتماجيان، وجميع الألحان الأساسية، تحاكي في بنائها (حدّ التشابه أحياناً) كلاسيكيات من البي ـــــ بوب ومحيطه. الاستماع الأول إلى الألبوم، يبيِّن مشروعاً موضوعاً على سكةٍ سليمة.
طبعاً لا يجوز أبداً إطلاق الكلام الفضفاض الذي من شأنه أن يفرح الموسيقي ويؤذيه في آنٍ واحد. لكن، لكثرة المفاهيم الخاطئة التي ألبِسَت ثوب الجاز (في لبنان والعالم) وندرة التوجُّه الفنيّ الصائب، يستأهل مشروع إيلي عفيف وفرقته التبني والدعم، وإنْ تفادينا طلب التكريس الفوري. مع أننا نقع أحياناً على نقاط ضعفٍ، مثل إقحام آلتي كمان وتشيلو في «IF». والخطأ هنا ليس في اختيار الآلات أو في ما تؤديه، بل في عددها الذي لا يليق بدعم الجو الحالم لمقطوعة من فئة «البالاد».
اسم الألبوم مستوحى بالتأكيد من عنوانيْ ألبومَيْن تاريخيَّيْن لأسطورتيْن في عالم الجاز، هما Giant Steps لجون كولتريان وSeven Steps To Heaven لمايلز دايفس. بالتالي يمكن تحديد الجو العام الذي يعمل فيه إيلي عفيف وزملاؤه (شقيقه روني عفيف: درامز، تيغران بشتماجيان: فايبرافون، أوليفر فان أوسن: بيانو).
من ناحية أخرى، نجد في الجاز مقطوعات تاريخية، واستعادات كثيرة لها، وارتجالات يصعب جداً تخطّيها. لذا، قد يكون أهم ما أنجزه إيلي عفيف وفرقته هنا، التخلي عن منازلة الكبار في معركة غير متكافئة لناحية تناول كلاسيكيات معروفة. وهذا خيار جريء، ينم عن ثقة بالنفس، ولو أتت بعض المقطوعات أقل بريقاً من غيرها على مستوى التأليف، والارتجالات أقل وهجاً هنا وهناك.


Monk To Barry

Elie Afif | Myspace Video