مساء الأحد المقبل، يفتتح عازف الغيتار الأميركي الشهير لاري كورييل ثلاث أمسيات يحييها في «موجو»، نادي الجاز الذي فرض حضوره في شارع الحمرا (بيروت). طبعاً الفنان الضيف غنيّ عن التعريف في أوساط جمهور الجاز في لبنان والعالم. أما نادي «موجو»، فقد بات من الأمكنة المتخصصة في الموسيقى الحية في رأس بيروت. الحياة الليلية دبّت من جديد في هذه المنطقة في السنتين الأخيرتين بعد ركود نسبيّ خلال الأعوام السابقة، وذلك منذ افتتاح حانات جديدة، تسهر على إيقاع الـ «دي جاي» (منسقي الأسطوانات)، أو الموسيقى الحية.


كان للجاز نصيبه من هذه الفورة، لكنه أظهر عدم قدرته على جذب النسبة الكافية من الجمهور، فكان مصير من احتضنه إمّا الإقفال (نادي «جاز لاونج» مثلاً)، وإمّا تقديم بعض التنازلات، واختراع بعض التوليفات غير المكلفة. هذا ما حصل لـ «موجو»، الذي بدأ بالرهان على فناني جاز محليين وعالميين، ثم جنح في البرمجة نحو الفرق الشبابية المحلية المغمورة التي لا تقدّم الجاز بالضرورة، أو بعض الأسماء المعروفة محليّاً. أما الأسلوب الثاني المعتمد منذ البداية في «موجو» لتخفيف النفقات، فيكمن في السياسة التالية: اسم أجنبي، مغمور أو معروف، يُدعى منفرداً، ويُستعاض عن فرقته بموسيقيّين محليّين. لنقل إنها نصف وجبة موسيقية أجنبية، بسعر وجبة محلية كاملة.
إذاً عازف الغيتار المخضرم لاري كورييل (1943) في بيروت لثلاث ليالٍ متتالية، يرافقه الموسيقيون اللبنانيون جورج قسيس (بيانو)، فؤاد عفرا (درامز) ومكرم أبو الحسن (باص).
يحتل كورييل من حيث الموقع العالمي، رأس لائحة الفنانين الأجانب الذين قدّمهم نادي «موجو» حتى الآن. للرجل شهرة كبيرة اكتسبها من مسيرة طويلة وتسجيلات بالعشرات، ولقاءات مع رموز الجاز في النصف الثاني من القرن الماضي. كورييل الذي مارس أكثر من نمط في موسيقى الجاز، اكتسب رصيده الأكبر من تيار الفيوجن، الذي كان من رواده واللاعبين الأساسيين فيه لاحقاً. كان ذلك بعد ظهور الروك، وتأثر بعض موسيقيي الجاز به، وبداية تجاربهم في مزج الحالتيْن.
وكورييل زميل جون ماكلافلن وباكو دي لوتشيا في ثلاثي الغيتار الشهير. خاض أكثر من تعاون مع كبار الموسيقيين، الذين استعانوا بمهاراته في تسجيلاتهم وحفلاتهم، من غاري بورتن إلى هيربي مان وتشارلز مينغس وغيرهم. يضاف إلى ذلك عزفه إلى جانب معظم أساطير الغيتار، أمثال جيمي هندركس، وإيريك كلابتون، وآل دي ميولا، وكذلك رموز الفيوجن والجاز الحر والمعاصر.

العاشرة من ليل 18 و19و20 أيلول ـــ نادي Mojo (الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 03/443030